
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن مجموعة من الإجراءات الجديدة التي تهدف إلى ضمان مطابقة البنزين في السوق المحلي للمواصفات القياسية، حيث تشمل هذه الإجراءات عدة نقاط رئيسية لضمان جودة المنتج.
فيما يتعلق بالمنتج المحلي، تقرر عدم تدفيع معامل التكرير لأي منتج للاستهلاك إلا بعد تحليل عينات منه في معملين مختلفين ومطابقة النتائج بدلاً من الاعتماد على معمل واحد فقط. أما بالنسبة للبنزين المستورد، فسيتم سحب عينات تحت إشراف شركات محايدة وتحليلها في ثلاث معامل مختلفة لضمان دقة النتائج.
وفيما يخص سلسلة الإمداد، ستجرى التحاليل قبل وبعد تدفيع المنتج للتأكد من الجودة على مدى سلسلة الإمداد بأكملها، كما تم تكليف شركات محايدة بإجراء هذه التحاليل لضمان الحيادية. يُشار إلى أن ذلك يأتي في ضوء ما تم رصده من بعض العينات غير المطابقة للمواصفات في محطات الوقود.
جدير بالذكر أنه قد تم تسجيل عدد من الشكاوى المتعلقة بتعطل طلمبات السيارات، والتي تعود لأسباب متعددة منها جودة منتج البنزين أو الحالة الفنية للمركبة. وفي هذا السياق، قررت الوزارة صرف مبلغ مماثل لقيمة الفاتورة المعتمدة لاستبدال طلمبة البنزين وبحد أقصى 2000 جنيه مصري لأصحاب الشكاوى الذين تقدموا عبر الخط الساخن (16528) أو موقع منظومة الشكاوى الحكومية.
تتضمن شروط الحصول على التعويض أن تكون الشكوى مقدمة خلال الفترة من 4 إلى 10 مايو 2025 وأن تتعلق بنفس الفترة. كما يجب تقديم المستندات التي تثبت ملكية السيارة بالإضافة إلى فاتورة معتمدة تفيد استبدال الطلمبة.
وتوجهت وزارة البترول والثروة المعدنية بالشكر للمواطنين على تعاونهم المثمر وتواصلهم عبر الخط الساخن للإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى، مما كان له بالغ الأثر في توجيه أنشطة التفتيش والفحص.
كما أكدت الوزارة التزامها الكامل بضمان جودة المنتجات المقدمة للمواطنين وتعزيز منظومة الفحص وفق الإجراءات المستحدثة المذكورة سابقًا. وتستمر أنشطة التفتيش والرصد مع موافاة الرأي العام بأي مستجدات تتعلق بجودة المنتجات، حيث تلتزم الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية لمساءلة أي جهة تثبت تقصيرها في ضمان جودة المنتجات البترولية.
وفي إطار الشفافية والمصداقية، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم عن نتائج التحاليل التي أُجريت بناءً على الشكاوى الواردة إليها من المواطنين خلال الفترة الأخيرة. وقد سجلت الوزارة إجمالي 870 شكوى بشأن جودة منتج البنزين المطروح بالأسواق المحلية بين 4 و9 مايو 2025.
توزعت الشكاوى بشكل يومي حيث سجل يوم 4 مايو خمس شكاوى ويوم 5 مايو 139 شكوى ويوم 6 مايو 189 شكوى بينما بلغ عدد الشكاوى يومي السابع والثامن 134 و269 شكوى على التوالي وأخيرًا شهد يوم التاسع تسجيل 134 شكوى أخرى. وقد جاءت محافظة القاهرة في المرتبة الأولى بعدد 429 شكوى تليها الجيزة بـ208 شكاوي ثم القليوبية بـ50 شكوى والشرقية بـ31 شكوى والإسكندرية بـ29 شكوى وغيرها من المحافظات الأخرى التي شهدت عددًا أقل من الشكاوى أو لم تسجل أي شكاوي.
أثبتت نتائج التحاليل وجود 802 عينة مطابقة للمواصفات و5 عينات غير مطابقة وذلك وفقًا لما يلي: في منطقة القاهرة الكبرى تم تحليل 250 عينة عبر وزارة البترول و205 عبر وزارة التموين حيث تبين وجود حالتين غير مطابقتين في محافظتي القاهرة والقليوبية. وفي منطقة الإسكندرية تم تحليل136 عينة وجاءت جميعها مطابقة باستثناء عينة واحدة. أما منطقة السويس فقد أثبتت جميع العينات الـ75 المطابقة للجودة بينما سجلت محافظات الصعيد وجود عينتان غير مطابقتين بمركز الفشن – بني سويف ومحافظة قنا
- تكرير البترول يعزز جودة البنزين من خلال وحدات الإصلاح التي تنقيه من الشوائب والأملاح والمعادن
- البترول يجري محادثات لتوقيع عقود طويلة الأمد لتوريد الغاز من قطر لضمان الإمدادات
- نشرة التوك شو| البترول تعوض المتضررين من "البنزين الملوث" وتستمر جلسات الاستماع لقانون الإيجار القديم
- البترول تنفي وجود تسريب غاز بالقرب من موقع الحادث السابق بطريق الواحات
- البترول يكشف عن 5 عينات من البنزين غير المطابقة للمواصفات من بين 807 عينة
- أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 13 مايو 2025 في البحرين لعيار 21 تبلغ 34.275 دينار
- زيادة أسعار الذهب في مصر مع انطلاقة تعاملات الثلاثاء
- استقرار سعر الجنيه الاسترليني في بداية تعاملات يوم الثلاثاء 13-5-2025
- 5.2 مليار جنيه صافي أرباح المصرية للاتصالات في الربع الأول من عام 2025
- تقرير إحصائي يبرز 186 ألف توك توك مرخص في مصر مع تفوق الوجه البحري