
تلقت الدكتورة مايا مرسي تقريرًا اجتماعيًا حول جهود وتدخلات شهر إبريل الماضي في مختلف محافظات الجمهورية، حيث تم التعامل مع 500 بلاغ واستغاثة وشكوى، شملت حالات الأطفال والكبار بلا مأوى، بالإضافة إلى توزيع بطاطين ووجبات غذائية وتنفيذ تدخلات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية محققة نسبة إنجاز بلغت 100%.
وأوضح التقرير أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والدقهلية والبحيرة تصدرت قائمة التدخلات.
وأشار التقرير إلى أنه من خلال التنسيق والتعاون المستمر مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والجهات الأخرى، تم التعامل مع 500 بلاغ، كانت معظمها لحالات مواطنين بلا مأوى وحالات إنسانية. كما قام الفريق بتنفيذ تدخلات وتقديم مساعدات عينية ومالية لعدد 28 حالة، إضافة إلى إيداع 43 حالة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بين أطفال وكبار بلا مأوى. وتم دمج 18 حالة لكبار وصغار بلا مأوى وإعادتهم لأسرهم مرة أخرى. ومن خلال التنسيق مع وزارة الصحة، تم نقل عدد 21 حالة كبار بلا مأوى لمستشفيات وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي عليهم وحجزهم بالمستشفيات حتى تحسن حالتهم الصحية تمهيدًا لاستقبالهم بمؤسسات رعاية الكبار بلا مأوى. بالإضافة إلى ذلك تعامل الفريق مع 80 حالة رفضت الانتقال و120 حالة مضطرب نفسي تم التنسيق بشأنها مع الجهات المعنية و133 حالة تتنقل من مكان لآخر لم يتم العثور عليهم. كما نفذ الفريق 54 زيارة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية لفحص الملاحظات الواردة بتقرير النيابة العامة.
وأوضح التقرير أن الفريق يعمل على المستوى المركزي وأذرعه بمحافظات الجمهورية في إطار مهني للتعامل مع الحالات بلا مأوى، والتي غالبًا ما تحتاج إلى العديد من التدخلات الصحية والاجتماعية وغيرها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة ومنظمات المجتمع المدني ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء. وقد تم تنفيذ عدد 24 دراسة حالة لكبار وأطفال بلا مأوى وتم دمجهم داخل أسرهم.
كما أشار التقرير إلى أن الفريق منذ إطلاقه عام 2014 تعامل مع ما يقارب 37 ألف شكوى وبلاغ في إطار تحقيق سرعة الاستجابة للأزمات والتدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية لرصد تجاوزات ضد نزلاء تلك المؤسسات من الأطفال والمسنين أو التدخل لإنقاذ الكبار والأطفال بلا مأوى.
ويعمل الفريق المركزي عبر أذرعه على المستوى المحلي وهم موظفون حكوميون وأخصائيون اجتماعيون ونفسيون يبلغ عددهم 154 عضوًا من الرجال والسيدات الذين تم تدريبهم وتأهيلهم وفق أحدث برامج تنفيذ التدخلات اللازمة وحل المشكلات السريعة.
ويتلقى الفريق البلاغات على الخط الساخن للوزارة “16439” والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء “16528” أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.
جدير بالذكر أن هذه الجهود تأتي في إطار تعزيز التعاون بين الجهات المختلفة لتحقيق الأمان الاجتماعي وتحسين ظروف الحياة للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.
ما زلنا نتابع التطورات وسنحدثكم أولًا بأول.
- وزارة التضامن تعلن عن فتح فروع بنك ناصر اليوم لصرف معاشات مايو 2025
- وزيرة التضامن تطالب بدراسة أوضاع أسر حادث المنيا وتقديم الدعم اللازم لكل عائلة
- وزيرة التضامن تأمر بصرف تعويضات لأسر ضحايا حادث المنيا
- وزيرة التضامن تجتمع بسفير ألمانيا في القاهرة لمناقشة سبل التعاون المشتركة
- فتاة تنجو من الموت بعد محاولة إلقاء نفسها من الدور الـ20 بفضل شعرها
- الرئيس التنفيذي لشركة "فيزا" يؤكد أن مصر تعتبر من أبرز الأسواق العالمية بالنسبة لهم
- رئيس الوزراء يلتقي بالرئيس التنفيذي لشركة "فيزا" لتعزيز التعاون الاقتصادي
- جدول امتحانات نهاية العام لسنوات النقل بالتعليم الأساسي من "تعليم الإسكندرية"
- وزير الخارجية المصري يعبر عن تضامن بلاده مع السودان عقب استهداف بورسودان