ضياء رشوان يسلط الضوء على “الإخوان.. إعلام ما بعد السقوط” ويكشف عن تحولات غير مسبوقة في خطاب الجماعة الإعلامي

ضياء رشوان يسلط الضوء على “الإخوان.. إعلام ما بعد السقوط” ويكشف عن تحولات غير مسبوقة في خطاب الجماعة الإعلامي

أفاد الدكتور، الكاتب الصحفي، أن كتابه “الإخوان.. إعلام ما بعد السقوط” يتضمن 58 مقالة تتعلق بإعلام جماعة الإخوان، حيث تحتوي على 26 مقالة تعود إلى عام 2013، وأشار إلى أن الكتاب لا يقتصر على تجميع المقالات فقط بل يتضمن دراسة تحليلية معمقة في مقدمة من 25 صفحة تستعرض تطور علاقة الجماعة بالإعلام منذ تأسيسها عام 1928.

وأكد أن خلاصة المقالات والدراسة الواردة في الكتاب تكشف عن تحول جديد وغريب كليًا في الخطاب الإعلامي لجماعة الإخوان، وهو تحول يختلف جذريًا عن الصورة التقليدية التي كانت معروفة عن الجماعة في السابق.

كما أضاف أن اهتمام الإخوان بالإعلام بدأ مبكرًا منذ إطلاق مجلة “النذير” في ثلاثينيات القرن الماضي، وتوالت بعدها عدة إصدارات مثل صحيفة الإخوان المسلمين ومجلة الدعوة، مما أسهم في تشكيل حضور إعلامي قوي للجماعة حتى قرار حلها عام 1954.

وتابع قائلًا: “بعد الإفراجات التي شهدتها السبعينيات خلال عهد الرئيس أنور السادات، ومع انفتاح المجال العام أمام الجماعات الإسلامية عام 1974، عادت مجلة الدعوة للصدور باسم الجماعة”، مؤكدًا أن تلك المرحلة تختلف تمامًا عن المرحلة التي يتناولها الكتاب وهي ما بعد عام 2013، حيث دخل إعلام الإخوان مرحلة جديدة مختلفة جذريًا من حيث الشكل والمضمون

جدير بالذكر أن هذا التحول يعكس التغيرات السياسية والاجتماعية الكبيرة التي مرت بها المنطقة وتأثيرها على استراتيجيات الجماعات الإسلامية بما فيها جماعة الإخوان. وفي نفس السياق، قد يكون من المفيد الاستماع إلى آراء خبراء الإعلام حول كيفية تأثير هذه التحولات على المشهد الإعلامي بشكل عام.

ما زلنا نتابع التطورات وسنحدثكم أولًا بأول.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-