
في تطور مفاجئ ومحزن للغاية، يظهر الوجه القبيح لصناعة الألعاب المستقلة، أعلن دينو باتي، المؤسس المشارك لاستوديو Playdead الشهير، والذي قدم لنا تحفتين فنيتين شهيرتان للغاية، بأن الاستوديو نفسه قد رفع دعوى قضائية ضده، وهو نزاع يُلقي بظلاله على تاريخ أحد أكثر الاستوديوهات إبداعًا ويُسلط الضوء على خلاف مرير بين مؤسسيه.
أكد دينو باتي أن الدعوى القضائية هي نتيجة لتهديدات قانونية تلقاها في وقت سابق من هذا العام، حيث يعتزم محامو الاستوديو المضي قدمًا في القضية مما يعني أن المحاكمة باتت وشيكة.
ويُقال إن جوهر الدعوى القضائية يأتي بسبب منشور لباتي على موقع LinkedIn في أواخر عام 2004، احتوى على وصف مطول لعملية تطوير لعبة Limbo بالإضافة إلى صورة غير مصرح بها يمتلكها آرنت ينسن، المؤسس المشارك الآخر لاستديو Playdead والمخرج الفني للعبة Limbo، وقد طالب ينسن لاحقًا بتعويض قدره 500 ألف كرونة دنماركية أي ما يعادل 77 ألف دولار أمريكي.
وفي رسالة قانونية أُرسلت إلى باتي من محامي Playdead عقب منشوره المذكور، أشارت إلى أن باتي كان يحاول إيهام الآخرين بأنه كان له دور أكبر في تطوير اللعبة مما هو عليه في الواقع، وقد جاء في الرسالة:
نريد أن نكرر ونحذر بأن استمرارك في استخدام أصول الاستديو وأي إفصاح واستغلال لمعرفة داخلية عن Playdead لأغراض تجارية يُعد انتهاكًا ويُشكل خرقًا لبنود السرية. من خلال تزويد المتلقين برؤى أساسية لعملية تطوير Limbo، أنت تُعطي انطباعًا خاطئًا بأنك لعبت دورًا مهمًا بما في ذلك دور إبداعي في تطوير اللعبة.
رسالة من محامي Playdead.
من جانبه، يدعي دينو باتي أن هذه الدعوى القضائية هي تتويج لخلاف طويل الأمد مع زميله المؤسس آرنت ينسن، حيث يؤكد أنها جزء من محاولة ينسن لمحو اسمه من تاريخ Playdead ويشير إلى أنه كان مُعتمدًا كمنتج تنفيذي للعبة الأصلية بينما تم وضع اسمه بعد مغادرته في مرتبة متأخرة جدًا من قائمة الحقوق.
تأسس Playdead في عام 2006 على يد كل من باتي وينسن ونجحا مع إطلاق لعبة Limbo في عام 2010 والتي حققت نجاحاً تجاريّاً ونقدياً هائلاً تلتها لعبة Inside التي لاقت استحساناً مماثلاً عام 2016 ورغم ذلك يقول باتي إن صداقتهما بدأت تتدهور قبل عامين من إطلاق Inside وغادر باتي الاستوديو عام 2017 ليؤسس استوديو Jumpship الجديد الذي أطلق أولى ألعابه Somerville في عام 2022.
يأمل باتي أن تُتيح المحاكمة القادمة له الفرصة للتحدث علانية عن الوضع دون خوف من العواقب القانونية حيث صرح:
الشيء الرائع هو أن الصحفيين مثلكم يمكنهم طلب الوصول إلى كل ما يحدث. ولن أخفي شيئًا سأكون مطالبًا قانونيًا بالإفراج عن جميع الصور والمواد التي تُظهر ما حدث وهذا يُشير إلى أن القضية قد تكشف عن تفاصيل مثيرة لم تكن معروفة للعلن.
إن هذا النزاع القضائي يُعد فصلًا حزينًا في قصة Playdead الاستوديو المستقل الذي كان مثالاً يحتذى للعديد من المطورين الآخرين وكان له فضل كبير في وضع لبنة الأستوديوهات المستقلة وانتشارها بهذه القوة حيث أُشيد به دائمًا لرؤيته الفنية الفريدة وأسلوبه المتميز في ألعاب الفيديو.