مراجعة وتقييم لــ Death Stranding 2 على The Beach عندما يتحول الصمت إلى معنى

مراجعة وتقييم لــ Death Stranding 2 على The Beach عندما يتحول الصمت إلى معنى

يعود إلينا هيديو كوجيما لا ليُكمل بل ليسأل ما هو حيّ وما هو راكد بين صوتٍ يناديك من الشاطئ وظلٍ يتبعك دون أن تلاحظه، هل الأمر لم يعد يتعلق بإعادة بناء ما انكسر أم أن هذا الانكسار نفسه هو ما يجعلنا بشراً، مرحبًا بكم في مراجعتنا للعبة Death Stranding 2 on the beach.

في عودة جديدة يصوغ ميثاقاً جديداً مع الوحدة حيث لا يعدنا بإجابات بل يقودنا بلطفٍ نحو أسئلة أعمق، هل الوصل لا يزال ممكناً؟ وهل يستحق العالم أن يُعاد ربطه أم أن الانفصال قدرٌ أكثر رحمة؟

إن كان الجزء الأول من الرحلة هو صرخة في وجه العزلة فهل يكون الجزء الثاني همساً في حضرة الحقيقة؟ أم أننا هذه المرة لا نُسلم الرسائل بل نحملها داخلنا دون أن نجد من يفتحها؟ وهذا ما سنعرفه في مراجعتنا لعالم كوجيما الغريب.

< tdstyle= " height :37 px ;"width= "28 ">~60 ساعة   نسخة المراجعة     < / tr > < / tbody > < / table > < h2style= " text-align :justify; ">القصة والسرد< / h2 > < p >   < / p >   ملخص قصة Death Stranding2:on The Beach

   بعد أن أعاد للعالم بعضاً من نبضه قرر سام بورتر بريدجز أن يختفي حيث لم تعد الجسور تعنيه ولا الرسائل، حملَ لُو بين يديه ومضى إلى حدود المكسيك حيث لا صوت إلا الريح ولا وجه إلا وجه الغياب هناك وسط أراضٍ لا يسكنها إلا الصمت عاش سام حياة تشبه النسيان يعمل ساعياً مستقلاً بعيداً عن الشبكة وعن الحرب وعن النداء الذي لطالما أجبره على المشي لكن الطرق لا تنسى خطى من عبرها.

< span class = “” >< br />ذات صباح جاءت فراجايل بوجهٍ لم يتغير وصوتٍ يحمل أثر العاصفة لم تأتِ لتُعيده بل لتحمله من جديد فالمكسيك تنهار والعالم يتفكك من أطرافه حيث طلبت منه أن يعيد ربط ما يمكن ربطه وأن يكون الجسر مرة أخرى ليوافق على مضض ربما لأن قلبه لم يهدأ قط بدأ سام رحلته جنوباً لكن في منتصف الطريق وقبل أن يُكمل ما بدأه حدث شيء… حادثة كانت كفيلة بأن تُطفئ النور الذي تبقّى في عينيه.

< span class = “” >< br />غاب سام عن نفسه بحثت فراجايل عنه بين الحطام وعندما وجدته لم تكن تملك له عزاءً بل طريقاً جديداً أصعب أبعد وأشد عزلة وهو ربط أستراليا بالشبكة الكيرالية في مهمة لا تُشبه سابقتها.. في الجانب الآخر من الأرض كان العالم أكثر انكساراً وأقرب إلى الموت في أستراليا حيث يلتقي سام بزملاء جدد وجوه غريبة وقلوب منهكة وأسرار تُخفي جراحاً لا تُرى يشاركونه رحلته في الخطوة الأولى لإنقاذ البشرية من جنوح الموت.

< span class = “” >< br />يُكمل الجزء الثاني من رحلة سام لا كاستمرارٍ مباشر بل كغوصٍ أعمق في نفق الذات والعزلة والضياع إنها تجربة تتجاوز حدود اللعبة أقرب ما تكون إلى فيلم من اخراج ستانلي كوبريك حكاية يكتنفها الغموض وتتشظى في مسارات غير مألوفة لا تمنحك يقيناً بل تساؤلات متوالدة.

< span class = “” >< br />مرةً أخرى يُثبت كوجيما قدرته العجيبة على صناعة الغرابة شخصيات مدهشة بتناقضاتها أحداث تمشي على حافة الجنون وعالم ينهار بصمت ولكن وسط هذا الركام وسط اللامعقول يولد لحظات من السكون ومن التأمل العاري كأن اللعبة تُجبرك على التوقف وتسأل ما معنى أن نرتبط؟ وما معنى أن ننجو؟ القصة لا تقدم النجاة كغاية بل كعبء كرمادٍ يتراكم فوق قلبٍ ظنّ أنه شُفي والوَصل؟لا يأتي كما نريده بل كما يختار أن يأتينا.

أسلوب اللعب

Death Stranding2نظام التوصيل

      

  • يقدم الجزء الثاني جوهر التجربة لجزء الأول حيث يُطلب من اللاعب إيصال شحنات مختلفة إلى مواقع متعددة.
  • يتضمن هذه المرة التعامل مع الطقس والعوامل المناخية مثل العواصف الترابية والزلازل حيث يلعب الطقس دوراً مهماً في توصيل الشحنات وطرق التخطيط للمسارات.
  • يعتمد توصيل الشحنات على أدوات متعددة لتسهيل الحركة مثل المركبات والحوامات والحبال بالإضافة إلى عدة طرق متنوعة جديدة كنظام المونوريل لنقل كميات هائلة من الشحنات والمواد.
  • إدارة المعدات

      

  • أصبح التخصيص أكثر تشعباً ومتعة حيث يمكنك تخصيص المعدات كافة عن طريق إضافتها لحاوية الذخيرة الاحتياطية أو حقيبة مخصصة للقنابل وجهاز لمقاومة الجاذبية الكيرالية يمكن جميعها تخصيصها ضمن حقيبة سام.
  • توزيع الحمولة على جسد سام يؤثر على التوازن وسرعة الحركة.
  • يمكن استخدام أدوات مثل الهياكل الداعمة أو وحدات التوازن لتقليل التعب.
  • يمكن تخصيص المعدات بحسب نوع المهمة والموقع الجغرافي.
  • الاستكشاف والبيئة

      

  • عالم مفتوح غني ومتشعب يحتوي على مناطق قاحلة ومدن مهجورة وكهوف.
  • التنقل يتطلب تخطيطاً مسبقاً لمواجهة تحديات الطبيعة مثل الانهيارات والفيضانات.
  • < h4 styl e =" t ext - a l i gn : j u s t i f y ; " >> الأنظمة المناخية والزمنية

      المطر الزمني يؤدي لتآكل المعدات ويجذب الكائنات الخطرة.< li=""> نظام طقس ديناميكي جديد يغير سلوك التنقل والتخطيط.< li=""> يمكن استخدام أدوات استشعار جديدة تسمح بتوقع التغيرات المناخية.< li="">< h4 styl e =" t ext - a l i gn:j u s ti f y؛ "< h r=""> القتال والمواجهات

    < ulstyl e =" t ex t - a l i gn:j u s ti fy؛ "< li=""> نظام القتال أصبح أكثر متعة ومحسّن يشمل الاشتباك اليدوي أسلحة جديدة وأدوات خاصة كما يلعب التخصيص دورًا هامًا في أسلوب اللعب.< li=""> وجود أعداء بشريين (مثل قطاع الطرق) وكائنات غامضة (BTs) سنرى مجموعة متنوعة جديدة أكثر رعبًا مما سبق بالإضافة إلى وجوه مخفية ذات رداء أحمر إنهم غرباء استُدعوا ليساعدوك ولكن ليؤخروك فقط ولكن لماذا؟< li=""> يمكنك الاختيار بين المواجهة أو التسلل لتجاوز الأعداء.< li=""> قتال الزعماء أصبح أكثر تحديًا مقارنة بالجزء الأول ويضيف لونًا للتحدي لكنها ما تزال تفتقر للصعوبة الفعلية التي ترتقي بالمعركة لمستوى استثنائي.< li=""> الذكاء الاصطناعي للشخصيات المساعدة أصبح أكثر تطورًا بينما القتال رغم قلته أصبح أكثر وزناً وتكتكيكيًا وكأن اللعبة تقول لك:”اختر صراعاتك جيدًا”.< li="">

