
أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن هيئة الإسعاف المصرية تستقبل يوميًا ما بين 800 ألف إلى مليون مكالمة عبر الخط الساخن، مشيرًا إلى أن بعض هذه البلاغات غير حقيقية، وهذا معدل غير مسبوق لا تتعامل معه أي دولة في العالم، مما يُشكّل عبئًا كبيرًا على منظومة الطوارئ
جاء ذلك خلال احتفالية كبرى بمناسبة مرور 123 عامًا على انطلاق خدمات الإسعاف في مصر، حيث شهدت الافتتاح لأكبر مقر مركزي لإدارة منظومة الإسعاف على مستوى الجمهورية، والذي يُعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط
وشدد “عبد الغفار” على أن المشروع يمثل نقلة نوعية في تطوير خدمات الطوارئ والرعاية العاجلة، وأشار إلى أن الوزارة تستهدف الوصول بزمن الاستجابة إلى أقل من 8 دقائق بما يتوافق مع المعايير العالمية
واستعرض الوزير جانبًا من تاريخ الإسعاف المصري، موضحًا أن الخدمة بدأت عام 1902 في الإسكندرية عقب تفشي وباء الكوليرا، حين أسس متطوعون من الجاليتين اليونانية والإيطالية أول جمعية إسعاف في مصر
وفي عام 1966، تحولت الخدمة إلى مرفق تابع لوزارة الصحة خلال فترة الدكتور النبوي المهندس، قبل أن يتم إنشاء هيئة الإسعاف رسميًا بقرار جمهوري عام 2009 في عهد الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق الذي وجّه له عبد الغفار تحية تقدير لما بذله من جهود بارزة في هذا الملف.
- توجيهات رئيس الإسعاف بعد حادث إقليمي المنوفية الذي أسفر عن 9 حالات وفاة
- مصرع 9 أشخاص وإصابة 11 في حادث إقليمي بالمنوفية الصحة تكشف عن حصيلة الضحايا
- وزير الصحة يؤكد إنتاج 91% من الأدوية محليًا وقيادتنا لصناعة الأدوية في أفريقيا
- وزير الصحة يتباحث مع مفوضة الاتحاد الإفريقي حول تعزيز التعاون المشترك
- ارتفاعه 6 أمتار.. الثقافة تحتفي بإنجازات مجدي يعقوب وتكشف تفاصيل تمثاله