
على مستوى الأفراد، يبرز اختلاف الفقهاء حول إجزاء صلاة العيد لمن صلاها في جماعة عن أداء صلاة الجمعة في المسجد إذا اجتمعتا في يوم واحد.
فقد ذهب الحنفية والمالكية إلى أن كلا الصلاتين مستقلتين ولا تغني واحدةٌ عن الأخرى.
بينما رأى الشافعية أن صلاة الجمعة لا تسقط عمن صلى العيد جماعة، إلا إذا كان الذهاب لصلاة الجمعة يشكل مشقة عليه.
أما الحنابلة فقد اعتبروا أن صلاة الجمعة تسقط عمّن صلى العيد في جماعة مع وجوب صلاة الظهر عليه أربع ركعات، استنادًا إلى قول سيدنا رسول الله ﷺ: «قَدِ اجْتَمَعَ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا عِيدَانِ، فَمَنْ شَاءَ أَجْزَأَهُ مِنَ الْجُمُعَةِ، وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ» [أخرجه أبو داود]
وبناءً على ذلك، فمن يجد مشقة في الخروج لأداء صلاة الجمعة بعد صلاة العيد جماعة بسبب سفر أو مرض أو بُعد مكان أو فوات مصلحة مُعتبرة، له أن يُقلِّد من أجاز ترك الجمعة لمن صلى العيد في جماعة مع أدائها ظهرًا أربع ركعات.
أما من لم يكن لديه مشقة في أداء الصلاتين ولا تفوته بممارستهما مصلحة معتبرة، فالأولى أن يؤديهما؛ إذ إن هدي سيدنا رسول الله ﷺ هو الجمع بين أدائهما.
- غرفة عمليات مركزية لتعزيز الرقابة خلال عيد الأضحى
- احتفالات عيد الأضحى في بورسعيد تتضمن فعاليات فنية وتوعوية للأطفال وذوي الهمم
- خمسة فوائد لذبح أضاحي العيد في المجازر وأهم النصائح للمستهلكين
- أجواء حارة متوقعة غدا السبت 7 يونيو مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 36 في القاهرة
- ارتفاع درجات الحرارة في معظم المناطق مع توقعات بالعظمى بالقاهرة 35 درجة وجنوب الصعيد 41 درجة