إجراءات الحصول على تراخيص وحدات الطعام المتنقلة والمستندات اللازمة.. تعرف على التفاصيل

إجراءات الحصول على تراخيص وحدات الطعام المتنقلة والمستندات اللازمة.. تعرف على التفاصيل

حددت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وتشجيع عمل الصادر بالقانون رقم 92 لسنة 2018 ضوابط وشروط الترخيص، والتي تشمل مجموعة من المتطلبات الأساسية التي يجب على المتقدمين الالتزام بها للحصول على الترخيص المطلوب.

يتعين على مقدمي طلبات الترخيص تقديم مجموعة من البيانات والمستندات، حيث يتوجب عليهم ذكر اسم الطالب ولقبه وجنسيته ومحل إقامته ونوع الوحدة المرغوبة والمساحة اللازمة لها، بالإضافة إلى تحديد الحيز الجغرافي المطلوب للترخيص.

كما يتطلب الأمر تقديم صورة سارية من بطاقة الرقم القومي وصحيفة الحالة الجنائية حديثة لا تتجاوز ثلاثة أشهر قبل تقديم الطلب، فضلاً عن ضرورة تقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها بالنسبة للذكور، وشهادة تأدية الخدمة العامة أو الإعفاء منها بالنسبة للإناث.

في حال كانت الوحدة عبارة عن مركبة مخصصة للسير على الطرق، ينبغي أن يتم تقديم ترخيص ساري لتسييرها من قسم المرور المختص. ومن الضروري أيضاً وجود شهادة معتمدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء تفيد بمعاينة المركبة أو العربة أو المنصة والتأكد من استيفائها للاشتراطات والمواصفات الفنية المتعلقة بسلامة الغذاء لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة.

أيضاً، يُشترط الحصول على شهادة صحية للمرخص له وفقاً لنموذج المشتغلين في تداول الأغذية المعتمد من المركز الطبي أو مكتب الصحة التابع لمحل إقامة الشخص أو مكان عمله.

إذا كان طلب الترخيص مقدماً من إحدى الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أو الصناديق المعنية بالمشروعات الخدمية والتنموية، فإنه يتعين عليهم تقديم ملخص نظامهم الأساسي المعتمد من الجهة الإدارية مع إثبات شخصيتها الاعتبارية. ويجب أن يتضمن النظام نصاً يسمح لهم بالعمل في مجال وحدات الطعام المتنقلة واسم المسئول عن الوحدة أو المشغل القائم عليها.

تجدر الإشارة إلى أن مدة الترخيص تمتد لثلاث سنوات قابلة للتجديد مقابل رسم سنوي لا يتجاوز خمسة آلاف جنيه، يمكن تسديده نقداً أو بشيك مقبول الدفع أو عبر إحدى طرق الدفع الإلكترونية.

سنوافيكم بكل جديد حال صدور أي تفاصيل إضافية حول هذا الموضوع الهام الذي يساهم في تنظيم قطاع الطعام المتنقل وتعزيز سلامة الغذاء في المجتمع.

قد يهمك أيضاً :-
قد يعجبك أيضا :-