خط الرورو.. محور لوجستي حديث يعزز الصادرات ويقوي الروابط مع أوروبا

خط الرورو.. محور لوجستي حديث يعزز الصادرات ويقوي الروابط مع أوروبا

في خطوة مهمة تهدف إلى تعزيز الصادرات المصرية وتسهيل دخولها للأسواق الأوروبية، تم تدشين خط “الرورو” البحري الذي يربط بين ميناء دمياط المصري وميناء تريستا الإيطالي، حيث انطلقت أولى رحلاته في 28 نوفمبر 2024.

يعتبر هذا الخط أحد المشاريع التي تتبناها وزارة النقل المصرية لتعزيز مكانة مصر كمركز لوجستي إقليمي يربط بين قارات أوروبا وأفريقيا.

أهداف الخط البحري

يسعى الخط الجديد إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، من بينها زيادة حجم الصادرات المصرية من المنتجات الصناعية والحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى تسهيل حركة التبادل التجاري مع دول أوروبا، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات سريعة التلف مثل الفواكه والخضروات عبر استخدام شاحنات مبردة وجافة.

كما يهدف المشروع إلى تقليل تكلفة الشحن وفترة وصول البضائع للأسواق الأوروبية، فضلاً عن خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تشمل أكثر من 2000 فرصة عمل للسائقين المصريين.

مزايا تشغيل خط الرورو

تتضمن مزايا تشغيل الخط المعاملة بالمثل بين الميناءين في الرسوم والحوافز التشغيلية، حيث تم تخفيض رسوم الميناء بشكل كبير من 26,050 دولار إلى 3,250 دولار للرحلة بنسبة خصم تصل إلى 88%.

كما تم تخصيص مساحة قدرها 35 ألف م² بميناء دمياط لصالح المشروع مع توفير خدمات البنية التحتية والتكنولوجيا المتقدمة لفحص الشحنات، بالإضافة إلى خطاب ضمان حكومي لصالح الجمارك وجهاز فحص X-Ray مخصص لهذا الخط.

أما على صعيد الربط الإلكتروني والتنسيق الجمركي، فقد تم تنفيذ منصة رقمية متكاملة تربط بين ميناء دمياط والمنصة الخاصة بميناء تريستا مما يسهل تبادل بيانات الشحنات والمستندات بين الجمارك المصرية والإيطالية باستخدام تكنولوجيا معتمدة من الأمم المتحدة.

أيضاً سيتم استخدام تقنية RFID لمراقبة الأقفال الإلكترونية على الحاويات والتنبيه في حال حدوث أي تغيير في درجة الحرارة أو فتح الحاوية.

التعاون الجمركي وتيسير الإجراءات

في إطار التعاون الجمركي، تم توقيع مذكرة تفاهم جمركية بين مصر وإيطاليا ضمن منحة توأمة مقدمة من الاتحاد الأوروبي. كما تم إصدار منشور جمركي خاص بخط الرورو لتسهيل الفحص والإفراج الجمركي للحاويات المبردة. ويُسمح أيضًا بتواجد 11 سائقًا كحد أقصى على متن السفينة خلال الرحلات.

إجراءات داعمة لتشغيل الخط

انضمت مصر لاتفاقية فيينا لعام 1968 مما ساهم في حل مشكلات اللوحات المعدنية وتنظيم النقل البري. وتم تخفيض رسوم مرور الشاحنات على الطرق المصرية لتصبح 100 دولار فقط بدلاً من الأسعار السابقة التي كانت تتراوح ما بين 300 و350 دولار. كما قدمت تسهيلات للسائقين الأجانب لدخول مصر مع تخصيص مكتب بوزارة الداخلية داخل ميناء دمياط لتغيير اللوحات اللازمة.

مواعيد تشغيل الخط (أسبوعيًا):

تشمل مواعيد التشغيل وصول السفينة إلى ميناء دمياط يوم الخميس الساعة الثالثة مساءً قادمة من تريستا، بينما تغادر السفينة يوم الجمعة الساعة العاشرة صباحًا محملة بالبضائع المصرية. وفي يوم الاثنين تصل السفينة إلى ميناء تريستا الساعة العاشرة صباحًا وتغادر عائدة لميناء دمياط الساعة السادسة مساءً.

بعد وصول المنتجات المصرية إلى ميناء تريستا سيتم نقلها عبر قطار مخصص باتجاه ميناء روتردام الهولندي ثم توزيعها على دول مثل هولندا وإنجلترا وبلجيكا مما يعكس أهمية هذا الخط في تعزيز التجارة الإقليمية والدولية لمصر.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-