
– اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لمنع دخول الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية في أي لجنة من لجان الامتحانات
– مواصفات أسئلة الامتحانات العام الحالي كما هي دون تغيير
– تطبيق نظام البكالوريا المصرية اختياريا بعد إقرار تعديل قانون التعليم في مجلس النواب وموافقة مجلس الوزراء
– مادة التربية الدينية فى نظام البكالوريا المصرية خارج المجموع والنجاح في المادة من 70%
– إلغاء نظام الفترات المسائية بالكامل خلال عامين لضمان بيئة تعليمية مستقرة.
– الوزارة تضع تحسين جودة التعليم في مقدمة أولوياتها من خلال التوسع في إنشاء المدارس وتحديث المناهج وفقًا لأحدث المعايير الدولية.
– ملف التعليم الفني يشهد نقلة نوعية ونسعى للتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية.
عقد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، لقاءً موسعًا مع محرري ملف التعليم بالصحف والمواقع الإلكترونية المتخصصة في الشأن التعليمي لمناقشة الاستعدادات والإجراءات الخاصة بتنظيم وتأمين سير امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى استعراض القرارات والآليات التي تم تطبيقها خلال العام الدراسي الحالي لتحسين جودة العملية التعليمية.
وثمن الوزير محمد عبد اللطيف الدور المحوري والوطني الذي تقوم به الصحافة ووسائل الإعلام في توعية الرأي العام وتوضيح الرؤى، مؤكدًا أن هذا اللقاء يعكس التزام الوزارة بالشفافية والتواصل المستمر مع جميع الأطراف المعنية، ويؤكد على الدور الحيوي الذي يلعبه محررو ملف التعليم في دعم مسيرة التعليم في مصر وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لتطوير العملية التعليمية.
وشهد اللقاء استعراضا تفصيليا لعدد من الملفات الهامة ومن بينها امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، حيث أشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على قدم وساق لضمان سير الامتحانات بشكل منتظم وآمن مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان راحة الطلاب وتوفير الجو الملائم لأداء الامتحانات.
وفي إطار الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، استعرض الوزير ما يتم بذله من جهود لضمان انتظام سير العملية الامتحانية، مؤكدًا على أنه سيتم اتخاذ إجراءات جديدة مشددة لتأمين اللجان وضمان سير الامتحانات في أجواء منضبطة وآمنة، مشيرًا إلى أنه تم زيادة عدد أفراد الأمن في كل لجنة وتوفير عناصر من كل إدارة تعليمية لتنظيم دخول الطلاب لتسهيل عمليات التفتيش قبل الدخول إلى اللجان.
جانب من المؤتمر.
كما أكد الوزير أنه سيتم توزيع أوراق الإجابات قبل بدء الامتحان بوقت كافٍ دون أي تأخير حتى تتاح الفرصة للطلاب لكتابة البيانات، كما أشار الوزير إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لضمان التأمين خارج اللجان بشكل منضبط.
كما شهد اللقاء شرحا تفصيليا للإحصائيات الخاصة بامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة 2024 / 2025، حيث يبلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات العام الحالي حوالي 45 ألف و522 طالبا بالنظام القديم وعدد المتقدمين بالنظام الحديث يبلغ 768 ألف و353 طالبا، ويبلغ عدد اللجان 1973 بالإضافة إلى 9 لجان بالسجون و6 لجان بالمستشفيات و24 لجنة للطلاب المكفوفين و17 لجنة لطلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا ويبلغ عدد الملاحظين 120232 وعدد اللجان الكلية 2029 لجنة بجميع أنحاء الجمهورية.
وأوضح الوزير أن مواصفات أسئلة الامتحانات العام الحالي كما هي دون تغيير حيث ستتضمن 85% لأسئلة الاختيار من متعدد و15% للأسئلة المقالية.
وأكد الوزير أن الوزارة تبذل كافة الجهود من أجل صالح الطلاب حيث تم نشر 12 نموذجًا استرشاديًا لكل مادة على موقع الوزارة وإتاحة عرض نماذج الإجابات عبر قناة “مدرستنا ٣” من خلال معلمين متخصصين.
محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم.
وأوضح الوزير محمد عبد اللطيف أن الوزارة ستقوم بنشر فيديو توعوي لإرشاد الطلاب عن الإجراءات والتعليمات الخاصة بكتابة البيانات وطريقة الإجابة على الأسئلة.
وشدد الوزير على اتخاذ كافة الاجراءات المناسبة لمنع دخول الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية في أي لجنة من لجان الامتحانات مؤكدًا أن نظام الرقابة مشدد داخل اللجان بإجراءات وآليات جديدة وحاسمة من أجل منع الغش وتحقيق تكافؤ الفرص.
كما تطرق الوزير للحديث عن النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة مشيرا إلى أن الوزارة طرحت 12 نموذجًا لكل مادة بهدف مساعدة الطلاب على التدريب على الأسئلة فضلا عن إتاحة حل النماذج عبر قناة “مدرستنا ٣” بواسطة نخبة متميزة من المعلمين كخدمة للطلاب لمساعدتهم على التحصيل الدراسي.
وفي إطار الحديث عن مقترح نظام البكالوريا المصرية أشار الوزير إلى أن المستهدف هو القضاء على “بعبع الثانوية العامة” وتخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية
وأوضح السيد الوزير محمد عبد اللطيف أن مشروع نظام البكالوريا المصرية يستهدف تمكين الطلاب من اختيار المسار التعليمي الذي يتناسب مع ميولهم وقدراتهم ويوفر فرص تقييم متعددة بدلًا من الاعتماد على امتحان نهائي واحد يحدد مصير الطالب مشيرًا إلى أن هذا المقترح خضع لحوار مجتمعي موسع حيث تم تنظيم جلسات مع جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية بدءاً بممثلي الحكومة والجامعات وانتهاءً بالمعلمين وأولياء الأمور والطلاب فضلاً عن إجراء استبيان شامل لأولياء أمور طلاب الصف الثالث الإعدادي لمشاركتهم الرأي حول المقترح وجاءت نتائجه لتعكس تأييداً واسعاً لنظام البكالوريا المصرية حيث حاز على نسبة تأييد 88% من أولياء أمور طلاب المرحلة الإعدادية
كما أشار الوزير إلى أنه سيتم تطبيق نظام البكالوريا المصرية اختياريا بعد إقرار تعديل قانون التعليم في مجلس النواب وموافقة مجلس الوزراء
وكشف السيد الوزير محمد عبد اللطيف عن أن مادة التربية الدينية ستكون خارج المجموع في نظام البكالوريا المصرية ونسبة النجاح بها 70%.
واستعرض السيد الوزير أيضًا ملامح الاستراتيجية الوطنية للتعليم قبل الجامعي مؤكدًا أن الوزارة تضع تحسين جودة التعليم ضمن أولوياتها وذلك عبر التوسع في إنشاء المدارس وتحديث المناهج وفق أحدث المعايير الدولية
وأشار الوزير إلى أنه رغم مواجهة تحديات مزمنة أثرت لفترات طويلة إلا أنها نجحت بجهود الشركاء جميعهم بالتغلب على أربعة تحديات رئيسية خلال العام الدراسي الحالي بالتوازي مع وضع رؤية شاملة ومتكاملة لإصلاح التعليم تهدف لتوفير بيئة تعليمية متطورة تلبي طموحات المجتمع المصري وتواكب المتغيرات العالمية
جانب من كلمة الوزير .
- ضوابط تأجيل امتحانات الثانوية العامة 2025 وما هي الأوراق المطلوبة؟
- فيديو إرشادي يساعد طلاب الثانوية في التعامل مع ورقة الإجابة
- وزارة التعليم توضح كيفية الإجابة على أسئلة امتحانات الثانوية العامة من خلال فيديو تعليمي
- اجتماع طارئ لمديرية تعليم الجيزة لمناقشة امتحانات الشهادة الإعدادية
- تحسن ملحوظ في مؤشرات تنظيم الأسرة بالمحافظات