
فتح الأتوبيس الترددي أبوابه لاستقبال الركاب بشكل مجاني في أول يوم عمل للجمهور، حيث شهد الأتوبيس إقبالا كبيرا من المواطنين في الساعات الأولى لتشغيله للجمهور، إذ حرص الكثيرون على تجربة الحافلات الجديدة التي تعمل بالكهرباء وتسير على الطريق الدائري.
وأعلنت وزارة النقل في بيان لها أنه تم اليوم الأحد الموافق 1 يونيو 2025 بدء التشغيل التجريبي لجمهور الركاب للمرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي الممتدة من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي وحتى محطة أكاديمية الشرطة بطول 35 كم، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع لخدمة مستخدمي الطريق الدائري.
وأشار بيان الوزارة إلى أن المرحلة الأولى التي سيتم تشغيلها لجمهور الركاب تشمل عدد 14 محطة، وهي محطات (عدلي منصور “محطة غير نمطية” – عدد 2 محطة سطحية بكوبري مشاه “بهتيم وأكاديمية الشرطة” – عدد 11 محطة سطحية بنفق مشاه “وهي محطات (إسكندرية الزراعي والعقيد أحمد عبد الرحيم وشبرا بنها ومسطر والخصوص والمرج والقلج ومؤسسة الزكاة والفريق إبراهيم العرابي والسلام وطريق السويس”) كما أشار البيان إلى كيفية الوصول إلى كل محطة والمناطق التي تخدمها كل محطة كالتالي:
1. محطة إسكندرية الزراعي وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة طريق مصر إسكندرية الزراعي والقادمين من مدينة بنها وطوخ وقليوب وتوابعهم وكذلك القادمون من مدينة شبرا الخيمة وتوابعها لخدمة الطريق الدائري.
2. محطة العقيد أحمد عبد الرحيم بمنطقة الشرقاوية وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة الشرقاوية والقادمين من القرى التابعة مثل ميت حلفا وميت نما وتوابعهم
3. محطة شبرا بنها وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة المتجهة إلى طريق شبرا بنها الحر ومحور الفريق العصار
4. محطة بهتيم وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر كوبري مشاه وتخدم المحطة منطقة بهتيم وغرب شبرا الخيمة وكذلك شارع نادي اسكو وتوابعهم من القرى والعزب
5. محطة مسطرد وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة مسطرد وترعة الإسماعيلية وطريق الإسماعيلية الزراعي وطريق بلبيس والمتجهين إلى الأميرية والمطرية
6. محطة الخصوص وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة الخصوص والعزب التابعة لها
7. محطة المرج وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة منطقة المرج الجديدة ومحور المرج الخانكة وتتبادل خدمة نقل الركاب الخط الأول للمترو عن طريق محطة المرج
8. محطة القلج وهي نقطة توقف سطحية يتم الوصول إليها عبر نفق مشاه وخدمة المنطقة والطريق محمد نجيب وما يتعلق بها
9. نقطة مؤسسة الزكاة هي كذلك نقطة توقف أرضي يتم الوصول إليها عبر نفق مشاة ويستفيد منها المنطقة ومن يأتون من عين شمس وما يتبعها
10. نقطة الفريق إبراهيم عرابي تتواجد أيضا كمنطقة توقف أرضي حيث يمكن الوصول إليه بواسطة النفق المشاة وهو يخدم شارع ال100 بالإضافة لمنطقة الحرفيين وما يتبعها
11. نقطة السلام تتواجد كمنطقة توقف أرضي يمكن الوصول إليها عن طريق النفق المشاة تخدم منطقة السلام وموقف السلام وكذلك مدينة النهضة واستاد السلام
12. نقطة عدلي منصور (محطة غير نمطية) تخدم المنطقة والقادمين من جسر السويس والهايكس تيب والعبور وطريق الإسماعيلية وتتبادل الخدمة مع مترو الأنفاق والسكة الحديد والقطار الكهربائي الخفيف LRT عند نفس النقطة
13. نقطة طريق السويس هي كذلك نقطة توقف أرضي يتم الوصول إليها باستخدام النفق المشاة تخدم الطريق القاهرة/السويس والقادمين من مدينة نصر والماظة والمتجهين إلى التجمع الأول والعاصمة الإدارية الجديدة
14. نقطة أكاديمية الشرطة هي أيضا نقطة توقف أرضي حيث يمكن الوصول إليهم بواسطة كوبري مشاة تخدم المنطقة والزهراء مدينة نصر والتجمع الأول وأكاديمية الشرطة.
