كوجيما يكشف عن فكرة مثيرة للعبة “النسيان” قد تثير حماس اللاعبين

كوجيما يكشف عن فكرة مثيرة للعبة “النسيان” قد تثير حماس اللاعبين

هيديو كوجيما يقدم فكرة مبتكرة حول لعبة “النسيان” أو “Forgetting Game”، حيث ينسى بطل اللعبة قدراته إذا تأخر اللاعب في العودة إليها لفترة طويلة!

في حلقة جديدة من برنامجه الإذاعي الياباني، كشف المبدع عن أفكار ميكانيكية جديدة تعتمد على مرور الوقت في الواقع داخل اللعبة، وكوجيما، المعروف بسلسلة Metal Gear Solid وDeath Stranding، استعرض تجربته مع هذه الآليات في الماضي وشارك ثلاثة مفاهيم لم يستخدمها بعد، وكان أبرزها “لعبة النسيان”.

تحدث كوجيما عن تجربته في عام 2004 عندما كان الطعام الطازج يفسد بعد أيام في الواقع، حيث يعاني اللاعب الذي يأكل طعامًا فاسدًا من التسمم أو يمكنه استخدامه كسلاح برميه على الجنود الجياع، كما أشار إلى معركة الزحف ضد القناص The End، حيث يكفي أن يترك اللاعب اللعبة لمدة أسبوع ليجد مشهدًا جديدًا يكشف عن وفاة The End بسبب شيخوخته.

أما بالنسبة لفكرته حول شخصية “سام بورتر”، فقد كان كوجيما يفكر في جعل لحيته تنمو تدريجيًا لتكون إشارة واضحة لمرور الوقت، لكنه تراجع عن ذلك حفاظاً على صورة الممثل Norman Reedus التي يريد أن تظهر أنيقة طوال الوقت في اللعبة. وتحدث كوجيما عن ثلاث مفاهيم جديدة اعتمد فيها على الوقت الحقيقي والتي جاءت كما يلي:

لعبة العمر البشري:

تبدأ بميلاد الشخصية ثم تمر بمراحل الطفولة والمراهقة حتى تصل إلى مرحلة الشيخوخة، ومع تقدم العمر تقل لياقتها وسرعة حركتها وتضعف حواسها لكنها تكتسب حكمة وخبرة تساعدها في مواجهة الأعداء، وهذه الفكرة تتطلب تخطيط استراتيجي مختلف لكل مرحلة عمرية. اعترف كوجيما بأن فكرة كهذه قد لا تجد جمهوراً واسعاً لكنه يحلم بتطويرها كلعبة مميزة.

لعبة النضج:

تشبه محاكاة صناعة النبيذ أو الجبن، حيث يحتاج اللاعب للعودة إلى اللعبة بشكل متكرر على مدى أسابيع أو أشهر حتى يصل المنتج إلى مرحلة النضج المثلى. تبدو هذه الفكرة مناسبة كخلفية أو لعبة خاملة Idle Game تلائم من يبحث عن تجربة لا تحتاج إلى التواجد بشكل دائم.

لعبة النسيان:

الأفكار الأكثر جرأة جاءت مع مفهوم “لعبة النسيان” أو “Forgetting Game”، التي يجب أن يلعبها المستخدم بسرعة وبشكل مستمر. ففي هذه اللعبة، إذا ابتعد اللاعب عن اللعب لعدة أيام، ينسى بطل اللعبة المعلومات الأساسية والمهارات التي اكتسبها مثل كيفية إطلاق النار من سلاحه أو ما هي مهمته التي خرج من أجلها وقد يفقد القدرة على الحركة نهائياً. وهنا قال كوجيما مازحاً إنه سيتعين عليك أخذ أسبوع عطلة من العمل أو المدرسة لتتمكن من لعبها.

سبق لكوجيما إدخال آليات مستمدة من الساعة الداخلية لجهازك في ألعاب سابقة وفكرة النسيان أو النضج تأتي امتدادًا لهذا الاهتمام بالزمن الحقيقي. تجربة كهذه قد تنقل اللاعبين من أسلوب اللعب التقليدي إلى تحدٍ جديد يربط تكرار العودة للعبة بقدرة الشخصية نفسها.

بين فكرة الشيخوخة والمحاكاة الزمنية لجسم الإنسان وفكرة النسيان التي تضغط على اللاعب للبقاء متصلاً بلعبته أو يخاطر بخسارة كل ما اكتسبه، يفتح كوجيما باباً لاستكشاف علاقة جديدة بين اللاعب وعالم اللعبة. وفي انتظار ما سيختار كوجيما تطبيقه فعلياً في مشروع مستقبلي، يبقى اللاعبون متحمسين لمعرفة إلى أي مدى يمكن لهذه الأفكار الكوجيمية أن تعيد تعريف مفهوم اللعب.

قد يعجبك أيضا :-