
أبرمت مؤسسة «عالم صافولا» اتفاقية شراكة إستراتيجية مع جمعية بنك الطعام السعودي «إطعام» في مبادرة «حج بلا هدر» للموسم الرابع لعام 1446هـ/2025م، وتهدف هذه الاتفاقية إلى نقل صورة إيجابية لضيوف الرحمن من خلال نشر ثقافة حفظ الطعام والحرص على الموارد الغذائية، بالإضافة إلى تنمية الوعي الفكري لدى المجتمع الإسلامي خلال موسم الحج، وتأتي هذه المبادرة ضمن توجهات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تسعى لخدمة ضيوف الرحمن وتعزيز استراتيجيات الاستدامة الاجتماعية والغذائية.
تستهدف مبادرة «حج بلا هدر» في موسمها الرابع التعاون مع شركات الحج والعمرة وخدمات الإعاشة بهدف حفظ 1,600,000 إعانة غذائية تشمل اللحوم والأسماك والخضراوات والفواكه والتمور وسلال المخبوزات والمعلبات وغيرها من المواد الغذائية، والتي سيتم توزيعها على الجهات والمستفيدين المعتمدين لدى مركز إطعام للمعلومات في مكة المكرمة، كما ستعمل المبادرة أيضًا ضمن خط إنتاج مخصص لحفظ وتوزيع لحوم الأضاحي خلال موسم الحج.
وفي هذا السياق، صرح أ/ فهد بن عبدالله القاسم- رئيس مجلس أمناء مؤسسة عالم صافولا: «نعتز في مؤسسة (عالم صافولا) بتوقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية مع جمعية (إطعام) في مبادرة (حج بلا هدر) للعام الثاني على التوالي في موسم حج عام 1446هـ، ونفتخر بالدور الريادي الذي قمنا به خلال حج العام الماضي بتقليل معدلات الهدر الغذائي حيث تم حفظ ما يزيد على 1400 إعانة غذائية بما يتجاوز قيمته 15 مليون ريال سعودي، نجدد اليوم شراكتنا مع إطعام ونؤكد على التزامنا في (عالم صافولا) بتحقيق الأمن التنموي والغذائي ورفع مستوى الوعي ضمن الفئات المستهدفة لقيادة التغيير السلوكي المُستدام والاستخدام الأمثل للموارد الغذائية على المستوى الوطني»
من جانبه قدم رئيس مجلس إدارة جمعية بنك الطعام السعودي (إطعام) عبد اللطيف بن عبد الله الراجحي اعتزاز الجمعية بالشراكة الإستراتيجية مع عالم صافولا للعام الثاني على التوالي، معرباً عن امتنان مجلس إدارة «إطعام» للتفاعل المستمر من «صافولا» والدعم الكبير الذي توليه للمبادرات المجتمعية المبتكرة مثل حملة «حج بلا هدر»، والتي تُنفذ في موسمها الرابع كواحدة من أهم وأحدث التجارب اللوجستية في مجال حفظ الموارد الغذائية من الهدر المحتمل.
وأشار الراجحي إلى أن النسخة الرابعة من «حج بلا هدر»، التي تتشارك فيها مؤسسة عالم صافولا ستشهد -بمشيئة الله- إضافات نوعية في المسارات اللوجستية والتسويقية بما في ذلك اللحوم الحمراء وآلية مستحدثة للتعامل مع الأضاحي.
في عام 2019م جاء القرار الإستراتيجي لمجموعة صافولا بخطوة جوهرية تعكس التطور المؤسسي للمجموعة حيث قامت بفصل أعمال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة عبر تأسيس مؤسسة أهلية غير ربحية وهي «مؤسسة عالم صافولا»، التي تعمل تحت إشراف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، و«عالم صافولا» هي مؤسسة تنمية مجتمعية تركز أعمالها في مجالات متخصصة وتسعى لبناء شراكات إستراتيجية مع القطاعات المختلفة وتساهم في البرامج التنموية وإيجاد الحلول المستدامة التي تلامس احتياجات وقضايا المجتمع المحلي.