مشروع وطني.. كامل الوزير يركب الأتوبيس الترددي BRT ويتفقد المحطات

مشروع وطني.. كامل الوزير يركب الأتوبيس الترددي BRT ويتفقد المحطات

قام الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بجولة تفقدية للمرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي BRT، الذي يمتد من محطة أكاديمية الشرطة حتى محطة تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي، بطول 35 كم.

استقل الوزير أحد أتوبيسات المشروع وتفقد المحطات الـ14 التي تشمل: محطة عدلي منصور، ومحطتين على كوبري مشاة (بهتيم وأكاديمية الشرطة)، و11 محطة سطحية بنفق مشاة، حيث اطمأن على جاهزية البنية التحتية واستعدادات التشغيل في الفترة المقبلة.

أوضح الوزير أن هذا المشروع يمثل نقلة حضارية في وسائل النقل الجماعي، إذ يسهم في تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة ويحافظ على البيئة عبر استخدام أتوبيسات كهربائية صديقة للبيئة تم تصنيعها بالكامل في مصر، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة الأتوبيسات.

أضاف أن الأتوبيسات المكيفة ستعمل بمعدل تقاطر يصل إلى 3 دقائق، ليصبح دقيقة ونصف خلال أوقات الذروة، مما يعادل 20 أتوبيسًا في الساعة وبطاقة استيعابية تصل إلى 3200 راكب في الاتجاهين خلال مرحلتي المشروع الأولى والثانية.

 

وخلال الجولة، تابع الوزير آليات ربط المحطات بالمواقف أسفل الطريق الدائري وتنظيم حركة المشاة ومنظومة إصدار التذاكر والبوابات الإلكترونية.

 

كما وجه بتيسير الانتقال بين محطة عدلي منصور بالمشروع والمحطة المركزية التبادلية التي تخدم خطوط المترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT.

 

تابع الوزير أيضًا تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل 21 محطة حتى تقاطع الفيوم مرورًا بمحور المريوطية والمتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى أعمال تطوير الطريق الدائري في قطاعه الغربي وإنشاء كوبري الوراق الجديد ورفع كفاءة قطاعات الطريق بطول 34 كم.

 

شملت الجولة أيضًا متابعة تنفيذ الطرق الخدمية السطحية وأعمال منظومة النقل الذكي (ITS) لتحقيق السلامة المرورية إلى جانب مشروعات محاور الربط الجديدة مثل محور المرج ومحور السكة الحديد (شارع الجزائر) ومحور المريوطية الذي يربط الطريق الدائري بالطريق الأوسطي.

 

أكد الوزير أهمية مشروع BRT كأحد الشرايين الرئيسية التي تربط شرق العاصمة بغربها ويوفر وسيلة نقل سريعة وآمنة تتكامل مع وسائل النقل الأخرى كالمترو والقطار الكهربائي، مشددًا على الالتزام بأعلى معايير التشغيل والسلامة والإعلان.

 

يجدر بالذكر أن مشروع BRT حول القاهرة الكبرى يمتد بطول 110 كم ويضم 48 محطة و4 مراكز شحن ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل يجري حاليًا استكمال محطاتها وفق المخطط الزمني.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-