ارتفاع أسعار البصل يثير مخاوف المواطنين.. هل يسحب لقب “المجنونة” من الطماطم؟

ارتفاع أسعار البصل يثير مخاوف المواطنين.. هل يسحب لقب “المجنونة” من الطماطم؟
ارتفاع أسعار البصل يثير مخاوف المواطنين.. هل يسحب لقب "المجنونة" من الطماطم؟

ارتفاع أسعار البصل يثير مخاوف المواطنين.. هل يسحب لقب “المجنونة” من الطماطم؟، انخفضت أسعار الطماطم بصفة دورية في الفترة الأخيرة، مما جعلها تحمل لقب “المجنونة”، بالمقابل ارتفعت أسعار البصل بطريقة غير طبيعية وتجاوزت عدداً كبيراً من أسعار الفاكهة، وفي بداية موسم البصل، كان سعر الكيلو حوالي10 جنيهات، ولكنه الآن وصل إلى35 جنيها، قهل ستنتقل لقب “المجنونة” إلى البصل وتُعزى للطماطم؟

أسباب ارتفاع أسعار البصل

  • تعود أسباب ارتفاع سعر البصل إلى عدة عوامل، أولاً يرجع ذلك إلى انخفاض نسبة المساحة المزروعة للبصل هذا العام.
  • ثانياً، يحاول بعض التجار احتكار السلعة وبالتالي تعطيش السوق، مما يؤدي إلى ارتفاع السعر.
  • بالإضافة إلى ذلك، حدثت بعض التغيرات المناخية التي أثرت على مصر، خاصة بعد الموجة الحارة الشديدة التي أتلفت جزءًا كبيرًا من المحصول.
  • بالنسبة لتصدير البصل، فقد كشف المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه لن يتم إلغاء تصدير البصل، وأن الحكومة قامت بإيقاف تصديره مؤقتًا.

متى ينخفض سعر البصل؟

من المتوقع أن يظهر محصول البصل الجديد قريبًا، وهذا يعني أن كل تاجر سيقوم ببيع بصله في السوق، وبسبب وقف تصدير البصل، كان الكثيرون يعتقدون أن الأسعار ستنخفض، ومع ذلك يشير بعض المتخصصين إلى أن هذا القرار سوف يساهم في تخفيف الضغط على أسعار البصل المحلية في المستقبل.

وعلى الرغم من ذلك لا يمكننا التأكيد على حدوث انخفاض في الأسعار عن المستويات الحالية، ولكن من الأكيد أن وقف التصدير سيمنع ارتفاع أسعار البصل مجددًا.