إجراءات حكومية سريعة بعد نتائج تحليل تلاعب البنزين

أكد المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، التزام الحكومة بجودة المنتجات المقدمة للجمهور، مشيرًا إلى أن الحكومة ووزارة البترول بدأت التحرك فور تلقي شكاوى حول البنزين المغشوش.
وخلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، أشار فوزي إلى أن الفترة من 4 إلى 9 مايو شهدت تلقي 870 شكوى من المواطنين بشأن مشاكل في البنزين، موضحًا أنه تم تحليل تلك الشكاوى عبر أخذ عينات في مختلف المحافظات وتم وضع إجراءات محددة للتعامل معها.
كما أكد الوزير وجود رقم ساخن مخصص لتلقي شكاوى غش البنزين وهو “16528”، والذي يعمل على مدار الساعة، لافتًا إلى أن وزارة البترول تقوم بتحليل عينات البنزين المحلي في معملين بدلاً من معمل واحد، بينما يتم تحليل العينات المستوردة في ثلاثة معامل مختلفة.
وأشار فوزي إلى أن كل شخص يقدم شكوى معتمدة تتعلق بعمليات إصلاح “طلمبة البنزين” سيحصل على تعويض يصل إلى ألفَي جنيه كحد أقصى، مؤكدًا اتخاذ تدابير إضافية لحماية حقوق المتضررين.
وفي رده على النائب مصطفى بكري الذي قدم بيانًا عاجلًا خلال الجلسة العامة حول مشكلة البنزين المغشوش، أكد الوزير أن التعويض مكفول لكل من تضرر نتيجة هذه المشكلة.
من جانبه، أشار بكري إلى شكاوى المواطنين التي تفيد بأن الغش في البنزين أدى إلى أعطال في السيارات خلال الأيام الماضية. وأوضح أنه وفقًا لبيان وزارة التموين تم التأكد من وجود خمس حالات غش فقط من بين أكثر من 700 حالة تم الإبلاغ عنها.
وحذر بكري من تصاعد المشكلات التي قد تؤدي إلى احتقان شعبي أكبر، مشددًا على ضرورة معالجة القضية بمصداقية وذكاء وعدم إحباط المواطنين الذين يعانون بالفعل.
في سياق متصل، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأحد نتائج التحاليل التي أجريت استجابة للشكاوى الواردة إليها. وقد أظهرت النتائج تسجيل إجمالي 870 شكوى تتعلق بجودة منتج البنزين المطروح بالأسواق المحلية خلال الفترة المذكورة.
نتائج التحاليل:
- – يوم 4 مايو: 5 شكاوى
- – يوم 5 مايو: 139 شكوى
- – يوم 6 مايو: 189 شكوى
- – يوم 7 مايو: 134 شكوى
- – يوم 8 مايو: 269 شكوى
- – يوم 9 مايو: 134 شكوى
وقد تصدرت محافظة القاهرة قائمة الشكاوي بعدد بلغ 429 شكوى تلتها الجيزة بـ208 شكاوي ثم القليوبية بـ50 شكوى وغيرها من المحافظات التي شهدت عدد أقل من الشكاوي أو لم تسجل أي منها على الإطلاق.
الإجراءات الإضافية لضمان مطابقة المواصفات:
- – بالنسبة للبنزين المنتج محليًّا: لن يتم تدفيع أي منتج للاستهلاك إلا بعد تحليل عيناته في معملين مختلفين.
- – بالنسبة للبنزين المستورد: سحب عينات تحت إشراف شركات محايدة وتحليلها في ثلاثة معامل مختلفة.
- – إجراء تحاليل قبل وبعد تدفيع المنتج لضمان الجودة عبر سلسلة الإمداد بأكملها.
- سنحاسب المسؤولين.. متحدث البترول يوضح تفاصيل أزمة البنزين الملوث وتعويضات المتضررين
- الدفع نقداً.. البترول توضح معايير تعويض المتضررين من البنزين الملوث
- نشرة التوك شو| البترول تعوض المتضررين من "البنزين الملوث" وتستمر جلسات الاستماع لقانون الإيجار القديم
- الفاتورة شرط أساسي.. متحدث "البترول" يؤكد تعويضات للمستفيدين من أزمة البنزين "نقداً"
- برلماني يكشف عن مستندات وفيديوهات تثبت سرقة المواد البترولية واستبدالها بمياه
- تراجع درجات الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تكشف عن تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام الستة القادمة
- برلمانية: قانون تنظيم الفتوى حصن قوي لحماية المجتمع من الأفكار المتطرفة
- زراعة النواب تؤكد دعمها لوزارة الزراعة في تنفيذ خطتها لزيادة الإنتاج وسد الفجوة الغذائية
- سلامة الغذاء: 5040 رسالة غذائية تم إصدارها لـ1260 شركة مع الإفراج المؤقت عن 1178 رسالة
- 12 اقتراحًا من "رياضة النواب" لتحسين الأداء المؤسسي في وزارة الشباب والرياضة