انطباعات أولى عن لعبة Pragmata تكشف تفاصيل مذهلة وصور جديدة تثير حماسنا للمزيد

انطباعات أولى عن لعبة Pragmata تكشف تفاصيل مذهلة وصور جديدة تثير حماسنا للمزيد

بعد طول انتظار وتأجيلات متكررة، سمحت كابكوم أخيرًا لبعض الإعلاميين بخوض تجربة لعب مُسبقة لهذه اللعبة الغامضة والمنتظر بشدة، وهي لعبة تُمثل ملكية فكرية أصلية نادرة من الناشر المعروف بأعماله الضخمة مثل Monster Hunter و Resident Evil و Street Fighter، حيث أُعلن عنها لأول مرة في يونيو 2020 ومنذ ذلك الحين شهدت اللعبة تأجيلات متتالية أثارت قلق البعض لكنها اليوم تُثبت وجودها بقوة.

من السهل فهم سبب منح كابكوم هذا العنوان الخيال العلمي وقته الكافي في التطوير، فالشركة لا تُطلق سلاسل ألعاب أصلية جديدة بشكل متكرر والدليل هو الفجوة التي دامت 11 عامًا بين Dragon’s Dogma (2012) و Exoprimal (2023)، ولكن مع سلسلة النجاحات المتتالية التي تحققها كابكوم حاليًا لم يكن هناك أي ضغط لإصدار لعبة قد لا تُلبي التوقعات.

وعلى الرغم من أن تأجيل مشروع لمدة خمس سنوات قد يدق ناقوس الخطر لدى أي شركة أخرى، إلا أن كابكوم تتمتع برصيد هائل من الثقة لدى اللاعبين بأنها ستُقدم منتجًا نهائيًا ذا جودة عالية، ولحسن الحظ أكدت فعالية صحفية حديثة أجراها موقع سمحت لهم بتجربة اللعب وجعلتها تتصدر قائمتهم الشخصية لأبرز الألعاب المرتقبة في عام 2026.

تدور أحداث Pragmata في المستقبل القريب على متن محطة فضائية تواجه أزمة، حيث يتحكم اللاعبون في شخصية هيو (Hugh) رائد فضاء يمتلك مهارات قتالية برفقة رفيقته الأندرويد ديانا (Diana) التي تظهر على هيئة طفلة بشرية، وعلى الرغم من قلة التفاصيل المتعلقة بالحبكة إلا أن العروض الترويجية للعبة تُلمح بقوة إلى أن الواقع قد يكون قد تعرض للتشويه بفعل الذكاء الاصطناعي التوليدي ومادة غامضة تُعرف باسم “لونافيلامنت” ويبدو أن ما نراه من كوكب الأرض عبر نوافذ المحطة الفضائية قد لا يكون حقيقيًا كما يبدو.

النسخة التجريبية التي تمت تجربتها من Pragmata استمرت 20 دقيقة بدأت بلقاء هيو وديانا الذي بدا وكأنه أول لقاء بينهما وهيو كان مصابًا ولكن لدهشته تمكنت هذه الطفلة التي تبدو صغيرة وقصيرة من مساعدته على التعافي والوقوف على قدميه بجهد قليل وبعد أن يكتشف هيو الطبيعة الحقيقية لديانا يُقرر الاثنان التعاون ومع تعلق الأندرويد بظهر بذلته الفضائية تُصبح مهمة “هيو” هي الهروب والوصول إلى كوكب الأرض.

اللعبة بشكل عام وبناءً على التجربة تعد بتقديم لمسة اختراق مبتكرة في نظام القتال وهذا يُشير بالتأكيد إلى آليات لعب فريدة تتجاوز مجرد المواجهات المباشرة وهو أمر غير مستبعد من كابكوم.

عندما ينطلق نداء استغاثة على متن المحطة الفضائية وتظهر معه جحافل من روبوتات الأمن الهائجة تنجلي أخيراً الآلية الجوهرية للعبة مع القتال بلمسة اختراق مبتكرة فبالمقارنة بأسلحة هيو التقليدية تبدو الروبوتات المعادية في اللعبة منيعة تقريبًا حيث ترتد طلقات سلاحه عن أجسادها اللامعة بينما تتقدم نحوه ببطء وتهديد في مزيج يُذكرنا بفيلم I, Robot وسلسلة Terminator وهنا يبرز دور ديانا حيث يجب على اللاعبين القيام بمهام متعددة في آن واحد تشمل التصويب وإطلاق النار والتفادي باستخدام أزرار التحكم بينما يقومون في نفس الوقت باختراق الأعداء باستخدام أزرار الوجه في يد التحكم.

بمجرد بدء عملية الاختراق ستظهر لعبة مصغرة على الجانب الأيمن من الشاشة حيث يجب على اللاعبين إكمال دائرة على شكل “ثعبان” وربط العُقد على شبكة من النقطة A إلى النقطة B كل ذلك مع تفادي هجمات الروبوت المتقدم في العالم الفعلي.

إنها فكرة رائعة تُضفي اثارة حقيقية على القتال حيث غالبًا ما تصل الروبوتات إلى مسافة قريبة جدًا من هيو قبل أن يكتمل الاختراق وتتمكن ديانا من تدميرها بطلقة واحدة من بندقية الصيد ورغم أن هيو لا يستطيع إلحاق ضرر كبير بالأعداء دون عمليات الاختراق التي تُجريها ديانا إلا أنه يستطيع إبطاءهم خاصة إذا كان يمتلك أسلحة معينة ذات ذخيرة مُقيدة للحركة.

