صور رئيس الوزراء يتفقد المقر الجديد لجهاز حماية المستهلك

صور رئيس الوزراء يتفقد المقر الجديد لجهاز حماية المستهلك

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من مكونات المقر الرئيسي الجديد لجهاز حماية المستهلك بعد افتتاحه اليوم.

وخلال جولته، استمع رئيس مجلس الوزراء لشرح من إبراهيم السجيني، رئيس الجهاز، الذي أوضح أن إنشاء هذا المقر بالقاهرة الجديدة جاء بهدف التوسع حيث يقام على مساحة كلية تبلغ نحو 5 آلاف م2 ومقسم إلى ثلاثة طوابق كما أنه مُجهز وفقاً لأحدث المعايير العالمية ويضم مختلف قطاعات وإدارات الجهاز مثل إدارة الشكاوى وإدارة ضبط الأسواق وإدارة التحريات والتحقيقات التي تتحقق وتفحص شكاوى المواطنين بشكل فوري وتتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق نتائج تبدأ بإزالة أسباب الشكوى وصولًا إلى إحالة المخالفين للنيابة العامة مع التأكيد على متابعة سير العملية لضمان الالتزام بأعلى معايير الجودة بالإضافة إلى إدارة الإعلانات المُضللة والمرصد الإعلاني.

كما يضم المقر مركز تدريب إقليمي للجهاز لتأهيل الكوادر البشرية لأعضاء الجهاز وتزويدهم ببرامج تدريبية معتمدة لرفع كفاءتهم وتأهيلهم بشكل فاعل بما يُسهم في تحقيق رضاء المواطنين.

ولفت رئيس الجهاز إلى أن افتتاح هذا المقر الرئيسي يتزامن مع الانتهاء من تأهيل وتشغيل الأفرع الإقليمية للجهاز بمحافظات دمياط والأقصر وشمال سيناء والإسكندرية وجارٍ الانتهاء من تأهيل وتشغيل الفرع الإقليمي بمحافظة الغربية كما تم تخصيص مساحة أرض بمحافظة جنوب سيناء لإنشاء مقر إقليمي للجهاز بالإضافة إلى مركز تدريب إقليمي وجارٍ تغطية الأفرع الإقليمية بمختلف محافظات الجمهورية.

وخلال جولته بالمقر الرئيسي الجديد، تفقد رئيس الوزراء مركز التدريب الإقليمي للجهاز حيث استمع لشرح من إبراهيم السجيني حول دور المركز والبرامج التي يقدمها والذي أوضح أنه تم تصميم هذا المركز وتجهيزه وفقًا لأحدث المواصفات العالمية لتسهيل إجراءات استقبال الشكاوى عبر الوسائل المتعددة حيث يتم التعامل مع الشكاوى بسرعة وكفاءة عالية وخفض معدل زمن الاستجابة لشكاوى المواطنين وذلك في إطار سعي جهاز حماية المستهلك المستمر لتطوير الأداء المؤسسي وتعزيز قدرات العاملين به.

وفي الوقت نفسه أشار السجيني إلى أن مركز تدريب حماية المُستهلك الإقليمي يواصل أداء دوره المحوري في تأهيل الكوادر البشرية ورفع كفاءتها على المستويين الفني والإداري وتدريبهم على أفضل الممارسات في مجال حماية المستهلك والتعامل مع الشكاوى وتحقيق رضا المواطن فضلًا عن تدريب الشركات والكيانات الاقتصادية بما يواكب المتغيرات والتطورات المحلية والدولية في مجالات حماية المستهلك حيث يتم تصميم المحتوى التدريبي وفقًا لأحدث المعايير والتجارب العالمية مع الاستعانة بخبرات وطنية ودولية لضمان تقديم مادة علمية متقدمة تُسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف أن مركز التدريب يعد منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين الجهات الرقابية كما يسهم في ترسيخ ثقافة حماية حقوق المستهلك من خلال عقد ورش عمل وندوات وبرامج توعية تستهدف مختلف شرائح المجتمع فضلاً عن تدريب الكوادر الشبابية وإعداد قيادات الصف الثاني لتأهيلهم للمناصب كما قام الجهاز بالتنسيق مع كليات الإعلام بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية بالإضافة لمنظمات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك لعقد ورش عمل تدريبية باعتبار أن هذه الفئة العمرية تمثل شريحة كبرى من المستهلكين فضلًا عن التدريب العملي داخل مختلف قطاعات وإدارات الجهاز ذات الصلة بالإضافة إلى أنه يتم الاستفادة من مشروعات التخرج التي يقوم بها الطلبة في المحتوى التوعوي للجهاز.

