بعد انتهاء التشغيل التجريبي معلومات جديدة حول محطات الأتوبيس الترددي

بعد انتهاء التشغيل التجريبي معلومات جديدة حول محطات الأتوبيس الترددي

أعلنت وزارة النقل عن المعلومات الكاملة المتعلقة بمشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT، بعد بدء التشغيل التجريبي لجمهور الركاب في المرحلة الأولى، حيث تم توضيح أبرز المعلومات عن محطات المرحلة الأولى من المشروع على النحو التالي:

أولًا، يمتد مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT حول القاهرة الكبرى عبر ثلاث مراحل بطول 113 كم ويشمل 48 محطة بالإضافة إلى مواقف ومحطة شحن رئيسية و3 محطات شحن فرعية، وسيتم تشغيله على ثلاثة مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى 14 محطة تمتد من الإسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة، بينما يجري العمل في المرحلة الثانية التي تضم 21 محطة تمتد من المشير طنطاوي حتى تقاطع الفيوم، بما في ذلك عدد 3 محطات بمحور المريوطية الهرم – الملك فيصل – ترسا ومحطة المتحف المصري الكبير (إسكندرية الصحراوي)، ومن المقرر استكمال العمل في محطات المرحلة الثالثة والتي تضم 13 محطة في المسافة من الإسكندرية الزراعي حتى إسكندرية الصحراوي بعد الانتهاء من التوسعة بتلك المنطقة.

ثانيًا:
تبلغ طول المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي BRT نحو 35 كم وتمتد من محطة أكاديمية الشرطة وحتى تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي، وقد بدأ التشغيل التجريبي لهذه المرحلة لجمهور الركاب وتشتمل على عدد 14 محطة كالتالي:
١. محطة إسكندرية الزراعي وهي محطة سطحية يتم الوصول إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة طريق مصر إسكندرية الزراعي والقادمين من مدينة بنها وطوخ وقليوب وتوابعهم وكذلك القادمين من مدينة شبرا الخيمة وتوابعها لخدمة الطريق الدائري
٢. محطة العقيد أحمد عبد الرحيم بمنطقة الشرقاوية وهي أيضًا محطة سطحية يتم الوصول إليها عبر نفق مشاه وتخدم منطقة الشرقاوية والقادمين من القرى التابعة مثل ميت حلفا وميت نما وتوابعهم
٣. محطة شبرا بنها وهي كذلك محطة سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة وتخدم المتجهين إلى طريق شبرا بنها الحر ومحور الفريق العصار
٤. محطة بهتيم هي أيضًا محطة سطحية يتم الوصول إليها عبر كوبري مشاه وتخدم منطقة بهتيم وغرب شبرا الخيمة وكذلك شارع نادي إيسكو وما يتبعها من القرى والعزب
٥. محطة مسطرد هي كذلك محطة سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة وتخدم منطقة مسطرد وترعة الإسماعيلية وطريق الإسماعيلية الزراعي وطريق بلبيس والمتجهين إلى الأميرية والمطرية
٦. محطة الخصوص وهي أيضًا سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة وتخدم منطقة الخصوص والعزب التابعة لها
٧. محطة المرج وهي كذلك سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة وتخدم منطقة المرج الجديدة ومحور المرج الخانكة وتتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو عن طريق المحطة نفسها
٨. محطة القلج هي أيضًا سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاه وتخدم منطقة القلج وطريق محمد نجيب وما يتبعها
٩. محطة مؤسسة الزكاة هي كذلك سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة وتخدم منطقة مؤسسة الزكاة والقادمين من عين شمس وما يتبعها من القرى والعزب
١٠. محطة الفريق إبراهيم عرابي هي كذلك سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة تخدم شارع ال100 كما تخدم منطقة الحرفيين وما يتبعها
١١. محطة السلام هي أيضًا سطحية ويتم الوصول إليها عبر نفق مشاة تخدم منطقة السلام وموقف السلام وكذلك مدينة النهضة واستاد السلام
١٢. أما بالنسبة لمحطة عدلي منصور فهي ليست نمطية حيث تخدم المنطقة ذات الاسم والقادمين من جسر السويس والهايكستيب والعبور وطريق الإسماعيلية وتتبادل خدمة نقل الركاب مع مترو الأنفاق والسكة الحديد والقطار الكهربائي الخفيف LRT
١٣. ومحطة طريق السويس هي كذلك سطحية ويتم الوصول إليها بواسطة نفق مشاه تخدم طريق القاهرة/السويس والقادمين من مدينة نصر والماظة والمتجهين إلى التجمع الأول والعاصمة الإدارية
١٤. وأخيرًا تعتبر أكاديمية الشرطة المحطة الأخيرة وهي أيضًا سطحية ويصل جمهور الركاب إليها بواسطة كوبري مشاه حيث تخدم المنطقة الزهراء بمدينة نصر والتجمع الأول وأكاديمية الشرطة

ثالثًا:
يمثل مشروع الأتوبيس الترددي BRT نمطًا حضاريًا تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات المنفذة حيث يعد وسيلة نقل جماعي صديقة للبيئة وستساهم هذه الوسيلة في تيسير حركة تنقل المواطنين ضمن مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق الدائري كما سيعزز هذا المشروع منظومة النقل الجماعي بجذب مستخدمين جدد للمواصلات العامة بدلًا من السيارات الخاصة خاصة أن هذه الأتوبيسات ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين إضافةً إلى المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات حيث ستكون جميع الأتوبيسات كهربائية وصديقة للبيئة

رابعًا:
سيعمل المشروع على ربط التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري مثل تقاطع السويس وتقاطع عدلي منصور وتقاطع المرج وتقاطع مسطرد

خامسًا:
يعتبر هذا المشروع أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة لتتكامل مع وسائل النقل الأخرى حيث سيتم تبادل الخدمة مع كلٍّ من (مترو الخط الأول عند محطتي الزهراء – المرج) و(مترو الخط الثالث عند محطتي عدلي منصور – إمبابة) و(القطار الكهربائي الخفيف LRT عند محطة عدلي منصور)

سادسًا:
جميع أتوبيسات المشروع كهربائية وتم إنتاجها محلياً في مصر وذلك تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين مختلف الصناعات المصرية ومنها صناعة الأتوبيسات وعدم استيراد أي أتوبيسات خارجياً وذلك ضمن الخطة الشاملة للنهوض بقطاع الصناعة بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي

قد يهمك أيضاً :-