التوسع في شبكة النقل والمرافق لتغطية الجمهورية بحلول 2025/2026

أكد تقرير على الأهمية القصوى التي تشغلها، وهي من الحلقات الرئيسة المشكلة لسلاسل الإمداد، سواء المحلية أو الدولية، وتمثل عنصرًا فاعلًا من عناصر التكلفة، ومحددًا مهمًا للميزة التنافسية.
وأضاف التقرير أنه من التوجهات الاستراتيجية لتطوير البنية الأساسية ودعم جاهزية مرافق وشبكات قطاع النقل، التوسع في تطبيق منظومة النقل متعدد الوسائط لتحقيق التوازن والتكامل المنشود بين وسائل النقل المختلفة بما يكفل الاستخدام الكفء لكلٍ منها، والتوسع في مد الشبكة القومية للنقل وخدمات المرافق لتغطية كافة مناطق الجمهورية، وبخاصة مناطق التنمية العمرانية الجديدة، إلى جانب تطوير والارتقاء بخدمات السكك الحديدية، وزيادة مساهمتها في نقل البضائع والركاب باعتبارها أقل تكلفة، مقارنة بالنقل عبر شبكات النقل البري.
كما أشار التقرير إلى مواصلة التحول التدريجي لمركبات النقل الكهربائي (الأوتوبيسات والسيارات الكهربائية / وشبكة مترو الأنفاق والمونوريل والقطار الكهربائي الخفيف)، وذلك للحد من التلوث البيئي الناجم عن وسائل النقل التقليدية، إلى جانب الارتقاء المتواصل بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مع ضمان الحفاظ على مستويات عالية من السلامة والأمان لكافة مفردات منظومة النقل، وتشجيع الاستثمار الخاص في أنشطة قطاع النقل والخدمات المرتبطة بها، فضلا عن مواصلة تعميق التصنيع المحلي لبعض مكونات النقل، مثل مستلزمات مركبات النقل وعربات السكك الحديدية.
واستعرض التقرير عددًا من المشروعات المستهدفة بمنظومة قطاع النقل، والتي تشمل شبكات الطرق البرية والسكك الحديدية والنقل السككي بالجر الكهربائي وخطوط النقل النهري الداخلية، والمواني البحرية والبريّة والجافة، والمواني المتخصصة، والمراكز اللوجستية، فضلًا عن خدمات المواني الجوية، بالإضافة إلى مشروع استكمال أعمال تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 110 كم، وانتهاء أعمال توسعة وتطوير طريق السويس/العين السخنة بطول 60كم، واستكمال ازدواج طريق أسيوط/سوهاج/البحر الأحمر بطول 180كم، وازدواج طريق 6 أكتوبر/الواحات بطول 270كم، وتطوير طريق وادي النطرون/العلمين بطول 135كم، لافتًا أنه بالنسبة لمشروعات الطرق الرابطة بين المحافظات، فمن المستهدف استكمال تنفيذ أعمال 32 مشروعًا، منها 13 مشروعًا مستهدف الانتهاء منها خلال عام الخطة.
وذكر التقرير أن المشروعات المستهدف استكمالها تضم استكمال تطوير طريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي بطول 180كم، وتطوير طريق بنها/المنصورة بطول 73كم، وازدواج طريق نجع حمادي/سوهاج الزراعي الشرقي بطول 45كم، ومن المشروعات الأخرى ذات الأولوية، استكمال أعمال رفع كفاءة الطريق الساحلي الدولي بطول 514كم، والبدء في إنشاء طريق شرق العوينات/الكفرة، بطول 375كم. كما أضاف التقرير أن هناك تركيزًا على تحسين الكفاءة التشغيلية للموانئ لتسهيل التجارة وتعزيز القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة.
ولفت التقرير إلى أنه فيما يخص مشروعات الكباري المستهدف الانتهاء منها أو استكمالها خلال عام الخطة (وعددها 11 مشروعًا)، تشمل انتهاء أعمال (4) محاور على النيل، وهي محور دراوي بأسوان، ومحور ديروط بأسيوط، وكوبري الفشن ببني سويف، ومحور بديل لخزان أسوان، بالإضافة إلى (7) محاور بمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط والجيزة ووسط الدلتا، وفيما يخص الكباري العلوية للسيارات، فتشمل الخطة انتهاء أعمال كوبري العياط/بني سويف و(8) كباري على طريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي.
- وزارة النقل تعلن عن موعد بدء تشغيل الخط الأول للقطار الكهربائي السريع
- كامل الوزير: اكتمال تصنيع 20 قطارًا سريعًا و14 جرارًا لمشروع القطار السريع
- 80 مترًا ارتفاعًا.. معلومات حول بناء أعلى كوبرى في مصر لمسار القطار الكهربائي السريع
- أبرز الجسور على مسار الخط الأول للقطار السريع
- رئيس هيئة الطرق: نسبة تنفيذ الجسور في المسار الأول للقطار السريع تبلغ 80%