بشرى سارة للمواطنين.. زيادة الحد الأدنى للمعاشات والاشتراك التأميني

بشرى سارة للمواطنين.. زيادة الحد الأدنى للمعاشات والاشتراك التأميني، من المتوقع أن يحصل أصحاب المعاشات على زيادة في الحد الأدنى للمعاشات اعتبارًا من شهر يناير القادم، فتأتي هذه الزيادة بعد تفعيل الزيادة الجديدة في الاشتراك التأميني وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام2019، يتم تحديد هذه الزيادة سنويا وفقًا لأحكام هذا القانون.

زيادة الحد الأدنى للمعاشات

وضع القانون ضوابط معينة بغرض تحسين منظومة المعاشات وزيادة الحد الأدنى للمعاشات بشكل منتظم، وتتضمن هذه الضوابط زيادة الاشتراك التأميني للموظفين، يهدف ذلك لتعزيز الاستقرار المالي للنظام التأميني وتحسين مستوى المعاشات المقدمة للموظفين عند التقاعد، بواسطة زيادة الاشتراك التأميني، ستتمكن الحكومة من تحقيق موازنة أكثر توازناً للنظام التأميني وتجنب أزمات مالية محتملة في المستقبل، كما ستتيح هذه الزيادة الفرصة للحكومة لزيادة الحد الأدنى للمعاشات بشكل منتظم وتحسين مستوى المعيشة للمتقاعدين، وبالتالي ستعزز هذه الإجراءات استقرار المعاشات وتعمل على تحسين نوعية الحياة للمتقاعدين.

وكان من بين هذه القرارات التي صدرتها الحكومة زيادة الحد الأدنى للمعاشات المستحقة، بالإضافة إلى ذلك تمت زيادة العلاوة الدورية بأعلى نسبة حددها القانون والتي تبلغ 15% من قيمة المعاش، ولدعم أصحاب المعاشات في هذه الفترة، صدرت قرارات استثنائية، من بينها صرف 300 جنيه تحت بند “علاوة غلاء معيشة”.

زيادة الاشتراك التأميني

تبدأ الحكومة في تطبيق زيادة الاشتراك التأميني اعتبارًا من شهر يناير في كل عام، تأتي هذه الزيادة وفقًا لما ورد في النص اللائحة التنفيذية لـ قانون المعاشات الجديد، وتحكم هذه اللائحة ضوابط زيادة قيمة الاشتراك التأميني، بالإضافة إلى الشروط التي يتم وضعها لتطبيق الزيادة في الحد الأدنى للمعاشات، والحد الأقصى أيضًا.