36 محطة وثلاث سرعات تشغيلية في مشروع القطار السريع بالصعيد

36 محطة وثلاث سرعات تشغيلية في مشروع القطار السريع بالصعيد

تقوم وزارة النقل بتنفيذ مشروع يتضمن ثلاثة خطوط، وفيما يلي أهم التفاصيل المتعلقة بإنشاء القطار الكهربائي السريع “الخط الثاني” الذي يربط بين أكتوبر والأقصر وأسوان وأبو سمبل.

  • يبدأ الخط من محطة أكتوبر الجديدة حتى مدينة أبو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي.
  • .

  • يتم إنشاء المحطات في مناطق تقاطع محاور النيل.
  • .

  • السرعة التصميمية للمشروع تبلغ 250 كم/ساعة.
  • .

  • يتضمن الخط 20 قطار كهربائي سريع، حيث تبلغ سرعته التشغيلية 230 كم/ساعة.
  • .

  • تشمل القطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطارًا، وتبلغ السرعة التشغيلية 160 كم/ساعة.
  • .

  • يحتوي على 20 جرارًا للبضائع الكهربائية، بسرعات تشغيلية تصل إلى 120 كم/ساعة.
  • .

  • يشمل الخط 36 محطة، تتوزع بين 10 محطات سريعة و26 إقليمية.
  • .

  • يتبادل الخدمة مع الخط الأول (العين السخنة – مطروح) في محطة حدائق أكتوبر.
  • .

  • يتبادل الخدمة مع الخط الثالث (قنا – سفاجا – الغردقة) في محطة قنا.

تتوزع محطات القطار على عدة مناطق، تشمل “العياط – بني سويف / الفيوم – الفشن – العدوة – بنى مزار – سمالوط – المنيا – ابوقرقاص – ملوى – ديروط – القوصية – منفلوط – أسيوط – ابوتيج – الغنايم – طهطا – جهينة – سوهاج – أبيدوس – فرشوط – نجح حمادى – دشنا – قنا – قوص – الأقصر– أرمنت – إسنا –السباعية – إدفو – كلابشة – دراو – أسوان الجديدة – مطار أسوان – ميديكوم – توشكى – أبو سمبل.

يمثل هذا المشروع خطوة هامة نحو تعزيز شبكة النقل في مصر، حيث يوفر وسيلة نقل سريعة وآمنة للمسافرين ويعزز من حركة التجارة بين المدن الرئيسية. كما يسهم في تقليل الازدحام المروري على الطرق التقليدية، مما يؤدي إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-