
تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مصنع شركة “بيتي” لمنتجات الألبان، إحدى شركات المراعي، الواقعة بالكيلو 75 طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي بمنطقة النوبارية؛ وذلك خلال زيارته اليوم لمحافظة البحيرة يرافقه الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، والدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، وعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة.
كان في الاستقبال كل من كريس عبود، مدير عام شركة بيتي والمهندس معتز العمراوي، مدير المصنع والمهندس محمود دويدار، مدير عام العمليات والمصانع بالشركة.
فور وصوله لموقع المصنع أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على مواصلة تقديم كل سبل الدعم الممكن للقطاع الخاص في قطاع الزراعة والإنتاج الحيواني ومنتجات الألبان جنبًا إلى جنب مع القطاعات الرئيسية الأخرى التي حددتها الدولة مثل الصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة؛ بهدف تعظيم العائد من هذه القطاعات الأربعة وزيادة الإنتاج والصادرات المصرية ضمن تحقيق مستهدفات استراتيجية الدولة.
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة تمضي بالفعل في خطتها لزيادة حصة مشاركة القطاع الخاص ضمن إجمالي استثمارات الدولة وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65% خلال الفترة المقبلة؛ مؤكدًا أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لتطوير مراكز تجميع الألبان وأن مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال يسهم في تعزيز هذه الصناعة المهمة.
رحب كريس عبود، مدير عام شركة بيتي برئيس مجلس الوزراء ومرافقيه وقدّم نبذة توضيحية حول شركة “بيتي”، مشيرًا إلى أنها إحدى شركات المراعي التي تعتبر من أكبر منتجي الألبان والعصائر والزبادي في مصر بعلاماتها التجارية الشهيرة؛ لافتًا إلى أن الشركة تأسست في عام 1998 حيث تدير منشأة آلية بالكامل في منطقة النوبارية بمحافظة البحيرة وهناك مقر رئيسي بمدينة القاهرة الجديدة بالإضافة إلى مكاتب المبيعات من أكثر من 33 مركز توزيع في جميع أنحاء الجمهورية وأكثر من 110 آلاف نقطة بيع وقد تضاعفت قاعدة الموردين المحليين ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية.
في الوقت نفسه أشار كريس عبود إلى أن إجمالي استثمارات الشركة بمصر يصل إلى أكثر من 6 مليارات جنيه كما يوفر المصنع أكثر من 6 آلاف فرصة عمل (مباشرة وغير مباشرة) للعمالة المصرية بنسبة 100% ويستهدف أن يصل حجم الخطة الاستثمارية خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 7 مليارات جنيه.
عقب ذلك توجه الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقوه للتعرف على مكونات المصنع ومراحل الإنتاج المختلفة به وفي غضون ذلك أشار المهندس محمود دويدار إلى أن المصنع يقع على مساحة 120 فدانًا منها 20% مساحة بنائية وهناك 28 خط إنتاج تلبي أعلى المعايير العالمية موضحًا أن المصنع ينتج أكثر من 100 منتج متاح في الأسواق المحلية والدولية ويبلغ الإنتاج السنوي 535 مليون لتر بما في ذلك 220 مليون لتر من الحليب و230 مليون لتر من العصائر بالإضافة إلى 85 مليون كيلو جرام من الزبادي كما تسعى الشركة لإنتاج 100 ألف طن من الجبن سنويًا مستعرضا إنجازات الشركة منذ تأسيسها حتى عام 2025 حيث حصلت على جائزة “أثر للاستدامة” تقديراً لريادتها في الاستدامة والمسئولية الاجتماعية.
في هذا الإطار أشار مسئول المصنع إلى أن “بيتي” مُدرجة في القائمة البيضاء للهيئة الوطنية لسلامة الغذاء كما أنها مدرجة أيضًا لدى الهيئة السعودية للغذاء والدواء وحصلت على كورس شهادة نظام سلامة الغذاء ISO22000 بجانب شهادة الأيزو ISO9001 لعام 2015 وشهادة الأيزو ISO14001 لعام 2015 والأيزو ISO45001 لعام 2018 وشهادة ISO17025 المعتمدة فضلاً عن تقييمات AIB العالمية بمعدلات تصل إلى950 و955 مما يعزز سلامة المنتجات واستدامة عمليات الإنتاج.
تحدث مسئولو المصنع كذلك عن استراتيجية “بيتي” للاستدامة والتي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية هي: رعاية الإنسان وحماية البيئة وتطوير منتجات آمنة بما يركز على إحداث تأثير إيجابي ومستدام داخل المجتمعات؛ ففيما يتعلق برعاية الإنسان أوضح المسئولون أنهم يعتمدون على تطوير بيئة العمل الداخلية عبر تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين والتدريب لتحسين ظروف العمل بالإضافة إلى رفاهية الموظفين حيث زادت نسبة الموظفات بنسبة58٪ خلال العام الماضي بجانب تمثيل المرأة بالمناصب الإدارية العليا بنسبة21٪
قامت شركة “بيتي” بزراعة6,500 شجرة داخل مصنعها مع تخصيص256 ألف متر مربع للمساحات الخضراء مقابل210 آلاف متر مربع للمباني وتعتمد الشركة على67%من المواد الخام ومواد التغليف المستمدة من مصادر محلية فضلاً عن دعمها لأكثر من100 مزرعة صغيرة ومتوسطة عبر تقديم أكثرمن450 ساعة تدريب سنويًا تنظمها أكاديمية “بيتي” بهدف رفع كفاءة الإنتاج وتقليل الفاقد.
تجدر الإشارة إلى أن شركة بيتي تصدر منتجاتها لمصر لأكثرمن45 دولة حول العالم بما فيها فرنسا وكندا وموريتانيا والصومال وأستراليا وقد بلغت صادراتها في2024 نحو44 مليون دولار وهناك أسواق جديدة أمام منتجات الشركة في2025 تشمل كوت ديفوار وغانا والمغرب وتونس والصين وأوزبكستان وسيشل ونيجيريا كما تستهدف الشركة دولاً جديدة أخرى بمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء ودول رابطة الدول المستقلة وآسيا.
- إرجاء افتتاح المتحف المصري الكبير واعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في الجيزة خلال 8 ساعات
- مجلس الوزراء يؤكد عدم وجود أي مؤشرات على تغير مستوى الخلفية الإشعاعية في مصر
- مجلس الوزراء يؤكد عدم وجود مؤشرات على تغير مستوى الخلفية الإشعاعية في مصر
- متحدث الوزراء: ثلاث سفن غاز جديدة تعزز احتياطي مصر دون تخفيف الأحمال
- غدًا رئيس الوزراء يشارك في مؤتمر التمويل الإنمائي لدعم القطاع الخاص