تنافس الشركات المصرية على الوكالات الصينية العالمية

تنافس الشركات المصرية على الوكالات الصينية العالمية

في ظل التطورات السريعة التي يشهدها العالم، أدركت العديد من الشركات المصرية أن البقاء في الصدارة يتطلب أكثر من مجرد مواكبة التطور، بل استباقه، وذلك بتبني أحدث التقنيات والتكنولوجيا العالمية. ومن هنا جاء صراع واضح على استقطاب الوكالات الصينية المختلفة، خاصة مع وجود طلب كبير من المستهلكين على السيارات الصينية لما لها من تطور كبير في الجودة والكماليات.

يعمل وكلاء السيارات في مصر على جذب العلامات الصينية للتصنيع محليًا، مع مكون محلي يبدأ من 45%، مستفيدين من برنامج AIDP لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات.

وعن أبرز العلامات التي دخلت السوق المصرية مؤخرًا مستور ومحلي:

أولا: العلامة التجارية العالمية AITO

تُعد AITO من أهم العلامات التجارية في السيارات الفاخرة، والتي حققت نجاحًا كبيرًا على المستوى الدولي. تهدف شركة “قصراوي جروب” الوكيل المالي إلى إحداث نقلة نوعية في سوق السيارات الفارهة في مصر، من خلال الشراكة مع AITO وتوسيع الخيارات المتاحة، وتقديم سيارات مزودة بأحدث التقنيات لتعزيز تجربة القيادة.

تلتزم AITO بتقديم سيارات تتميز بالكفاءة في استهلاك الطاقة بنظام موسع للمدى، مما يجعلها خيارًا للباحثين عن قيمة استثنائية مع الحفاظ على الاستدامة البيئية. تمتلك علامة AITO أربع طرازات رئيسية، هي AITO M5 (سيارة كروس أوفر فاخرة مدمجة)، وAITO M7 (سيارة SUV فاخرة متوسطة الحجم)، وAITO M9 (أكبر طرازات العلامة التجارية)، وAITO M8 (سيارة كروس أوفر كبيرة الحجم).

ثانيا: توكيل “اكسبنج” من خلال شركة راية أوتو.

ثالثا: وكالة “إكسييد” الصينية

رابعا: وكالة زيكر الصينية.

خامسا: توكيل ROX الصيني. قامت شركة “نور الدين الشريف” بإستقطاب وكالة “ROX”، وعن أسعار السيارة فهي تتخطى 3 مليون جنيه.

سادسا: وكالة Link&CO

شركة لينك & كو تأسست عام 2016 بشراكة بين جيلي وفولفو. وهي تقوم بإنتاج السيارات الفاخرة الكهربائية، الهجينة، الهجينة القابلة للشحن، بالإضافة إلى سيارات البنزين. يقع مقرها الرئيسي في السويد، أما في مصر، فتتولى مجموعة عز العرب للسيارات تمثيل العلامة محليًا.

أسعار السيارات تتراوح من مليون ونصف وحتى 2 مليون وما فوق.

سابعا: إم جي المنصور

حصلت مجموعة المنصور على قطعة أرض في أكتوبر الجديدة لإنشاء مصنع لسيارات العلامة الصينية “ام جي” بطاقة 100 ألف سيارة سنويًا، بينما افتتحت المصرية الألمانية خطوط إنتاج Exeed، ودشنت أوتو موبيليتي مصنع جيلي في السادس من أكتوبر.

قامت شركة ألكان أوتو بطرح العديد من الطرازات الصينية من العلامة الشهيرة “بايك” بأسعار في المتناول والتي تتراوح من مليون ونصف إلى ما فوق، كما بدأت ألكان أوتو تنفيذ مصنع بايك الكهربائية بطاقة 50 ألف سيارة سنويًا، ما يعزز التصنيع المحلي والتصدير.

تاسعا: شانجان الصينية

تعمل غبور أوتو على مصنعها بمدينة السادات لإنتاج شانجان وهافال بطاقة 50 ألف سيارة سنويًا، فيما تستعد الصفا لإطلاق مصنع زوتي في برج العرب بطاقة 12 ألف سيارة.

وأخيرًا وليس آخرًا، ينتظر السوق المصري العديد من الوكالات الصينية، أبرزها توكيل “هونشي” في 2025 الذي يتبع مجموعة FBB القابضة متعددة الجنسيات مقرها دبي، ولهم وكلاء في السعودية والأردن وليبيا. أفخم سياراتهم الكهربائية اسمها EHS9، الفئة الأعلى منها تُباع في السعودية بـ463 ألف ريال.

تسعى هذه الشركات الصينية إلى تلبية احتياجات السوق المصري المتزايدة، مما يعكس التوجه نحو تعزيز التعاون بين الدول في مجال صناعة السيارات. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يسهم هذا التوجه في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاقتصاد المحلي.

قد يعجبك أيضا :-