رئيس هيئة الطرق: قمنا بتفكيك 25 مليون متر مكعب من الردم في مسار القطار السريع

رئيس هيئة الطرق: قمنا بتفكيك 25 مليون متر مكعب من الردم في مسار القطار السريع

أكد اللواء طارق عبد الجواد رئيس الهيئة، أنه سيتم تشغيل الخط الأول للقطار الكهربائي السريع تجريبياً قريباً، مشيراً إلى أن الهيئة تنفذ أعمال الجسر الترابي للقطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين مطروح، بالإضافة إلى الأعمال الصناعية من كبارى وأنفاق وبرابخ.

وأوضح عبد الجواد، خلال جولة صحفية بمحطة العاصمة الإدارية للقطار السريع، أن مسار القطار يسير بمنسوب له مواصفات حتى يصل المنسوب إلى محطة السخنة ليكون بمستوى سطح البحر ويكون المنسوب صفر، وهو ما يجعلنا نحفر في بعض المناطق بأعماق، وفي مناطق أخرى نرتفع عن الأرض بالردم أو الكبارى، وهو ما يجعل معدلات التنفيذ تمثل تحدياً كبيراً للشركات المصرية.

وأشار إلى أنه تم نسف 25 مليون متر مكعب، خلال تنفيذ المسار، وتم حفر 95 مليون متر مكعب، و86 مليون متر مكعب ردم، بالمسار وهي نسب كبيرة جداً وتحتاج جهد كبير، وكل ذلك يتم بسواعد مصرية، ونعمل بمواصفات عالمية، مشيراً إلى أن كل الشركات كانت تعمل في وقت واحد ليتم العمل بمواصفات منضبطة.

جدير بالذكر، أن شبكة القطار الكهربائي السريع تتكون من 3 خطوط بإجمالي 2000 كم وعدد 60 محطة بإجمالي عدد 2 ورشة رئيسية وعدد 5 نقط للصيانة، ويبلغ أسطول هذه الشبكة عدد 41 قطار سريع و94 قطار إقليمي وعدد 41 جرار بضائع. ويبلغ طول الخط الأول (السخنة – العلمين – مطروح) 660 كم ويشتمل على عدد 21 محطة (13 محطة قطار سريع، و8 محطة إقليمية) بالإضافة إلى عدد 1 مركز للتحكم والسيطرة.

تسعى الهيئة إلى تقديم خدمة متميزة للمواطنين من خلال هذا المشروع الضخم، الذي يُعد أحد أهم مشروعات النقل في مصر. من المتوقع أن يسهم القطار الكهربائي السريع في تقليل مدة الرحلات بين المدن، مما يؤدي إلى تحسين الحركة المرورية وتعزيز التنمية الاقتصادية في المناطق التي يمر بها.

كما أن المشروع يتماشى مع رؤية الدولة لتطوير بنيتها التحتية وتحسين مستوى الخدمات العامة، مما يحقق نقلة نوعية في وسائل النقل والمواصلات في البلاد.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-