شعبة قطع غيار السيارات تعاني من ركود كبير وتعتمد بشكل كبير على الاستيراد

شعبة قطع غيار السيارات تعاني من ركود كبير وتعتمد بشكل كبير على الاستيراد

توقع شلبي غالب، رئيس شعبة قطع غيار السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، تباطؤًا نسبيًا في وتيرة استيراد قطع غيار السيارات خلال الفترة المقبلة ويعود ذلك إلى التحديات الاقتصادية الراهنة على الصعيدين العالمي والمحلي مع تأكيده على قدرة السوق على تلبية الاحتياجات الأساسية من القطع المطلوبة.

وقال غالب خلال حواره ببرنامج “حديث القاهرة” المذاع على قناة “القاهرة والناس”: “السوق المصري (واقف على رجل واحدة) ويعتمد بنسبة 98% على الاستيراد عشان نوفر قطع غيار العربيات”

وأوضح أن حجم واردات القطاع يتجاوز 2 مليار دولار سنويًا مشددًا على أن الارتفاع الحالي في تكلفة استيراد المكونات وقطع الغيار يرجع إلى قفزات أسعار النقل والشحن عالميًا بالإضافة إلى التكاليف الأخرى المرتبطة بالاستيراد وهو ما يضع ضغطًا كبيرًا على السوق المحلي والمستهلك المصري.

وأضاف رئيس شعبة قطع الغيار أن أغلب المستوردين الكبار في مصر يتنافسون على استيراد أجود أنواع قطع الغيار مشيراً إلى أن بعض التجار الصغار قد يلجأون إلى استيراد منتجات أقل جودة وسعرًا لتلبية احتياجات شريحة معينة من المستهلكين مما يؤدي إلى تباين ملحوظ في جودة المعروض بالسوق.

وتابع غالب: “السوق المصري فيه منافسة كويسة بين المستوردين الكبار عشان يحسنوا جودة المنتجات والمستهلك المصري بقى “فاهم دماغه” أكتر وعنده وعي بالمواصفات والفروق الفنية بين القطع.. كل مستهلك “بيشتري على قد فلوسه” وفيه اختيارات كتير في السوق بس الأهم إن المستهلك يكون واعي ويتأكد من مصدر القطعة وجودتها”

وفي نفس السياق، يُشار إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي يؤثر بشكل كبير على جميع القطاعات بما فيها سوق قطع غيار السيارات حيث تتزايد التحديات أمام المستوردين والمستهلكين مع ارتفاع الأسعار وزيادة تكاليف الشحن مما يستدعي اتخاذ إجراءات فعالة للتكيف مع هذه الظروف.

اقرأ أيضا:

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-