وتعرف الدكتور مصطفى مدبولي خلال جولته بالمقر الرئيسي لجهاز حماية المستهلك على الخدمات الرقمية التي تتيحها الشاشة الذكية لتلقي الشكاوى حيث أوضح إبراهيم السجيني أنه انطلاقًا من رقمنة خدمات الجهاز المقدمة للمواطنين وحرصًا على التيسير على الراغبين في التقدم بشكوى أطلق الجهاز منظومة الشاشات التفاعلية والتي تمكن المستهلك من قيد شكواه بسهولة ويسر حيث يقوم الشاكي بكتابة البيانات الأساسية لشكواه مثل الهاتف والرقم القومي ومضمون شكواه وبمجرد إدخاله للشكوى تُدرج على الفور على منظومة الشكاوى المركزية بالجهاز ويتم التواصل بالشاكي والمشكو في حقه فور استلام الشكوى.

ولفت رئيس الجهاز إلى أن هذه الشاشات التفاعلية متواجدة الآن بكل من القاهرة الكبرى والإسكندرية وبعض المحافظات الأخرى وهي موزعة على عدد من المراكز والمولات التجارية وأماكن تجمع المواطنين تيسيرًا عليهم في تقديم شكواهم.

كما شملت جولة رئيس الوزراء بالمقر الرئيسي أيضًا تفقد إدارة الإعلانات المضللة والمرصد الإعلاني للتعرف على تجهيزاتها ودورها حيث أشار إبراهيم السجيني إلى أن قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 أولى أهمية كبرى للتجارة الإلكترونية مشيرًا إلى أن الجهاز يقوم عبر إدارة الإعلانات المضللة والمرصد الإعلاني برصد ومتابعة مختلف الإعلانات والمسابقات وعمليات الشراء عبر المنصات المختلفة وتلقي الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين فيما يتعلق بكل ما هو إعلان مضلل وسلوك خادع.

كما تقوم الإدارة بالتأكد من كافة المسابقات ومراجعة شروطها والتأكد من الحصول على إخطار جهاز حماية المستهلك أم لا ومطابقته للمعايير والضوابط.

وتعرف الدكتور مصطفى مدبولي كذلك على منظومة وآليات تلقي الشكاوى بالجهاز حيث أوضح إبراهيم السجيني أن لدى الجهاز مركز رئيسي لتلقي الاتصالات والشكاوى (كول سنتر) يعمل بالخط الساخن 19588 مزود بأحدث التقنيات وفريق عمل مدرب لاستقبال وتسجيل شكاوى واستفسارات المواطنين على مدار الساعة مما يضمن سرعة الاستجابة والتعامل الاحترافي مع كافة الاتصالات حيث يعمل به نحو 70 موظفًا يقومون باستقبال الشكاوى والاستفسارات وكذلك متابعة الشكوى الواردة عبر الخط الساخن للجهاز لافتًا إلى أن مركز تلقي الاتصالات يعمل طوال أيام الأسبوع والعطلات الرسمية ويتلقى يوميًا قرابة 1800 شكوى وبلاغ.

وأضاف رئيس الجهاز أنه بجانب مركز تلقي الاتصالات فإن “حماية المستهلك” يستقبل سنويًا قرابة الـ200 ألف شكوى وبلاغ عبر مختلف قنوات التواصل حيث يمتلك قنوات متنوعة لتلقي شكاوي وبلاغات المواطنين بشأن أي مخالفات أو ممارسات سلبية غير مُنضبطة بجانب الخط الساخن تيسيرًا عليهم كما تم استحداث آليات إلكترونية لنظام تلقي الشكاوي تساعد على تقليل مدد التحقيق حتى الوصول لمتوسط 8 أيام كزمن استجابة للشكوة إذ تعتمد آليات التعامل معها باستخدام التكنولوجيا والوسائط الإلكترونية.

كما عرض إبراهيم السجيني نتائج إطلاق تطبيق جهاز حماية المستهلك للهواتف الذكية مشيرًا إلى أنه يأتي إيماناً بدور جهاز حماية المستهلك في حوكمة آليات العمل ورقمنة الخدمات المقدمة للمستهلكين ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي ويهدف التطبيق لتعزيز سرعة التواصل مع المستخدمين وحل مشكلاتهم وذلك ضمن جهود الجهاز لتنظيم الأسواق ولا سيما سوق التجارة الإلكترونية بمصر فضلًا عن اعتماد الجهاز أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين خدماته بما يُحقق رؤية القيادة السياسية في التحول الرقمي ويُعزز حماية حقوق المستخدمين بما يضمن استدامة النمو بقطاع التجارة الإلكترونية وتقديم خدمات رقمية ذكية للمستهلك المصري دون الحاجة لأي تدخل بشري.

وفي ختام جولته بالمقر سجل رئيس مجلس الوزراء كلمة في سجل الزوار أعرب فيها عن سعادته بزيارة واختيار المبنى الجديد لجهاز حماية المستهلك معربا عن تمنياته بالتوفيق لجميع كوادر هذا القطاع الحيوي.

قد يهمك أيضاً :-