
يتم تمويل المشروع من خلال شراكة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، حيث تبلغ تكلفة المشروع 215 مليون يورو، تتوزع إلى 105 مليون يورو كجزء أجنبي، والمكون المحلي يعادل حوالي 110 مليون يورو.
يساهم المشروع في ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية الجاري تنفيذها بمدينة العاشر من رمضان بشبكة خطوط السكك الحديدية، وبالتالي سيتم ربط الميناء الجاف بالموانئ البحرية مثل موانئ السخنة والأدبية على البحر الأحمر وموانئ بورسعيد ودمياط والإسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط، كما سيتم الربط بين الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان والميناء الجاف المخطط بجوار محطة العاصمة الإدارية للقطار الكهربائي السريع عبر الطريق الدائري الإقليمي، مما يسهل نقل جميع أنواع البضائع إلى مختلف أنحاء الجمهورية عبر شبكة القطار الكهربائي السريع، مما سيسهم في تعزيز حركة البضائع بين هذه الموانئ والمنطقة الصناعية الرئيسية بالعاشر من رمضان التي تعتبر واحدة من أكبر قلاع الصناعة في مصر والشرق الأوسط من حيث نوع وحجم الصناعات.
أيضًا سيؤدي تشغيل الخط لخدمة الركاب والبضائع إلى تسهيل حركة المواطنين العاملين في المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، حيث أن حوالي 90% من العمال بالمنطقة قادمون من مدينة بلبيس ويستخدمون حاليًا وسائل مواصلات خاصة للتنقل بين بلبيس والعاشر من رمضان، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل الازدحام المروري الناتج عن تشغيل شاحنات البضائع وأتوبيسات النقل الخاصة بالعاملين.
كما سيعمل المشروع على تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية الناتجة عن الشاحنات والأتوبيسات وكذلك الحد من الحوادث، ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن إطار تنفيذ ممر السخنة/الإسكندرية اللوجستي الذي يتضمن ميناء السخنة والخط الأول للقطار الكهربائي السريع والميناء الجاف بالعاشر من رمضان وخط السكك الحديد “الروبيكي/العاشر من رمضان/بلبيس” وميناء الإسكندرية الكبير.
- مصنع "نيرك" يفتح آفاق توطين صناعات وسائل النقل الكهربائي ويكشف التفاصيل
- وزير الصناعة والنقل يتفقد سير العمل في مرافق المواصلات خلال أول أيام العيد
- اختر رحلتك مع جميع مواعيد القطارات المكيفة والعادية بين القاهرة والإسكندرية
- جدول مواعيد قطارات الصعيد من وإلى القاهرة اليوم الجمعة 6 يونيو 2025
- غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة في السكك الحديدية لمتابعة حركة القطارات