يبدو أن كابكوم قد صممت لعبة تصويب تتطلب من اللاعبين تركيزًا عاليًا وتفكيرًا مستمرًا في خياراتهم وإطلاق النار يمنح شعوراً بالثقل المُرضي وبذكاء تمتلك الأسلحة عددًا محدودًا فقط من الطلقات قبل أن تُصبح عديمة الفائدة تمامًا وهذا يُجبر اللاعب على التفكير استراتيجيًا في أي الأسلحة يستخدمها وأيها يدخرها للأعداء الأكثر خطورة فحركة اللاعب أيضًا تبدو راسخة ومُحكمة وهيو يتحرك بثقل يشبه الدبابة ورغم قدرته على القفز والتجاوز عبر العوائق إلا أنه بعيد كل البعد عن أن يكون “جنديًا خارقًا” ويشعر بالضعف وسط التهديد الروبوتي.

بينما قد تبدو فرضية الاختراق بسيطة وممتعة للغاية ضمن سياق العرض التجريبي القصير بفضل ساحات القتال الضيقة وإطلاق النار القوي هناك أيضًا دلائل على كيفية تطور هذه الفكرة بشكل كبير خلال التجربة الكاملة للعبة أولاً توجد تعزيزات للقوة يمكن للاعبين جمعها والتي تُضاف إلى الألعاب المصغرة الخاصة بالاختراق فعلى سبيل المثال قد يُضيف أحدها عقدة عند المرور بها تزيد من الضرر النهائي الذي يلحقه اللاعب بالعدو ويمكن للاعبين اختيار تجاهل هذه التعزيزات إذا أرادوا الاحتفاظ بها لعدو أصعب.

كما أن الأعداء الروبوتيون المختلفون الذين تم مواجهتهم كان لديهم ألعاب اختراق مصغرة متفاوتة التعقيد حيث كانت الطائرات بدون طيار تتطلب شبكات اختراق أصغر بينما كانت الميكات “الآلات الحربية” الضخمة تتطلب إكمال شبكات أكبر وعندما انتهى العرض التجريبي بظهور زعيم ضخم يشبه Metal Gear والذي للأسف لم يُسمح للإعلاميين بمواجهته حيث كان من المتوقع أن تظهر لغز سودوكو صغير على الشاشة.

العرض التجريبي القصير للعبة بدا فريدًا ومصقولًا وتركنا متعطشين للمزيد فهناك تساؤلات حول كيفية تطور هذه الأفكار عبر تجربة اللعب الكاملة التي من المرجح أن تتجاوز عشرات الساعات ولكن مع سجل كابكوم الحديث الخالي تقريباً من الأخطاء سيكون من الصعب ألا تثق بأنها ستنفذ أفكارها بنجاح.

ديانا (Diana).

ملخص انطباع Pragmata

  • أُعلن عن لعبة Pragmata وهي ملكية فكرية أصلية نادرة من كابكوم في يونيو 2020.
  • تُعد اللعبة عنوان أكشن خيال علمي قيد التطوير منذ فترة طويلة وتُقدم لمسة اختراق مبتكرة في القتال.
  • شهدت اللعبة تأجيلات متتالية على مدار خمس سنوات وقد أثار ذلك قلق البعض.
  • كابكوم تُبرر التأخير بكونها لا تُطلق عناوين أصلية جديدة بشكل متكرر.
  • سجل كابكوم الأخير الحافل بالنجاحات يُبقي على ثقة اللاعبين بأنها ستُقدم منتجاً نهائياً بجودة عالية.
  • تدور الأحداث في المستقبل القريب على متن محطة فضائية تواجه أزمة.
  • يتحكم اللاعبون في شخصية هيو (Hugh) رائد فضاء ذي مهارات قتالية..
  • يُرافقه رفيقته الأندرويد ديانا (Diana) التي تظهرعلى هيئة طفلة بشرية.
  • تُلمح العروض إلىأن الواقع قد يكون مشوهاً بفعل الذكاء الاصطناعي التوليدي ومادة غامضة تدعى لونافيلامنت.
  • تبدأالقصة بلقاء هيو وديانا ، حيث تساعده الأخيرةعلى التعافي ثم يُقرران التعاون للهروب والوصول إلى الأرض.
  • تظهر جيوشمن روبوتات الأمن الهائجة ، وتكشف آليةالقتالب الأساسية .
  • روبوتاتوالأعداء منيعة تقريباً ضدأسلحة هيو العادية.
  • يتوجبعلى اللاعبين القيام بمهمامت متعددة : التصويب وإطلاق النار والتفادي باستخدام أزرار التحكم ، بينما يقومون باختراق الأعداء باستخدام أزرار الوجه.
  • تعرضكلعبة مصغرةعلى الجانب الأيمنمن الشاشة ، حيث يجبإكمال دائرةعلى شكل ثعبان وربط العقد مع تجنب هجومات الروبوتفي العالم الفعلي.
  • هذه الآلية تضفي كثافة حقيقيةعلى القتال ، حيث تكون الروبوتا تعلى وشك القضاءعلى هيو قبلأن يكتمل الاختراق وتدمر ها ديانا .
  • هيوتستطيع إلحاق ضرر كبير بدون اختراقا تديانا لكنه يستطيع إبطاءالأعداء بأسلحة معينةوذخيرة مقيدة .
  • تصميم يتطلب تركيزا وتفكيراستراتيجيا مستمرا فى الخيارات المتاحة .
  • إطلاق النيران يمنحن شعورا واقعيا بالثقل .

    < li ا
    س
    ل
    ا
    م
    ع
    ل
    ة
    م
    ا
    ا
    م
    ا
    ن
    ع
    م
    أ
    ش
    ع.

    شـ د.

    شــ د.

    شـــ د.

    شـــ د.

    شـــ د.

    شـــ د.

    شـــ د.

    <|vq_15154|>