
تم تشغيل خط نقل بحري سريع يربط بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي، في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية لزيادة حجم الصادرات إلى الدول الأوروبية والعالمية المختلفة، مما يسهم في دعم الاقتصاد القومي وتوسيع قاعدة التجارة الخارجية.
وفي النقاط التالية أهم التفاصيل عن الخط:
أطلق الخط بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي، حيث انطلقت أولى رحلاته في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي بهدف تعزيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية، وهو ما يعكس رؤية الحكومة لتعزيز وجود المنتجات المصرية في هذه الأسواق.
يتميز خط الرورو بتوفير مزايا كبيرة لنقل الحاصلات الزراعية والخضروات سريعة التلف ومنتجات مصرية أخرى إلى إيطاليا ومن ثم إلى باقي أوروبا، وذلك باستخدام شاحنات مبردة وجافة. ويساهم هذا الخط الذي يعد ممرًا أخضر بين مصر وإيطاليا في تقليل تكاليف الشحن وزمن وصول البضائع، مما يعزز قدرة مصر على أن تكون مركزًا لوجستيًا بين أوروبا وأفريقيا. كما يساهم الخط أيضًا في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للموظفين الإداريين وسائقي الشاحنات، حيث يُمكن أن يوفر أكثر من 2000 فرصة عمل للسائقين المصريين.
يشمل خط الرورو ميزة المعاملة بالمثل بين الميناءين فيما يتعلق برسوم الموانئ والحوافز التشغيلية. تم تخفيض رسوم الموانئ بشكل كبير من 26050 دولار إلى 3250 دولار للرحلة، مما يمثل خصمًا قدره 88%. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص مساحة 35 ألف متر مربع لصالح المشروع مع توفير جميع الخدمات اللازمة له.
في إطار الربط الآلي بين الميناءين، تم إنشاء تطبيقات للتكامل بواسطة هيئة ميناء دمياط لتسهيل تبادل البيانات مع المنصة الخاصة بمجتمع الميناء الإيطالي. يتضمن ذلك تجهيز منصة آلية لاستقبال بيانات الشاحنات القادمة من إيطاليا وتبادل المستندات الرسمية مثل الشهادات الصحية وسلامة الغذاء كمرحلة أولى.
كما يشمل التعاون الجمركي بين الجانبين حصول مصر على منحة الاتحاد الأوروبي لتوأمة الجمارك المصرية والإيطالية. وتم توقيع مذكرة تفاهم لإصدار المنشور الجمركي لخط الرورو المصري الإيطالي واعتماد أقفال إلكترونية للحاويات المبردة لضمان سلامة المحتويات أثناء النقل.
بعد انضمام مصر لاتفاقية فيينا لعام 1968 بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 329 لسنة 2023، تم حل أي معوقات تتعلق باللوحات المعدنية والرسوم. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم حكومية لتنظيم حركة المركبات البرية الخاصة بالخط وحل موقف اللوحات المعدنية بسرعة داخل ميناء دمياط. كما تم التنسيق مع إدارة الجوازات للسماح بخروج السائقين الأجانب بشروط محددة.
بالنسبة للبضائع المنقولة عبر الخط، فقد تم إضافة ميناء دمياط للقرار الوزاري رقم 682 لسنة 2007 الخاص بإنشاء لجان جمركية متخصصة للإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها، مما يسهل عملية التشغيل الاقتصادي للخط ويعزز فعالية الإجراءات الجمركية المطلوبة.
جدير بالذكر أن مواعيد خط الرورو أسبوعيًا تتضمن وصول السفينة الساعة الثالثة عصر يوم الخميس من كل أسبوع إلى ميناء دمياط قادمة من تريستا ومغادرتها الساعة العاشرة صباح الجمعة محملة بالمنتجات المصرية. تصل السفينة إلى تريستا يوم الاثنين الساعة العاشرة صباحًا وتغادر مجددًا الساعة السادسة مساءً لنقل البضائع بعد ذلك بواسطة قطار خاص إلى روتردام بهولندا قبل أن تُنقل بريًا إلى المدن الهولندية المختلفة وإنجلترا وبلجيكا.
- أهم التفاصيل حول خط الرورو بين ميناء دمياط والميناء الإيطالي تريستا
- متوسط التأخيرات المتوقعة لبعض القطارات على شبكات السكك الحديدية
- ميدان الرماية يتألق بهرم رابع.. اكتشف محطة مترو الخط الرابع من خلال الصور
- توقعات بتأخيرات متوسطة لبعض القطارات على خطوط السكك الحديدية
- كامل الوزير يؤكد أهمية توطين الصناعات ونقل التكنولوجيا من فرنسا إلى مصر
- الطقس اليوم.. أجواء حارة خلال النهار مع نشاط للرياح والعظمى في القاهرة تصل إلى 35 درجة
- الخارجية الأمريكية تبرز تفاصيل وأهداف زيارة ترامب إلى منطقة الشرق الأوسط
- قبل ساعات من الجولة الخليجية، الخارجية الأمريكية تكشف النقاب عن تفاصيل وأهداف زيارة ترامب
- الثانوية العامة 2025.. استعدادات لإعلان أرقام الجلوس واللجان الامتحانية قريباً
- "لم ينجح أحد بسببها".. أستاذ جامعي يكشف عن جمع كلمة "شاي" في العربية، هل تستطيع تخمين الإجابة؟!