
سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة بعنوان “توقعات السيارات الكهربائية العالمية 2025” والذي أشار إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية بلغت 17.3 مليون سيارة على مستوى العالم في عام 2024، مسجلةً ارتفاعًا بأكثر من 25% حيث تجاوزت 3.5 مليون سيارة إضافية تم بيعها في عام 2024 مقارنةً بعام 2023 الذي بلغت فيه المبيعات 13.7 مليون سيارة، وقد أوضحت الوكالة أن الصين حافظت على ريادتها بين الأسواق الرئيسة حيث تجاوزت مبيعات السيارات الكهربائية نحو 11 مليون سيارة، وهو أكثر مما تم بيعه في كافة أنحاء العالم قبل عامين فقط.
أشار التقرير إلى أنه بالرغم من قوة مبيعات السيارات الكهربائية عالميًّا إلا أن وتيرة نموها تراجعت قليلًا بسبب تباطؤ النمو في أوروبا مدفوعةً بإلغاء الدعم تدريجيًا أو تخفيضه في العديد من الأسواق الرئيسة، بالإضافة إلى أن أهداف الاتحاد الأوروبي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون للسيارات ظلت ثابتة بين عامي 2023 و2024 بينما استمرت مبيعات السيارات الكهربائية في الارتفاع في الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من أن النمو كان حوالي ربع معدل العام السابق، والجدير بالذكر أنه خارج هذه الأسواق الرئيسة الثلاثة كانت هناك زيادة قياسية في المبيعات بنحو 40% لتصل إلى 1.3 مليون سيارة كهربائية لتقترب من مبيعات الولايات المتحدة الأمريكية البالغة نحو 1.6 مليون سيارة كهربائية.
أوضح التقرير أنه بنهاية عام 2024 بلغ أسطول السيارات الكهربائية نحو 58 مليون سيارة ما يمثل حوالي 4% من إجمالي أسطول سيارات الركاب حول العالم وهو ما يزيد بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنةً بعام 2021، ووفقًا للتقديرات ساهم هذا الأسطول في تقليص استهلاك النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، ومن الجدير بالذكر أن انتشار السيارات الكهربائية لا يتم بالتساوي عالميًّا؛ ففي الصين أصبحت واحدة من كل عشر سيارات على الطرق كهربائية بينما في أوروبا تقترب النسبة من واحدة من كل عشرين.
أشار التقرير إلى أن الأسواق الناشئة في آسيا وأمريكا اللاتينية أصبحت مراكز جديدة لنمو السيارات الكهربائية حيث ارتفعت المبيعات بأكثر من 60% في عام 2024 لتقترب من 600 ألف سيارة وهو ما يعادل تقريبًا حجم السوق الأوروبية قبل خمس سنوات، وفي جنوب شرق آسيا سجَّلت المبيعات نموًا بنحو 50% لتشكل السيارات الكهربائية 9% من إجمالي مبيعات السيارات في المنطقة مع ارتفاع ملحوظ في كل من تايلاند وفيتنام، أما في البرازيل التي تُعد أكبر سوق للسيارات في أمريكا اللاتينية فقد تضاعفت المبيعات لتتجاوز 125 ألف سيارة كهربائية في عام 2024 مما رفع حصتها السوقية إلى أكثر من 6%.
وفي أفريقيا تضاعفت المبيعات أيضًا بفضل النمو الكبير في مصر والمغرب، وقد أسهمت السياسات الحكومية الداعمة إلى جانب الواردات القادمة من الصين بأسعار تنافسية في دفع عجلة هذا النمو بعدد كبير من الأسواق الناشئة إذ شكلت السيارات الكهربائية الصينية 85% من إجمالي المبيعات في كل من البرازيل وتايلاند على سبيل المثال، وبشكل عام فإن الواردات الصينية كانت مسؤولة عن 75% من الزيادة في مبيعات السيارات الكهربائية في الاقتصادات الناشئة خارج الصين خلال عام 2024.
- رئيس مجلس النواب يلتقي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني
- مدبولي يزور مصنع "سوميتومو" لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات في العاشر من رمضان
- السفير الياباني يؤكد التزام بلاده بدعم التنمية في مصر
- رئيس شركة سوميتومو أوروبا يعبر عن امتنانه للدعم المستمر من الرئيس السيسي
- معلومات الوزراء تبرز الدور البارز لشركة المقاولون العرب