طرق منزلية لتخفيف أعراض الزكام بسرعة

طرق منزلية لتخفيف أعراض الزكام بسرعة
طرق منزلية لتخفيف أعراض الزكام

طرق منزلية لتخفيف أعراض الزكام عندما يصاب الشخص بنزلة برد أو زكام، يعاني عادة من أعراض غير مريحة مثل السعال والعطس والحمى والاحتقان الأنفي، وعلى الرغم من أن العلاجات الدوائية قد تكون مفيدة، فإن هناك أيضًا العديد من الطرق المنزلية الفعالة لتخفيف هذه الأعراض بسرعة، في هذا المقال، سوف نستعرض بعض هذه الطرق.

طرق منزلية لتخفيف أعراض الزكام

الراحة والنوم الجيد

يعتبر الراحة والنوم الجيدان من أهم الطرق المنزلية لتخفيف أعراض الزكام، يجب أن يحصل الشخص المصاب على قسط كافٍ من النوم وأخذ قسط من الراحة ليساعد الجسم في مكافحة العدوى.

الشرب الكافي

يجب على الشخص المصاب بالزكام أن يشرب الكثير من السوائل الدافئة مثل الشاي الدافئ والمرق والعصائر الطبيعية، السوائل الدافئة تساعد في تخفيف الاحتقان وترطيب الجهاز التنفسي.

التبخير بالماء الساخن

يمكن استخدام التبخير كواحدة من الطرق المنزلية لتخفيف الاحتقان الأنفي، يمكن أن يتم ذلك عن طريق وضع الماء الساخن في وعاء وثم الانحناء فوق الوعاء وتغطية الرأس بمنشفة للتجمهر بالبخار، البخار يساعد في فتح المسام في الجهاز التنفسي وتسهيل التنفس.

الغسيل الأنفي بالماء المالح

يمكن استخدام محلول ماء مالح لغسل الأنف لتخفيف الاحتقان الأنفي، يمكن إعداد المحلول بمزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم استخدام حقنة أو غسول أنف لإدخال المحلول في الأنف وشطفه.

الاستنشاق بزيوت الأعشاب الطبية

يمكن استخدام بعض الزيوت الأعشاب الطبية مثل زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي للاستنشاق، يمكن إضافة بضع قطرات من الزيت إلى وعاء حار من الماء والتنفس فوق الوعاء للاستنشاق.

العسل والليمون

يمكن تناول مزيج من العسل وعصير الليمون لتخفيف الالتهاب في الحلق وتخفيف السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله ببطء.

الغذاء الصحي

يجب تناول غذاء صحي ومتوازن لتقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى، ينصح بتناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C والبروتينات والأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل اللحوم والمكسرات.

هذه كانت بعض الطرق المنزلية لتخفيف أعراض الزكام بسرعة، ومع ذلك يجب على الشخص أن يتوقع أن يستمر الزكام لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام، وفي حالة استمرار الأعراض لفترة أطول أو تفاقمها، يجب مراجعة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.