تعرّف على 9 حقائق حول مصنع نيرك الذي يساهم في توطين إنتاج المترو وعربات السكك الحديدية

تعرّف على 9 حقائق حول مصنع نيرك الذي يساهم في توطين إنتاج المترو وعربات السكك الحديدية

تسعى وزارة النقل المصرية إلى تعزيز الصناعات المحلية بهدف تقليل الاعتماد على العملة الصعبة، حيث تعمل الوزارة على توطين صناعة القطارات بجميع أنواعها في البلاد.

وفي هذا الإطار، تتعاون وزارة النقل مع شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية، من خلال شراكتها مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك”، لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات مترو الأنفاق. وقد تم التعاقد مع الهيئة القومية للأنفاق لتصنيع وتوطين صناعة 40 قطار مترو بإجمالي 320 عربة، وذلك لخطوط مترو القاهرة الكبرى الثاني والثالث، ويجري حالياً إنشاء المصنع في منطقة شرق بورسعيد.

يجري حالياً إنشاء مصنع شركة نيرك في منطقة شرق بورسعيد، حيث يتم تمويل المشروع من قبل بنوك الأهلي المصري وCIB والعربي الأفريقي. يمتد المصنع على مساحة 300 ألف متر مربع مقسمة على ثلاث مراحل، حيث تبلغ مساحة كل مرحلة 100 ألف متر مربع.

ستكون المرحلة الأولى مخصصة لإنشاء مصنع لعربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، بينما ستخصص المرحلة الثانية لتصنيع الوحدات المتحركة للمونوريل والقطار السريع والقطار الكهربائي الخفيف. أما المرحلة الثالثة فتهدف إلى إعادة تأهيل العربات القديمة لمترو الأنفاق والسكك الحديدية.

يُعتبر المصنع جزءاً أساسياً من خطط الدولة لتوطين صناعات السكك الحديدية والوحدات المتحركة بالجر الكهربائي. ومن المتوقع أن يبدأ المصنع إنتاجه فور تشغيله بـ40 قطار مترو بإجمالي 320 عربة للخطين الثاني والثالث.

جدير بالذكر أن شركة نيرك تهدف إلى تحقيق نسبة توطين لعربات السكك الحديدية تصل إلى 80%، مما يعكس التزام الحكومة بتعزيز الصناعة المحلية وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

ما زلنا نتابع التطورات وسنحدثكم أولًا بأول حول أي تفاصيل إضافية قد تطرأ في هذا الشأن.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-