    Death Stranding2
    الاستكشاف البناء والتفاعل الاجتماعي

  • =يمكن بناء الجسور طرق محطات شحن تفيد اللاعبين الآخرين حول العالم.
  • =تقييمات تظهر مدى مساهمتك بالمجتمع داخل اللعبة.
  • =يمكن وضع إشارات أشبه بإشارات المرور مثل التشجيع أو تحذير اللاعبين من منطقة أعداء أو طرق خطرة.
  • =تستطيع توكيل مهمة إرسال البضائع لسعاة آخرين.
  • =وجود نظام رسائل جديد أكثر متعة سيتواصل معكم لإخباركم بمهامكم أو حتى للاطمئنان عليكم.
    *

    * النظام الترقي والتقدم.

      * تطوير الأدوات والمعدات باستخدام الموارد.
      * تحسين قدرات سام مثل التحمل والتوازن وسعة الحمل.
      * فتح مناطق جديدة تدريجيًا بعد إكمال المهام الرئيسية.
      * وجود نظام ترقية لشجرة المهارات يسمى تعزيز APAS.
      * تفقد إحصائيات سام مثل اجتياز التضاريس أو سعة الحمل أو مقاومة الإغماء والكثير غيرها.
      * خاصية جديدة تحت اسم العودة للقصة يتم إعطاء ملخص الأحداث الأخيرة للقصة إذا فاتتك شيئ عند كل دخول للعبة وهو أمر غير معهود سابقًا.
      *

    Death Stranding2.

    العالم والتصميم الفني
    الحضور

    الرسوميات والتصميم
    تمتاز اللعبة بتوجه فني فريد يجعلها تبرز كمنارة وسط أقرانها إذ تتبنى أسلوب بصري أشبه بمشاهدة فيلم مما يمنحها طابعًا مميزًا يجمع بين الغرابة والسحر البصري الخاص بكوجيما
    العالم ينبض بالتفاصيل بدءً بالخلفيات الغنية التي تحكي قصص صامتة وصولا إلى تصاميم الشخصيات الفريدة التي تعكس طبيعة اللعبة الغامضة
    الإضاءة تلعب دورًا أساسياً لتعزيز الأجواء للبيئة المحيطة
    العوالم هذه المرة أكثر غرابة وكأنها انعكاس لأحلام محطّمة وشواطئ بلا أفق وجبال تشبه العمود الفقري لكائن عملاق ومدن تحت الماء وكأنها تحلم بأن تنقرض
    عالم أكثر واقعية وأكثر شاعرية مما يمنح اللعبة هوية بصرية مستقلة.

    الصوتيات والموسيقى
    يأتي الأداء التمثيلي للشخصيات بمستوى مثالي فاللعبة تنجح بنقل اللاعب من مشهد درامي لآخر دون فقدان طابع التأمل الشخصيات الجديدة مثل شخصية Elle Fanning الغامضة تضيف طبقات سردية غنية بينما يعود Troy Baker بدور أكثر نضجا متحررا من الشرير المجنون نحو شخصية فوضوية ومعقدة.
    مقطوعات Ludvig Forssell عادت لكن بنضج أكبر والأغاني التي ترافق اللحظات الهادئة تحمل طابع روحاني خصوصا عند استكشف المناطق الجديدة.
    الفراغ والصدى وأنفاس الشخصية كلها أصوات غير موسيقية لكنها جزء مهم للسيمفونية الكبرى.
    ميزة جديدة قد تكون الأغرب وهي تغير الموسيقى حسب طريقة أسلوب لعبتك وأي طريق تسلكه.
    أدراج ميزة مشغل الموسيقى ليساعدكَ بالتأمل برحلتكَ حيث توجد ترسانة مميزة منها.

    الإيجابيات.

