أبرز الجسور على مسار الخط الأول للقطار السريع

أبرز الجسور على مسار الخط الأول للقطار السريع

تنفذ شبكة القطار السريع وتتكون من 3 خطوط بإجمالي 2000 كم وعدد 60 محطة بإجمالي عدد 2 ورشة رئيسية وعدد 5 نقط للصيانة ويبلغ أسطول هذه الشبكة عدد 41 قطار سريع و94 قطار إقليمي وعدد 41 جرار بضائع، ويبلغ طول الخط الأول (السخنة – العلمين – مطروح) 660 كم ويشتمل على عدد 21 محطة (13 محطة قطار سريع، و8 محطة إقليمية) بالإضافة إلى عدد 1 مركزاً للتحكم والسيطرة.

ابرز أعمال كبارى المسار (كوبري مسار النيل)

كوبري مسار النيل يُعد من أبرز المشروعات الهندسية ضمن الخط الأول للقطار كهربائي السريع في مصر، والذي يربط بين العين السخنة والعلمين ومرسى طروح.

يقع الكوبري جنوب حلوان، في منطقة كفر العلو، ويُعتبر أول جسر للقطار كهربائي السريع يعبر نهر النيل في مصر. يربط بين ضفتي النهر، مما يُعزز من فائدة النقل ويُسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

بلغ الطول الإجمالي للكوبري حوالي 2.52 كم، مما يجعله من أطول الكباري التي تنفذها وزارة النقل ضمن المشروع، يُنفذ باستخدام نظام “العربات متحركة” (Cantilever Carriage)، وهو أسلوب هندسي متقدم يسمح ببناء جسر بدون الحاجة إلى دعامات مؤقتة في مجرى النهر، مما يُقلل من التأثير البيئي ويسهم في تسريع وتيرة التنفيذ.

الربط الجغرافي: يربط الكوبري بين منطقتي كفر العلو والمرازيق. يُنفذ الكوبري بأيادٍ مصرية خالصة، من خلال شركات وطنية مثل لام انترناشيونال، السعداء، الوطنية للتشييد، سامكو، تحت إشراف الهيئة القومية للطرق والكباري.

هذا المشروع الكبير يمثل خطوة هامة نحو تحسين البنية التحتية في مصر ويُعكس مدى التقدم التكنولوجي والهندسي الذي تحققه البلاد في مجال النقل والمواصلات. زيادة الكفاءة والسرعة في وسائل النقل ستساهم في توفير الوقت والجهد للمسافرين، كما ستعزز من الحركة الاقتصادية في المناطق المرتبطة بشبكة القطار السريع.

يُتوقع أن يكون لهذا المشروع أثر إيجابي كبير على الاقتصاد المصري من خلال تحسين الوصول إلى الأسواق والمرافق الحيوية، مما سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات والتنمية المستدامة في المناطق المحيطة.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-