
تقدم سوني اليوم ملخصًا لإنجازاتها للسنة المالية 2024 المنتهية، حيث حقق قسم بلايستيشن إنجازًا تاريخيًا لم يسبق له مثيل.
سجل قسم بلايستيشن في سوني إنجازًا بارزًا خلال السنة المالية التي انتهت في 31 مارس 2025، حيث تجاوزت إيراداته لأول مرة حاجز 30 مليار دولار، وفيما يلي نظرة تفصيلية على أرباح سوني من قسم الألعاب خلال السنوات المالية السابقة:
- السنة المالية 2021: بلغت الإيرادات 24.35 مليار دولار
- السنة المالية 2022: بلغت الإيرادات 26.78 مليار دولار
- السنة المالية 2023: بلغت الإيرادات 29.6 مليار دولار
- السنة المالية 2024: بلغت الإيرادات 31.74 مليار دولار
لقد ساهمت منهجية سوني التي تركز على الجودة قبل الكمية، بالإضافة إلى إطلاق الألعاب عبر منصات متعددة، في تحقيق هذا الرقم القياسي للمرة الأولى في تاريخ صناعة الألعاب، حيث شهدنا إطلاق عدد كبير من عناوين الطرف الأول على منصة الحاسب الشخصي مع إقبال كبير من الجمهور.
كما كانت المبيعات ضخمة، إذ باعت سوني 18.5 مليون وحدة خلال السنة المالية 2024 رغم الانخفاض في عدد النسخ المباعة مقارنة بالسنة المالية السابقة والتي بلغت فيها المبيعات 20.8 مليون وحدة.
وبهذه الأرقام، يصل إجمالي مبيعات بلايستيشن منذ إطلاقه إلى 77.7 مليون وحدة، مقارنة بـ79.1 مليون وحدة لجهاز PS4 خلال نفس فترة الإطلاق.
بلايستيشن 5
أما بالنسبة لقسم الألعاب فقد حقق أرباح تشغيلية بقيمة 414.8 مليار ين ياباني أي ما يعادل نحو 2.8 مليار دولار بزيادة نسبتها 43% عن العام السابق، وقد تصدر نمو إيرادات المحتوى الرقمي وخدمات الشبكة المشهد، حيث استفادت سوني من ارتفاع مبيعات الألعاب الرقمية والمحتوى القابل للتحميل (DLC) والعناوين غير الحصرية وزيادة اشتراكات خدمات PS Plus.
أيضًا حقق قسم بلايستيشن مبيعات ألعاب وصلت إلى 303.3 مليون لعبة خلال السنة المالية 2024 مقارنة بـ286.4 مليون لعبة ومحتوى في السنة المالية السابقة مع نمو واضح في حصة المبيعات الرقمية التي ارتفعت إلى 76% من الإجمالي مقابل 70% في السنة المالية الماضية.
كذلك ارتفع عدد المستخدمين النشطين على شبكة بلايستيشن بشكل شهري إلى 124 مليون مستخدم رغم التراجع الطفيف عن الرقم القياسي الذي بلغته الشبكة وهو129 مليون مستخدم المسجل في الربع السابق، ويعود ذلك إلى تأثير موسم العطلات.
وبحسب الخطة المتوسطة المدى التي تمتد حتى مارس 2027، تعول سوني على دفع مبيعات بلايستيشن بشكل كبير ويرجع ذلك لعدة عوامل منها:
- إطلاق عناوين كبرى رئيسية بشكل منتظم.
- ابتكار نماذج أعمال جديدة عبر توسيع خدمات الاشتراك وتنويع طرق الدفع.
- ترشيد نفقات الإنتاج بإلغاء المشاريع غير المتوافقة مع الاستراتيجية وتعظيم العائد على الاستثمار.
ومع استمرار طرح ألعاب حصرية مثل و تتوقع الشركة زيادة في أرباح قسم الألعاب للعام المالي المقبل مع استقرار نسبي في مبيعات الأجهزة بالرغم من التراجع الطفيف المتوقع.
- سوني تحتفظ ببراءة اختراع غير مستخدمة رغم مرور خمس سنوات على بلايستيشن 5
- سوني تحذر من احتمال ارتفاع أسعار PS5 في المرحلة المقبلة نتيجة الرسوم الجمركية
- مبيعات بلايستيشن 5 تقترب من تحقيق 100 مليون وحدة
- احصل على بلايستيشن 5 مع اشتراك PS Plus لمدة عامين
- استراتيجية مايكروسوفت في تحولها إلى شركة طرف ثالث تثير تساؤلات مطوري الألعاب
- لا تفوت.. تردد قناة وناسة كيدز الجديدة التي يعشقها كل الأطفال دون فواصل مملة
- قصة لعبة Battlefield القادمة تستلهم من فيلم Civil War وتجربة Dead Space
- سوني تحتفظ ببراءة اختراع غير مستخدمة رغم مرور خمس سنوات على بلايستيشن 5
- استعراض قائمة ألعاب PS Plus Extra لشهر مايو 2025
- رئيس إنفيديا يؤكد أن السعودية تتقدم بخطوات واسعة نحو قيادة الذكاء الاصطناعي من خلال مشاريع ضخمة