وأوضح بيان الوزارة أن مشروع الأتوبيس الترددي BRT سيمثل نمطا حضاريا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات المنفذة، إذ إنه وسيلة نقل جماعي صديقة للبيئة وسيساهم في تيسير حركة تنقل المواطنين ضمن مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق الدائري.
Sكما سيساعد هذا المشروع على تشجيع وتعظيم منظومة النقل الجماعي من خلال جذب مستخدمي جدد للمواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة خاصة وأن هذه الأوتوبيسات ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين بالإضافة إلى المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات.
حيث ستكون جميع الأوتوبيسات التي سيتم تسييرها كهربائية وصديقة للبيئة كما سيساهم المشروع في ربط التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري مثل تقاطع السويس وتقاطع عدلي منصور وتقاطع المرج وتقاطع مسطرد.
بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعد أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى حيث يتبادل الخدمة مع كلٍّ من (مترو الخط الأول في محطتي الزهراء – المرج) و(مترو الخط الثالث في محطتي عدلي منصور – إمبابة) و(القطار الكهربائي الخفيف LRT في محطة عدلي منصور).
تم خلال الفترة الماضية الاطمئنان على نتائج منظومة تدريب جميع سائقي الأوتوبيسات المخصصة للمرحلة الأولى على المسار المخصص لهم وأماكن التوقف بالمحطات وزمن التقاطر المخطط بين كل أتوبيس وآخر حيث سيبلغ زمن التقاطر 3 دقائق بما يعادل 20 أتوبيسا بالساعة وستصل مدة التقاطر إلى دقيقة ونصف خلال أوقات الذروة وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.
مع التأكيد على أنه خلال المرحلتين الأولى والثانية سيتم تسيير 100 أتوبيس كهربائي مكيف الهواء سعة كل أتوبيس 66 راكب بما يعادل (5 ميكروباصات) لنقل 3200 راكب بالساعة باتجاهين وقد تم إنتاج هذه الأوتوبيسات محليا بمصر وذلك في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين مختلف الصناعات المصرية ومنها صناعة الأوتوبيسات وعدم استيراد أي أوتوبيسات من الخارج ضمن خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة بهدف تحويل مصر لمركز صناعي إقليمي.
جدير بالذكر أن مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT حول القاهرة الكبرى بمراحله الثلاثة يبلغ طوله 113 كم ويشمل عددًا يصل إلى 48 محطة بالإضافة لمواقف ومحطة شحن رئيسية وثلاث محطات شحن فرعية.
Sوسيتم تشغيله على ثلاثة مراحل المرحلة الأولى تحتوي على 14 منصة تشمل المسافة بين إسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة وجاري العمل حاليا بالمرحلة الثانية بعددٍ يصل لـ21 منصة تمتد بين المشير طنطاوي حتى تقاطع الفيوم متضمنة ثلاث محطات بمحور المريوطية الهرم – الملك فيصل – ترسا ومحطة المتحف المصري الكبير (إسكندرية الصحراوي).
Sعلى أن يتم استكمال العمل بمحطات المرحلة الثالثة بعددٍ يصل لـ13 منصة ضمن المسافة بين إسكندرية الزراعي وإسكندرية الصحراوي بعد إنهاء التوسعة بتلك المسافة.
استقبال الركاب بشكل مجاني فى أول يوم عمل للجمهور.
الأتوبيس الترددي يبدأ عمله على الطريق الدائرى.
إقبال كبير من المواطنين فى أولى ساعات تشغيله.
بدء التشغيل التجريبي بجمهور الركاب للمرحلة الأولى.
- كامل الوزير يحذر من عقوبات صارمة لمتجاوزي حارة الأتوبيس الترددي
- حظر سير الميكروباص على الدائري وأسباب تأجيل القرار
- إقبال واسع على خدمة الأتوبيس الترددي BRT عقب إطلاق مرحلته الأولى
- تعرّف على تصميم تذكرة الأتوبيس الترددي وأسعارها بعد بدء تشغيل الخدمة
- مواعيد بدء تشغيل محطات الأتوبيس الترددي لخدمة الجمهور