نموذج أسئلة امتحان مادة الرياضيات للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي

– يجب أن تكون أسئلة الورقة الإمتحانية ضمن نطاق المقرر الدراسى المستهدف.
– ينبغي توزيع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبى لها.
– يجب أن تغطى الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسى للطلاب.
– من الضروري أن تتدرج الأسئلة فى الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب.
– يجب أن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.
– يجب أن تكون الأسئلة محددة وواضحة فى صياغتها اللغوية.
– من الضروري أن تستوفى الورقة الامتحانية البيانات الأساسية (المرحلة – الصف – المادة – الزمن – الفصل الدراسى).
– يجب أن تكون جودة تنسيق الورقة الامتحانية عالية، بما يضمن قراءتها بسهولة؛ من حيث حجم الخط، نوع الخط، المسافات بين السطور، الهوامش، العناوين، تعليمات الأسئلة، وجودة الطباعة الخالية من الأخطاء اللغوية والفنية.
– يجب أن يجيب التلميذ فى نفس الكراسة مع الأخذ بعين الاعتبار ترك مساحات كافية للإجابة عن الأسئلة.
– فى أسئلة الاختيار من متعدد، يجب أن يكون عدد البدائل أربعة، أحدها فقط صحيح.
– زمن الإجابة المحدد هو ساعة ونصف للورقة الامتحانية.
– لا يوجد نهاية صغرى للفصل الدراسى الأول، ويشترط لنجاح الطالب حصوله على 50% من الدرجة الكلية للفصلين الدراسيين مع ضرورة حصول الطالب على 30% من درجة الورقة الامتحانية للفصل الدراسى الثانى.
– يشتمل نموذج الإجابة على الحلول الأكثر شيوعًا مع توزيع الدرجات فى الأسئلة بالنسبة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
– يتم احتساب درجات كل فصل دراسى من 100 درجة توزع كما يلى:
– 70 درجة موزعة كالتالي: 30 درجة لاختبارات الشهور، 35 درجة للمهام الأدائية، و5 درجات للمواظبة.
– 30 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
– تتضمن الكراسة الامتحانية أربع مجموعات من الأسئلة، حيث تتكون المجموعة الأولى من 7 مفردات اختيار من متعدد، كل مفردة بدرجة واحدة. تتكون المجموعة الثانية من 8 مفردات إكمال، كل مفردة بدرجة واحدة. بينما تتكون المجموعة الثالثة من 7 مفردات اختيار من متعدد، كل مفردة بدرجة واحدة أيضًا. وأخيرًا، تتكون المجموعة الرابعة من 4 مفردات مقالية، كل مفردة بدرجتين.
– يتم تصحيح الورقة الامتحانية من 30 درجة.
– يتم جمع درجات كل من الورقة الامتحانية، ودرجة الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة، لتصبح درجة كل فصل دراسي 100 درجة.
تعتبر هذه المعايير ضرورية لضمان جودة التعليم وتقييم الطلاب بطريقة عادلة وموضوعية، مما يسهم في تحسين نتائجهم الأكاديمية وتعزيز العملية التعليمية بشكل عام.
كما أن الالتزام بهذه المعايير يساعد المعلمين في إعداد امتحانات فعالة تعكس مستوى الطلاب وتوجهاتهم التعليمية، مما يعزز من فرصهم في النجاح والتفوق.
- جدول المواعيد الجديد لامتحانات صفوف النقل لنهاية العام الدراسي 2025
- مصرع 50 شخصاً في حادث انقلاب أتوبيس ينقل سودانيين بأسوان.. صور
- وزارة التعليم تكشف عن جدول مواعيد إطلاق النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية
- إغلاق ميناء الغردقة البحري بسبب سوء الأحوال الجوية
- الثانوية العامة 2025.. الامتحانات ستقام بنظام الكتاب المفتوح
- العقوبة بالحبس والغرامة لمن يتعدى على ميراث أو أموال شخص من ذوي الإعاقة
- تقارير عن مسؤول في حماس: وفد الحركة سيجتمع بالوسطاء المصريين في القاهرة يوم السبت
- صحة غزة: الوضع الصحي مقلق ويواجه خطرًا كبيرًا والاحتلال يحاصر القطاع مع وجود مصابين تحت الأنقاض
- رئيس الجمهورية ينيب وزير الأوقاف لحضور عزاء بابا الفاتيكان
- منظمة الصحة العالمية تؤكد على أهمية إنهاء الحظر الإسرائيلي على المساعدات إلى غزة