مع مغادرة الحجاج من بلدانهم، الطيران المدني يشكل فرق تفتيش لتقييم أداء المطارات

مع مغادرة الحجاج من بلدانهم، الطيران المدني يشكل فرق تفتيش لتقييم أداء المطارات

تواصل هيئة الطيران المدني جهودها الرقابية بالتزامن مع مغادرة الحجاج، حيث يعمل فريق متخصص في التفتيش لمتابعة جودة الخدمات المقدمة من قبل مزودي الخدمة في المطارات والناقلات، وتقوم الهيئة بمتابعة تجربة ضيوف الرحمن عبر تنفيذ جولات على مدار الساعة للتأكد من تطبيق أعلى المعايير، كما توفر المرافق والخدمات بمستوى عالٍ من الجودة، مما يسهم في راحة حجاج بيت الله وتذليل الصعوبات وتجاوز التحديات التي تواجههم عبر مطاراتها.

يشرف مختصو التفتيش على الخدمات من خلال أربع مراحل تتضمن التقييم المسبق لجاهزية المطارات لمرحلتي القدوم والمغادرة، حيث يتم تقييم جميع نقاط السفر التي يمر عبرها الحجاج، بينما تتضمن المرحلة الثانية متابعة أداء وجودة الخدمات المقدمة في موسم القدوم والمغادرة عبر مراقبة وتحليل 31 مؤشر أداء لقياس أوقات الانتظار ومستويات الرضا في مراحل السفر.

أما المرحلة الثالثة فتتمثل في إصدار ومشاركة التقرير الختامي الخاص بموسم الحج، الذي يعده فريق مختص بتحليل ومتابعة الأداء ويستعرض أبرز التحديات وفرص التحسين والدروس المستفادة والمقترحات، وفي المرحلة الأخيرة يتم العمل مع المطارات على بناء خطط تصحيحية لمعالجة الملاحظات للمواسم القادمة وتحسين تجربة الحجاج.

وخلال جميع هذه المراحل وعلى مدار العام والساعة يتم التعامل مع الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات الخاصة بالمسافرين، فضلاً عن تثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم.