أخبار مصر

ضربة قوية للمنتفعين.. الحكومة تتصدى لارتفاع أسعار السكر

ضربة قوية للمنتفعين.. الحكومة تتصدى لارتفاع أسعار السكر، تعمل الحكومة حاليا على مواصلة جهودها لتنظيم الأسعار وزيادة الرقابة على الأسواق بهدف التخفيف من الأزمة الاقتصادية ومنع احتكار المنتجات الضرورية من قبل بعض التجار، وفي الوقت نفسه، تسعى الحكومة إلى توسيع المنافذ والمتاجر التي تقدم المواد الغذائية والأساسية للمواطنين بأسعار أقل من الأسواق المحلية، وخاصة المنتجات مثل السكر والأرز والبطاطس وغيرها، التي شهدت ارتفاعًا غير مبرر في الأسعار.

تنظيم تداول السكر

قامت الحكومة بالكشف عن قرار عاجل لخفض أسعار السكر في الأسواق، وجاء هذا القرار بعد زيادة غير مبررة في أسعار السكر نتيجة تدخل التجار المحتكرين، قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية باتخاذ إجراءات لإعلان استيراد كمية كبيرة من السكر الخام، حيث ستتم استيراد 200 ألف طن من السكر، ووفقًا للبيان الرسمي، أكدت الوزارة أنها تقوم بهذا الاستيراد تحت توجيهات القيادة السياسية لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية للسلع الأساسية وضمان توفرها لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

بعد مؤتمر رئيس الوزراء الأسبوع الماضي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن جزءًا من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع يعود إلى ندرة العرض، وأشار إلى أنه تم التوافق على تخفيض أسعار 7 سلع أساسية بنسبة تتراوح بين 15 إلى25 في المئة، وتشمل قائمة هذه السلع السكر والزيت والعدس والفول والألبان والجبن والمكرونة، وسيتم تنفيذ هذا التخفيض اعتباراً من السبت المقبل.

تستمر مبادرة الحكومة في تقديم تخفيضات على أسعار السلع الأساسية لتوفير المنتجات الغذائية للمواطنين، تشمل هذه التخفيضات المنتجات مثل السكر وزيت الطعام والأرز والفول والعدس والألبان والجبن الأبيض والمكرونة، حيث يتراوح نسبة التخفيض من 15% إلى25%، بالإضافة إلى ذلك توافقت الحكومة مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض على تخفيض 15% على أسعار الدواجن الحية والمجمدة والبيض، وتم طرح السكر في الأسواق بسعر يبلغ27 جنيها.

قام رئيس غرفة القاهرة التجارية، أيمن العشري، بتنفيذ مبادرة لتخفيض أسعار السلع الأساسية، ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية وتكليفات مجلس الوزراء لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى ذلك يتم توفير كميات كبيرة من منتجات اللحوم والدواجن والبيض لتلبية احتياجات المواطنين، ويتم تحقيق ذلك بوجود مخزون من السلع الغذائية يكفي لفترات طويلة.