
تظهر ملامح التصميم الخاص بمدخل محطة مترو الرماية ضمن المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو، والذي يقع بميدان الرماية أمام الأهرامات، حيث يشبه تصميمه الهرم. وتعمل وزارة النقل على الانتهاء من تنفيذ مداخل محطات المترو المواجهة للمتحف المصري الكبير استعدادًا لافتتاح المتحف.
تمتد المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بطول 19 كم وتشمل 17 محطة (16 نفقية و1 سطحية)، بدءًا من غرب الطريق الدائري عند حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمحطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، وصولاً إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة. ومن المقرر أن تتبادل هذه المحطات خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو، قبل أن يمتد الخط بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح لتبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو، وينتهي عند محطة الفسطاط في منطقة مصر القديمة.
وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام والصديق للبيئة، يجري حاليًا تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمحطات وأعمال الحفر النفقي لنفقي المترو بواسطة أربع ماكينات حفر نفقي (ماكينتين لكل اتجاه).
يتقدم العمل بشكل ملحوظ في المحطات الواقعة حول المتحف المصري الكبير وهي محطات (المتحف الكبير والرماية والأهرامات)، حيث يتم الانتهاء من أعمال إعادة الشيء لأصله بالمنطقة المحيطة بالمتحف. ومن المتوقع أن تكون هذه المحطات الثلاثة جاهزة قبل افتتاح المتحف المصري الكبير في الثالث من يوليو المقبل.
جدير بالذكر أنه يجري حاليًا دراسة تنفيذ المرحلة الثانية التي تمتد بطول 31.8 كم وتتضمن 21 محطة (6 علوية و15 نفقية) في مسار نفقي يتقاطع مع الخط السادس للمترو الجاري دراسته بمحطة السيدة عائشة. كما سيمتد المسار بشارع صلاح سالم وطريق النصر حتى جامعة الأزهر مرورًا بمدينة نصر لتبادل الخدمة مع مونوريل شرق النيل بمحطة الطيران.
ويعتبر المشروع ذا أهمية كبيرة في ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، حيث يقدم خدمة نقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.
كما تجرى حاليًا دراسة تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط والتي تمتد من محطة حدائق الأشجار وحتى ميدان الحصري بطول 16.3 كم لخدمة الكثافة السكانية على طول المسار وتحقيق الربط مع مونوريل غرب النيل في محطة الحصري. بالإضافة إلى ذلك، تُدرس المرحلة الرابعة التي تمتد من المحطة النهائية بالمرحلة الثانية وحتى مطار العاصمة بطول 38.7 كم بهدف الربط مع القطار الكهربائي الخفيف LRT.
من المتوقع أن ينقل الخط حوالي 1.5 مليون راكب يوميًا بعد اكتمال تنفيذه. ويشمل الخط الرابع لمترو الأنفاق نحو 51 كم ويضم 38 محطة (31 نفقية و1 سطحية و6 علوية)، ويتم تنفيذه على مرحلتين بجهود شركات المقاولات المصرية الوطنية مثل المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وكثير غيرها.
سنوافيكم بكل جديد حال صدور أي تفاصيل إضافية.
- انطلاقة جديدة في عالم النقل: موعد بدء تشغيل المرحلة الأولى للخط الرابع من المترو
- مجلس النواب يوافق على منحة لتجديد الخط الثاني لمترو الأنفاق
- مجلس النواب يوافق على تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق
- رئيس الهيئة القومية: إنتاج قطارات مترو الإسكندرية محلياً
- رئيس الهيئة القومية للأنفاق يعلن عن موعد بدء تشغيل الخط الرابع للمترو
- استشهاد 15 شخصاً وإصابة 10 آخرين جراء قصف إسرائيلي لثلاث شقق سكنية في غرب مدينة غزة
- إغلاق مطار رئيسي في موسكو إثر هجوم بطائرة مسيرة يستهدف العاصمة
- ترامب يفكر في تعيين ستيفن ميلر كمستشار للأمن القومي
- اكتشف الأهداف وراء إنشاء المكتبة الباباوية من قبل الكنيسة
- ضوابط تربية الكلاب وفقًا للقانون مع ضرورة ارتداء الكمامة