
أعلنت الهيئة السعودية للمياه عن إطلاق مبادرة تحفيزية تهدف إلى تشجيع “المرتفقين” بخدمات المياه والصرف الصحي الذين قاموا بالتوصيل بطريقة غير نظامية على التقدم لشركة المياه الوطنية بطلب تصحيح سجلات وبيانات توصيلاتهم خلال ثلاثة أشهر، حيث تنتهي المهلة يوم الإثنين 18 أغسطس القادم.
وأوضحت الهيئة أنها بالتعاون مع شركة المياه الوطنية قد رصدت تعديات على الشبكة العامة لخدمات المياه والصرف، حيث قام بعض الأشخاص بالتعاون مع عمالة بتنفيذ توصيلات لمنازلهم بطريقة غير نظامية، مما أتاح لهم الاستفادة من الخدمات دون تسجيلها وفوترتها ودفع المقابل المالي المستحق لها.
وقالت الهيئة إن الاستفادة من هذه المبادرة ستعفي المخالفين من الغرامات والمقابل المالي المستحق، كما أن التعدي على شبكات المياه والصرف الصحي يؤثر سلبًا على ضمان التوزيع العادل للمياه والانتفاع بالخدمة، ويؤدي إلى انخفاض مستوى ضخ المياه وحدوث طفوحات في مياه الصرف مما يشكل خطرًا على الصحة العامة والبيئة.
وأكدت الهيئة أنها ستطبق النظام عند رصد أي توصيلة غير نظامية بعد انتهاء المهلة المحددة، وستقوم بضبط مخالفة التوصيل بطريقة غير نظامية التي قد تفرض عقوبات بغرامات تصل إلى 20 مليون ريال.
ودعت الهيئة المخالفين إلى الإسراع في تصحيح أوضاع ارتفاقهم بالخدمات، مشددةً على أن شركة المياه الوطنية ستساعدهم في تصحيح الارتفاق عبر قنواتها الرسمية.