
تعتبر سلسلة DOOM واحدة من أبرز الأسماء في عالم ألعاب التصويب، حيث تقدم تجربة قتالية وحشية وسريعة لا تضاهى، ومع الإعلان عن أحدث أجزاء السلسلة، ارتفعت التوقعات لمعرفة كيف سيواصل الدوم سلاير مسيرته. ومع ذلك، يبدو أن استوديو id Software قد اتخذ خطوة جريئة في هذا الإصدار الجديد، حيث ركز جهوده بشكل شبه حصري على تحسين تجربة اللاعب الفردي، مع إعطاء الأولوية للقصة والسرد على حساب جوانب اللعب الجماعي.
في هذه المراجعة، سنستعرض تجربة DOOM: The Dark Ages لنرى ما إذا كان التركيز على القصة واللعب الفردي قد ساهم في رفع مستوى السلسلة، وهل يستحق هذا الفصل الجديد لقب “قمة العصر الحديث” كما يراه المطورون. دعونا نغوص في العصور المظلمة لنكتشف ما إذا كان الدوم سلاير لا يزال يحمل شعلة الوحشية والإثارة التي تعودنا عليها.
نظرة عامة على DOOM: The Dark Ages
Bethesda Softworks |
أكشن، تصويب، خيال علمي |
Xbox Series X|S، الحاسب الشخصي، + جيم باس |
15 – ماي-2025 |
$69.99 دولارًا أمريكيًا |
~22 ساعة على صعوبة عادية |
القصة والسرد
تدور أحداث DOOM: The Dark Ages قبل الغزو الشيطاني الذي شهدناه في DOOM Eternal، حيث تجد نفسك وسط حرب طاحنة بين الشياطين بقيادة خصم جديد يسعى للحصول على قوة عتيقة تمتلكها حضارة الحراس القديمة. تعتمد هذه الحضارة على غضب الدوم سلاير لصد الهجوم.
ما يميز السرد في هذا الجزء هو توجهه نحو تقديم قصة أكثر وضوحاً وسهولة في المتابعة مقارنة بالأجزاء السابقة، حيث لم يعد الاعتماد كبيراً على التنقيب في ملاحظات وسجلات لفهم الأحداث، بل أصبح الخط السردي الرئيسي متاحاً ويسيراً مما يسمح للاعبين بالانغماس بشكل أكبر دون الشعور بالتشتت.
على الرغم من بساطة الحبكة الأساسية، فإن قوة القصة تكمن في طريقة تقديمها وإخراجها الرائع الذي يعرض مشاهد سينمائية ملحمية تصور المعارك الضخمة والمواجهات الوحشية بطريقة تأسر الأنفاس. وهذا التنفيذ السينمائي البارز يضفي ثقلًا وأهمية على الأحداث الجارية ويجعل تجربة القصة مرضية وممتعة للغاية.
هذا التركيز المكثف على الحملة القصصية يبدو أنه قد آتى ثماره بشكل مذهل؛ فكل جانب من جوانب اللعبة تم وصفه بأنه مذهل مما يشير إلى مستوى عالٍ جداً من الصقل والابتكار. يرى الفريق المطور أن هذا الإصدار يمثل قمة العصر الحديث للسلسلة رغم وقوع أحداثه في “العصور المظلمة”.
عالم اللعبة والتوجه الفني
من اللحظة الأولى داخل عالم DOOM: The Dark Ages يظهر جلياً البراعة التقنية والتوجه الفني المتقن الذي يتميز به استوديو id Software ومحركه. كل لقطة وزاوية تعكس عالماً مظلماً وقاسياً يجمع بين عناصر هندسية ضخمة توحي بالقوة والقمع مع أجواء مشبعة بالدخان والدمار والموت.
التصميم الفني يمزج ببراعة بين الجمالية الصناعية الشيطانية المعهودة وبين لمسات توحي بالحقبة “المظلمة”، مع تفاصيل دقيقة ونماذج معقدة للأعداء والبيئة تُعرض بدقة بصرية فائقة بفضل محرك id Tech الذي يقدم إضاءة ديناميكية وتأثيرات بصرية مذهلة تحافظ على معدل إطارات مرتفع حتى خلال أشد لحظات القتال فوضوية.
أسلوب اللعب والأعداء
عند الدخول إلى غمار القتال بلعبة DOOM, The Dark Ages يجد اللاعبون أنفسهم أمام واجهة مستخدم مألوفة ومحسّنة تخدم أسلوب اللعب السريع والوحشي الذي تشتهر به السلسلة. تظل عناصر الواجهة الأساسية مثل عدادات الصحة والدرع والذخيرة واضحة وفي متناول البصر أسفل الشاشة لتسمح للاعب بمراقبة موارده الحيوية دون تشتيت الانتباه عن الأكشن المحتدم.
تعرض الواجهة الآليات الجديدة مثل أيقونة الدرع المرتبط بزر L2 مما يدمج هذه القدرة الجديدة بسلاسة ضمن تدفق القتال بينما يحافظ تصميم الواجهة بشكل عام على البساطة والفعالية مقدماً المعلومات الهامة حول الأهداف دون إغراق الشاشة بالتفاصيل مما يبقي التجربة مركزة على تفكيك جحافل الشياطين.
تبنى المطورون مقاربة جديدة لنظام تطور قدرات اللاعب مبتعدين عن تعقيد “أشجار المهارات” التقليدية وبدلاً من ذلك يقدم نظام الترقية هنا بساطة ووضوحاً آسرين حيث يتمحور التقدم حول تعزيز فعالية ترسانتك الرئيسية وأسلحتك المتنوعة وقدرات القتال القريب.
8.5
المكان الأفضل للتنفيس عن غضبك
تقييم المستخدمون:
كن أول المصوتون !
- توقعات بحدوث تحول كبير في ميزة PSSR لجهاز PS5 Pro
- إطلاق نسخة جديدة من لعبة Alien: Rogue Incursion بدون الحاجة للواقع الافتراضي
- مطور سابق في Rockstar يبرز قيمة GTA 6 ويعتبرها تستحق 80 دولارًا بناءً على المعطيات الحالية
- شخص ما يحصل على لعبة GTA 6 قبل موعد إصدارها الرسمي
- سوني تقدم ميزة جديدة لجهاز PS5 تثير دهشة بعض اللاعبين