جهاز الاتصالات يكشف عن زيادة عدد المحافظ الإلكترونية إلى 43.7 مليون محفظة بمعدل 31%

جهاز الاتصالات يكشف عن زيادة عدد المحافظ الإلكترونية إلى 43.7 مليون محفظة بمعدل 31%

في إطار دعم خطة الدولة

يحرص الجهاز القومي على التنسيق المستمر مع مقدمي الخدمات لخلق بيئة مدفوعات رقمية، كما يعمل على وضع الأطر التنظيمية اللازمة لخدمات الدفع باستخدام المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، مما يعزز انتشار وسائل الدفع الإلكترونية ويساهم في تسريع التحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لا نقدي..

عند مقارنة نتائج التقرير بين الربع الأول لعام 2025 والربع الأول لعام 2024، لوحظ ارتفاع ملحوظ في مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية، حيث تبين ما يلي:.

المؤشرالربع الأول 2024الربع الأول 2025نسبة الزيادة
عدد المعاملات المالية المنفذة366.7 مليون عملية مالية589.4 مليون عملية مالية61%
القيمة الإجمالية للعمليات المالية المنفذة525.6 مليار جنيه859.2 مليار جنيه63%

أما بالنسبة لمؤشرات خدمات المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات خلال الربع الأول لعام 2025، فقد جاءت كالتالي:.

<

.

< td >85%< / tr >

< td >إيداع عبر ماكينات الصراف الآلي (ATM)< td >9%< / tr >

< td >عمليات التحويل من حساب بنكي لمحفظة< td >6%< / tr >

< td >82%< / tr >

< td >(تبرعات وسداد فواتير المرافق والتسوق وغيرها)< td >13%< / tr >

< td >شحن الرصيد (موبايل-إنترنت)< dt >5%
< / tr >

 

 الإجراءات والمبادرات التي اتخذها الجهاز لتحفيز استخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات في السوق المصري:

  1.  أصدرت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA مؤشرها السنوي للقواعد التنظيمية للمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول لعام ٢٠٢٤، حيث تقدم الترتيب الدولي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر ٣٩ مركزًا ليصبح في المركز الـ ٦ بين ٩٠ دولة تعتمد هذا النوع من الخدمات على مستوى العالم مقارنة بالمركز الـ ٤٥ في عام 2023، وقد ارتفعت قيمة المؤشر لتصل إلى ٩٣ نقطة في ٢٠٢٤ مقارنة بـ ٨٠ نقطة في ٢٠٢٣، محققة بذلك أعلى نسبة نمو بالمؤشر على مستوى العالم. ويعكس تقدم مصر في هذا المؤشر نجاح جهود الدولة في التحول إلى مجتمع رقمي متكامل وتعزيز الشمول المالي كأحد المقومات الرئيسية لبناء اقتصاد رقمي تنافسي.
  2.  اعتماد بعض المبادرات لتشجيع استخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات: اعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عددًا من المبادرات مثل مبادرة سداد مصاريف المدارس والجامعات عبر المحافظ الإلكترونية ومبادرة شهر المرأة التي تتضمن الحصول على وحدات مجانية عند الاشتراك وكاش باك عند إتمام المعاملات المالية إضافة إلى مبادرات خاصة بذوي الهمم لتقديم بعض المزايا والخدمات.
  3.  إلزام الشركات مقدمة خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول بتعديل إجراءات فتح محافظ هاتف محمول لتصبح مناسبة للأفراد بدءًا من سن الخامسة عشر، وذلك تماشيًا مع السن القانوني لإصدار بطاقة الرقم القومي.
  4.  اعتماد الجهاز إطلاق خدمة تلقي التحويلات الواردة من الخارج إلى المحافظ الإلكترونية IMR: تم اعتماد إطلاق هذه الخدمة التي تمكن تحويل الأموال من الخارج بأي عملة وإيداعها في المحفظة بالجنيه المصري حسب سعر الصرف الرسمي للعملة.
  5. “`.

    قد يهمك أيضاً :-
    قد يعجبك أيضا :-
    تعليقات

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نوع الخدمة% من عدد المعاملات المالية
التحويل من محفظة لأخرى63%
شحن الرصيد (موبايل – إنترنت)21%
عمليات الإيداع7%
sالسحب6%
(تبرعات وسداد فواتير المرافق والتسوق وغيرها)3%
إيداع مباشر
عمليات السحب