أهم التفاصيل حول خط الرورو بين ميناء دمياط والميناء الإيطالي تريستا

أهم التفاصيل حول خط الرورو بين ميناء دمياط والميناء الإيطالي تريستا

شغلت الحكومة المصرية خط نقل بحري سريع بين ميناء دمياط وإيطاليا، وذلك في إطار جهودها المستمرة لزيادة حجم الصادرات إلى الدول الأوروبية ودول العالم المختلفة بهدف دعم الاقتصاد القومي.

وفي النقاط التالية أهم التفاصيل عن الخط:

1. تم تشغيل الخط بين مينائي دمياط وتريستا الإيطالي، وانطلقت أولى رحلاته في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي، وذلك بهدف زيادة حجم الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية.

2. يوفر خط الرورو ميزات كبيرة لنقل الحاصلات الزراعية والخضروات سريعة التلف والمنتجات المصرية إلى إيطاليا ومن ثم إلى باقي أوروبا، حيث يتم استخدام الشاحنات المُبردة والجافة. يعزز هذا الخط الذي يُعتبر ممرًا أخضر بين مصر وإيطاليا انخفاض تكاليف الشحن وزمن وصول البضائع، ويساهم أيضًا في تعزيز قدرة مصر على أن تكون منطقة لوجستية مركزية بين أوروبا وأفريقيا. كما يسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للموظفين الإداريين لشركات النقل والشحن والوكلاء الملاحيين، بالإضافة إلى توفير أكثر من 2000 فرصة عمل للسائقين المصريين.

3. يتمتع خط الرورو بمعاملة بالمثل في الميناءين فيما يتعلق برسوم الموانئ والحوافز التشغيلية حيث تم تخفيض رسوم الموانئ بشكل كبير من 26050 دولار إلى 3250 دولار للرحلة، مما يعد خصمًا بنسبة 88%. كما تم تخصيص مساحة 35 ألف م² لصالح المشروع مع توفير جميع الخدمات اللازمة له، بالإضافة إلى إصدار خطاب ضمان حكومي من هيئة ميناء دمياط لصالح الجمارك المصرية وتوفير جهاز كشف (X RAY) للمشروع.

4. تم إنشاء وتنفيذ تطبيقات للتكامل بين الميناءين بواسطة هيئة ميناء دمياط لتسهيل التواصل مع المنصة الخاصة بمجتمع الميناء الإيطالي. يهدف ذلك أيضًا إلى تجهيز منصة آلية لاستقبال بيانات الشاحنات القادمة من إيطاليا والتي تشمل تفاصيل حول نوع البضائع والأوزان وبيانات تفصيلية للشاحنين. سيتم ربط الجمارك المصرية مع الجمارك الإيطالية عبر تطوير تطبيقات تشغيلية بميناء دمياط مما يسهل تبادل المستندات الرسمية مثل الشهادات الصحية وسلامة الغذاء.

5. تتضمن مميزات الخط التعاون الجمركي بين الجانبين حيث حصلت مصر على منحة الاتحاد الأوروبي لتوأمة الجمارك مع إيطاليا بعد توقيع مذكرة تفاهم بين جمارك البلدين وإصدار المنشور الجمركي الخاص بخط الرورو المصري الإيطالي الذي يتضمن اعتماد أقفال إلكترونية للحاويات المبردة مزودة بخصائص الإنذار عند فتح الحاوية أو تغير درجة الحرارة والرطوبة لضمان سلامة المحتوى.

6. بعد انضمام مصر لاتفاقية فيينا لعام 1968 وفقًا لقرار السيد رئيس الجمهورية رقم 329 لسنة 2023، تم حل أي عقبات تتعلق باللوحات المعدنية والرسوم وتم توقيع مذكرة تفاهم حكومية لتنظيم حركة المركبات البرية الخاصة بالخط. كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتسهيل تغيير اللوحات المعدنية داخل ميناء دمياط وتخفيض رسوم المرور على الطرق المصرية بشكل ملحوظ.

7. فيما يتعلق بالبضائع المنقولة على الخط، تمت إضافة ميناء دمياط للقرار الوزاري رقم 682 لسنة 2007 الخاص بإنشاء لجان جمركية متخصصة تسهل إجراءات الإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها بالإضافة إلى عدة موانئ أخرى مثل الإسكندرية وبورسعيد والسخنة والقاهرة الجوي لتحقيق تشغيل اقتصادي فعال للخط.

جدير بالذكر أن مواعيد خط الرورو أسبوعيًا من ميناء دمياط إلى تريستا والعكس هي كالتالي: تصل السفينة الساعة الثالثة عصرًا يوم الخميس من كل أسبوع لميناء دمياط قادمةً من تريستا وتغادر محملةً بالمنتجات المصرية الساعة العاشرة صباحًا يوم الجمعة. يصل الخط أيضًا إلى تريستا بإيطاليا الساعة العاشرة صباحًا يوم الاثنين ويعود مجددًا لمصر مساء نفس اليوم؛ ليتم نقل المنتجات لاحقاً عبر قطار بضائع مُخصص لنقلها إلى روتردام بهولندا ثم توزيعها بريًا على المدن الهولندية المختلفة بالإضافة لإنجلترا وبلجيكا.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-