
تفقد الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل محطات الأتوبيس الترددي بالتزامن مع التشغيل التجريبي للجمهور.
وأعلنت وزارة النقل في بيان صادر عنها أنه تم اليوم الأحد الموافق 1 يونيو 2025 بدء التشغيل التجريبي بجمهور الركاب للمرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي الممتدة من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي وحتى محطة أكاديمية الشرطة بطول 35 كم حيث يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع لخدمة مستخدمي الطريق الدائري.
وأشار بيان الوزارة إلى أن المرحلة الأولى التي سيتم تشغيلها لجمهور الركاب تشمل عدد 14 محطة وهي محطات (عدلي منصور “محطة غير نمطية” – عدد 2 محطة سطحية بكوبري مشاه “بهتيم وأكاديمية الشرطة” – عدد 11 محطة سطحية بنفق مشاه “وهي محطات (إسكندرية الزراعي والعقيد أحمد عبدالرحيم وشبرا بنها ومسطرد والخصوص والمرج والقلج ومؤسسة الزكاة والفريق إبراهيم العرابي والسلام وطريق السويس”) كما أشار البيان إلى كيفية الوصول إلى كل محطة من هذه المحطات والمناطق التي تخدمها كل محطة كالتالي:
1. محطة إسكندرية الزراعي
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال نفق مشاه وتخدم المحطة طريق مصر إسكندرية الزراعي والقادمين من مدينة بنها وطوخ وقليوب وتوابعهم وكذلك القادمون من مدينة شبرا الخيمة وتوابعها لخدمة الطريق الدائري.
2. محطة العقيد أحمد عبد الرحيم
بمنطقة الشرقاوية وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة الشرقاوية والقادمين من القرى التابعة مثل ميت حلفا وميت نما وتوابعهم.
3. محطة شبرا بنها
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال نفق مشاه وتخدم المحطة المتجه إلى طريق شبرا بنها الحر ومحور الفريق العصار.
4. محطة بهتيم
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال كوبري مشاه وتخدم المحطة منطقة بهتيم وغرب شبرا الخيمة وكذلك شارع نادي إسكو وتوابعهم من القرى والعزب.
5. محطة مسطرد
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة مسطرد وترعة الإسماعيلية وطريق الإسماعيلية الزراعي وطريق بلبيس والمتجهين إلى الأميرية والمطرية.
6. محطة الخصوص
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة الخصوص والعزب التابعة لها.
7. محطة المرج
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها من خلال نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة المرج الجديدة ومحور المرج الخانكة وتتبادل خدمة نقل الركاب الخط الأول للمترو عن طريق محطة المرج.
8. محطة القلج
وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المنطقة وطريق محمد نجيب وتوابعهم.
9.محطة مؤسسة الزكاة
وهي أيضاََمحطة سطحية يتم الوصول اليها عبر نفق مشاة لتكون نقطة ربط مهمة لمنطقة مؤسسة الزكاة والقادمين ايضاََمن عين شمس ومن توابعهم
10 .محطة الفريق إبراهيم عرابي
تعتبر ايضاََمحطةسطحية يتم الوصول اليها عبرنفق مشاة لتكون نقطة ربط مهمة بشارع ال100 وبمنطقة الحرفيين وما يحيط بها.
11 .محطة السلام
وهى ايضاََمحطه سطحيه يتم الوصول اليها عبرنفق مشاة مما يسهل عملية الربط بين موقف السلام ومدينة النهضة واستاد السلام.
12 .محطه عدلي منصور( وهي محطه غير نمطيه)
تحظى بخصوصيه كون انها تخدم منطقه عدلي منصور والقادمين منها وعبر جسر السويس والعبور وتقاطع الاسماعلية مما يجعل منها نقطة ربط حيوية مع المترو والسكة الحديد والقطار الكهربائي الخفيف LRT.
13 .محطه طريق السويس
ويتم الوصول اليها عبرنفق مشاة لتكون نقطة انطلاق مهمة نحو القاهرة/السويس للقادمين ايضاََمن مدينة نصر والماظة باتجاه التجمع الأول.
14 .محطه أكاديمية الشرطه
يتم الوصول اليها عبر كوبري مشاة لتكون بمثابة حلقة وصل هامة لمنطقة الزهراء بمدينة نصر والتجمع الأول.
وأوضح بيان الوزارة أن مشروع الأتوبيس الترددي BRT سيمثل نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها حيث إنه وسيلة نقل جماعي صديقة للبيئة وسيساهم في تيسير حركة تنقل المواطنين في إطار مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق الدائري وسيساعد هذا المشروع في تشجيع وتعظيم منظومة النقل الجماعي من خلال جذب مستخدمين جدد للمواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة، خاصة وأن هذه الأتوبيسات ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين بالإضافة إلى المحافظة على البيئة عبر تقليل الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات حيث ستكون جميع الأتوبيسات كهربائية صديقة للبيئة..
كما سيساهم المشروع في ربط التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري مثل تقاطع السويس وتقاطع عدلي منصور وتقاطع المرج وتقاطع مسطرد، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعد أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى حيث يتبادل الخدمة مع كلٍّ من (مترو الخط الأول في محطتي الزهراء – المرج) و(مترو الخط الثالث في محطتي عدلي منصور – إمبابة) و(القطار الكهربائي الخفيف LRT في محطة عدلي منصور).
جدير بالذكر أن مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT حول القاهرة الكبرى بمراحله الثلاثة يبلغ طوله 113 كم ويشمل عددًا قدره48 من المحطات بالإضافة لمواقف ومحطة شحن رئيسة + ثلاث محطات شحن فرعية، وسيتم تشغيله على ثلاثة مراحل المرحلة الأولى تشمل عددًا قدره14 محطة والتي تتضمن المسافة بين إسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة وجاري العمل الآن لإنجاز المرحلة الثانية بعدد21 محطة لمسافة تمتد بين المشير طنطاوي حتى تقاطع الفيوم متضمنةً عددًا قدره ثلاث محطات بمحور المريوطية الهرم – الملك فيصل – ترسا ومحطة المتحف المصري الكبير (إسكندرية الصحراوي)، وبعد ذلك سيتم استكمال العمل لمحطات المرحلة الثالثة بعدد13 محطة لمسافة تمتد بين إسكندرية الزراعي وإسكندرية الصحراوي بعد الانتهاء الكامل للتوسعة بتلك المسافة.
- تعرّف على تصميم تذكرة الأتوبيس الترددي وأسعارها بعد بدء تشغيل الخدمة
- مواعيد بدء تشغيل محطات الأتوبيس الترددي لخدمة الجمهور
- أسعار تذاكر الأتوبيس الترددي BRT بعد بدء تشغيله للركاب في ثلاث شرائح
- الأتوبيس الترددي يبدأ استقبال المواطنين في اليوم الثاني من التشغيل مع فيديو توضيحي
- الأتوبيس الترددي ينطلق اليوم مجاناً على الطريق الدائري مع صور توضيحية