بدء تصنيع أول عربة مترو في مصنع نيرك بحلول أغسطس 2025

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصنع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك)، حيث استقبله المهندس كريم سامي سعد والدكتور أحمد فكري عبد الوهاب، عضوا مجلس الإدارة.
وأكد رئيس الوزراء أهمية هذا المشروع الواعد في توطين واحدة من أهم الصناعات في مجال النقل، والتي تحظى باهتمام كبير من الدولة نظرًا لدورها في تحقيق التنمية الشاملة عبر الربط الفعال بين مختلف المناطق باستخدام وسائل نقل حضارية مستدامة تسهل حركة الأفراد والبضائع.
وخلال الزيارة، قدم المهندس أحمد المفتي، العضو المنتدب لشركة نيرك، عرضًا تقديميًا شاملًا تناول فيه التقدم المحرز في المشروع ومراحل التصنيع المختلفة داخل المصنع، بالإضافة إلى استراتيجية نيرك لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر.
وأشار المهندس أحمد المفتي خلال العرض إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 100 ألف متر مربع مع قدرة إنتاجية تصل إلى 120 عربة سنويًا. وأوضح أن الأعمال الإنشائية قد اكتملت بنسبة تقدر بنحو 80% ومن المقرر الانتهاء منها بالكامل بحلول 30 يونيو 2025. كما تم التعاقد على جميع معدات الإنتاج التي سيتم تركيبها خلال شهر يوليو 2025.
ولفت العضو المنتدب للشركة إلى أن تجارب التشغيل بالمصنع ستبدأ في يوليو 2025 ليتم تصنيع أول عربة مترو بمصنع نيرك في أغسطس 2025. ومن المخطط خروج أول قطار من المصنع في يوليو 2026 وفقًا للجدول الزمني المعتمد من الهيئة.
وأضاف المهندس أحمد المفتي أن “نيرك” تركز على تعميق التصنيع المحلي ودعم الموردين المحليين وتعزيز القدرة الوطنية على تصنيع وتجميع المكونات الرئيسية لعربات السكك الحديدية. كما تهدف الشركة إلى تطوير سلسلة الإمداد المحلية واستقطاب الموردين الخارجيين لنقل التكنولوجيا والمعرفة. وتتضمن المشروعات الحالية والمستقبلية توطين وتوريد عربات ركاب سكة حديد ووحدات قطار مترو للتشغيل على خطوط مترو الأنفاق والمشروع الإقليمي بالإسكندرية مع التركيز على زيادة نسبة المكون المحلي في التصنيع.
وأشار العضو المنتدب أيضًا إلى بعض مشروعات الشركة مثل مشروع توطين وتوريد 40 وحدة قطار مترو مكونة من 320 عربة للتشغيل على الخطين الثاني والثالث بنسبة مكون محلي تصل إلى 30%. بالإضافة إلى مشروع توطين وتوريد 21 وحدة قطار مترو مكونة من 189 عربة لمشروع المترو الإقليمي بالإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) بنسبة مكون محلي تصل إلى 35% ومشروع توطين وتوريد 500 عربة ركاب سكة حديد بدرجات مختلفة وبنسبة مكون محلي تصل إلى 70%.
وفي ختام الزيارة، صرح المهندس أحمد المفتي بأنهم يفخرون بالتقدم الذي أحرزوه في إنشاء هذا الصرح الصناعي الضخم والذي يمثل نقلة نوعية في صناعة السكك الحديدية بمصر. وأكد أن رؤيتهم تتجاوز تلبية الاحتياجات المحلية لتصل لبناء قاعدة تصنيعية متطورة قادرة على المنافسة إقليميًا وعالميًا. كما أعرب عن التزامهم بتوطين التكنولوجيا وزيادة نسبة المكون المحلي تدريجيًا بما يتماشى مع المشروعات الحالية.
من ناحية أخرى، يُشار إلى أن توقيع العقد الذي تم خلال هذه الزيارة مع الهيئة المصرية للأنفاق يعزز دور الشركة كشريك استراتيجي مهم في تطوير منظومة النقل بمصر ويعكس الرؤية الطموحة نحو تحسين البنية التحتية للنقل العام.
- الوزراء يتحدثون عن حق الانتفاع بالعقود المتعلقة بأراضي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
- متحدث الوزراء يوضح تفاصيل بيع أراضي قناة السويس
- رئيس الوزراء يعلن عن مستجدات هامة حول عقد موانئ أبوظبي
- طلب إحاطة نتيجة ضعف الترويج العالمي للمتحف المصري الكبير
- مدبولي يؤكد على أهمية تنمية المناطق المحيطة بقناة السويس ويبرز إصرار القيادة السياسية في تحويلها إلى واقع ملموس
- أسامة عسكر يؤكد إنهاء المعوقات التي أعاقت عمل لجان تقنين أراضي الدولة في المحافظات
- الإيجار القديم وأحمد موسى: المحكمة الدستورية لم تأمر بطرد المستأجرين
- بعد تراجع أسعار الدواجن، رئيس الشعبة يؤكد: الدولة قامت بواجبها وزيادة
- الإفتاء توضح: هل يُعتبر الحلف بالطلاق يمينًا شرعيًا؟
- أحمد موسى يعود للظهور برفقة أبو العينين بعد فترة غياب