      تعريب متقن وصياغة لغوية للغة العربية مصقولة تعكس العناية بالتفاصيل مما يُثري التجربة ويجعلها أكثر شمولاً للجمهور العربي
      قصة عميقة ذات سرد قصصي مُحكم ينسج طبقات من الغموض والرمزية يدفعكَ للغوص بعالم اللعبة دون شعور المسافة بينكَ وبين الشاشة
      كل زعيم يتمتع بهوية خاصة وتكنيك فريد مما يجعل كل معركة تجربة مستقلة تحمل طابعَ تحدّي خاص بها
      تضمين ميكانيكا لعب متعددة حتى وإن كانت محدودة يمنح التجربة بعض التنوع
      إدراج عناصر لعب متعددة وإن كانت محدودة ببعض الأحيان تضيف بُعدًّا للتنوع وتعكس أسلوب اللعب بشكل أفضل
      تعدد نماذج الأعداء وتنوع سلوكهم يسمح للاعب باختيار طريقة المواجهة سواء بالتسلل والهروب أو مواجهة مباشرة حسب الأسلوب المفضل لديه
      تمثيل صوتي مذهل يجعل الشخصيات تنبض بالحياة ويضيف عمقا عاطفيا نادرا بالألعاب الفيديو
      تصميم بصري يخطف الأنفاس ورسوم فائقة الدقة تُبرز قوة الجيل الحالي بكل إمكاناته ضمن بيئات تنبض بالجمال والغموض معَا

      * إضافة نظم حديثة لنقل الشحنات جعل مهام التوصيل تحديًا ودقة وإن كانت أحيانًا تقترب للرتم المقصود
      * إمكانية مراجعة آخر أحداث القصة عبر سجل مدرج باللعبة تعتبر إضافة ممتازة تسهل العودة للحبكة دون فقدان سياق السرد
      * نظام اجتماعي غير مباشر يسمح للاعبين بمساعدة بعضهم البعض عبر الرسائل والرموز يعزز روح الترابط ويمنح اللعبة طابع إنسانياً فريد
      * إدخال وسائل حديثة لنقل الشحنات تمنح اللاعب حرية أكبر بالتنقل وتنويع التخطيط الاستراتيجي للمهمات
      * نظام طقس ديناميكي مبهر بدءً بالعواصف الترابية والزلازل والكثير غير ذلك.

      السلبيات.

        غياب الألغاز يفقد اللعبة بعد فكري كان بالإمكان إثرائه مسار المهام مما يجعل التحديات غالبا محصورة بين القتل والتوصيل
        الاستكشف محدود الأثر إذ تمتلئ البيئة بمساحات فارغة لاتُجاز الفضول مما تجعل الرحلات الجانبية تفتقر للاكتشاف ذوالمعنى
        واجهة المستخدم تبدو معقدة وغير عملية ببعض أجزاء منها خصوصا مع وجود عناصر بصرية صغيرة وغير بارزة مالذي يستدعي تصميم واضح وسهل
        خيارات الإعداد تبقى محدودة وتفتقر تفاصيل أساسية مثل ضبط حجم الخط وتخصيص واجهة العرض وهي عناصر ضرورية للاعبين الذين يجلسون لمسافة بعيدة عن الشاشة أو يميلون للتخصيص البصري
        أسلوب القتال رغم التحسين الملحوظ لكنه لازال محتاج لصعوبة تكتيكية عالية إذ يمكن تجاوز معظم المواجهات بسهولة حتى بمستويات صعوبة عالية
        الانتقال بين الجزئين يبدو امتداد ملحوظ ومحسن للجزء الأول وليس ثورة تصميم او مفاهيم جوهرية تضاهي ماتقدمته سلاسل أخرى بأجزائها التالية

        تحفة فنِّيّة -9.

        9.

        تحفة فنِّيّة.

        Death Stranding2 ليست لعبة للجميع لكنها رسالة لكل شخص فقد شيئَا بحياة أحدهم سواء كان صديق أم هدف أم ذاته هي لعبة لاتخشَى البطء ولا تخجل مِن دموعِهِا فهي بذلك تتجرأ على كون مختلف تمامَا بعصر بات فيه الألعاب تركض خلف المتعة الفورية هيديو كوجيما مرةً أخرى يقدم لنا منتجا ترفيهيا تقليديَا بل يفتح باب واسع للتأمل بماهيّة البشر وعلاقاتهم بالأرض وبالزمن وببعضهم البعض

        .

        تعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • المطور
    الناشر
    تصنيف اللعبةأكشن – مغامرات، قتال، منظور شخص ثالث
    المنصاتPS5
    تأريخ الإطلاق26 – يونيو– 2025
    السعر69.99$
    زمن اللعب