
أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام اللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن الدولة المصرية تسعى إلى ترسيخ مكانتها كمركز لوجستي إقليمي من خلال التوسع في إنشاء الموانئ الجافة التي أصبحت عنصرًا استراتيجيًا في منظومة التجارة والنقل الحديثة.
وأضاف السمدوني في تصريحات صحفية له اليوم، أن الدولة تعمل على تطوير هذه الموانئ وفق أحدث المعايير الدولية بهدف تعزيز القدرة التنافسية للصادرات المصرية وتقليل التكدس في الموانئ البحرية وتوفير بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية والمحلية.
جاء ذلك على خلفية إعلان عن طرح 23 ميناءً جافًا حيث دعت المستثمرين ورجال الأعمال والمصدرين والمنتجين للاستثمار في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية في مصر.
وأكد الدكتور السمدوني أن أهمية هذه الموانئ تتمثل في دورها المحوري في تسهيل التجارة الدولية خاصة في ظل تزايد الحاجة إلى حلول لوجستية متطورة تدعم الاقتصاد المصري في مواجهة التحديات العالمية.
وأشار إلى أن الموانئ الجافة ستخفف العبء والضغط عن الموانئ البحرية وتمنع التكدس فيها كما أنها ستقلل الوقت بعد أن كانت البضائع تبقى فترات طويلة في الموانئ وهذا بالطبع سيقلل من تكلفة تخزينها ونقلها مما يتبعه انخفاض في سعر السلعة ما يحقق نموًا اقتصاديًا جدير بالذكر أن دول العالم المتقدم تعتمد على الموانئ الجافة لتيسير دخول التجارة إلى البلاد.
كما أشار إلى أن الموانئ الجافة ساعدت المصانع على توفير مساحات إضافية للتخزين ونقل البضائع مما أحدث فرقًا كبيرًا في تسريع الإنتاج وتخفيض تكاليف النقل.
وأكد السمدوني أن إنشاء الموانئ الجافة يخفف الضغط على المستورد والمستهلك لتجنب دفع الغرامات على ثمن البضاعة نتيجة تأخر خروجها من الموانئ ونفس الأمر بالنسبة للمصدر الذي سيجد أماكن مجهزة لاستقبال منتجاته وتنفيذ كل الإجراءات اللازمة لشحنها للخارج بسهولة.
وفي نفس السياق، يُشار إلى أن الاستثمار في تطوير البنية التحتية اللوجستية يعد خطوة استراتيجية نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.
سنوافيكم بكل جديد حال صدور أي تفاصيل إضافية.
- وزير النقل يؤكد خططنا لامتلاك 36 سفينة بحلول عام 2030 لنقل 25 مليون طن من البضائع سنوياً
- الغرف التجارية تبرز فوائد تخفيف قيود استيراد السيارات الأمريكية
- الغرف التجارية تدعو الحكومة لتحقيق التوازن في قانون الإيجار القديم
- الأكبر في الشرق الأوسط.. تفاصيل مهمة حول محطة حاويات قناة السويس شرق بورسعيد
- شعبة قطع غيار السيارات تعاني من ركود كبير وتعتمد بشكل كبير على الاستيراد