ما هي فوائد البطاطس المسلوقة للتخسيس ولكمال الأجسام

ما هي فوائد البطاطس المسلوقة للتخسيس ولكمال الأجسام
فوائد البطاطس المسلوقة

تعد البطاطس المسلوقة إحدى الوجبات الخفيفة الشائعة، والتي تعتبر لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي تعود بالكثير من الفوائد الصحية، وقد أصبحت البطاطس المسلوقة شائعة كوجبة تخسيسية لدى العديد من الناس، وتعتبر أيضًا جزءًا من روتين التدريب لبناء الأجسام، في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد البطاطس المسلوقة للتخسيس ولكمال الأجسام.

فوائد البطاطس المسلوقة للتخسيس

قلة السعرات الحرارية

تحتوي البطاطس المسلوقة على سعرات حرارية منخفضة، حيث تحتوي على حوالي ١٢٠ سعرة حرارية في ٢٠٠ جرامًا، وهذا يعني أن البطاطس المسلوقة يمكن أن تكون وجبة خفيفة ممتازة للتنازل عن تناول السعرات الحرارية الزائدة وخسارة الوزن.

تعزيز الشبع

يتميز خاصية البطاطس المسلوقة بقدرتها على تحقيق الشبع لفترة أطول وتقليل الرغبة في تناول الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية، فغناها بالألياف الغذائية يجعلها تحتفظ بشعور الشبع لفترة أطول، مما يقلل من احتمال تناول الطعام بكميات كبيرة في وجبات متعددة.

زيادة تحريك الأمعاء

تعد البطاطس المسلوقة مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا هامًا في تحريك أمعاء الجهاز الهضمي وتحسين حركته، زيادة تحريك الأمعاء قد تساهم في تقليل الانتفاخ والإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تمتاز البطاطس المسلوقة بانخفاض معدل الجليكميك الذي يعني أنها تسبب ارتفاع بطيء في مستوى السكر في الدم، هذا يعني أنها تمنحك طاقة مستديمة وتساعد في تجنب الرغبة في تناول الوجبات السريعة الضارة.

فوائد البطاطس المسلوقة لكمال الأجسام

تمدد العضلات

تحتوي البطاطس المسلوقة على الكربوهيدرات النقية التي تساهم في تعزيز نمو العضلات وتغذيتها، العضلات تحتاج إلى الكربوهيدرات لاستعادة الطاقة بعد التمرينات الشاقة.

تعزيز الانتعاش

بعد انتهاء التمرين، يحتاج الجسم إلى بناء الجليكوجين مرة أخرى، وهو ما يسهم بدوره في الشفاء السريع للعضلات واستعادة الطاقة المفقودة، البطاطس المسلوقة تحتوي على الكربوهيدرات التي تلبي بناء الجليكوجين والمساهمة في إعادة التعافي.

تعزيز النمو العضلي

إضافة البطاطس المسلوقة إلى وجباتك قد يساهم في زيادة المعادن والفيتامينات الموجودة في وجبتك، والتي لها تأثير مباشر على النمو وتعزيز الأجسام.

الحفاظ على التوازن الكهربائي

تحتوي البطاطس المسلوقة على البوتاسيوم، الذي يعتبر معدنًا هامًا لصحة العضلات والأعصاب، إذا لم يكن لديك مستويات كافية من البوتاسيوم في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف العضلات والإجهاد المفرط.

إذًا، يمكن القول أن البطاطس المسلوقة تلعب دورًا هامًا في عمليتي التخسيس وكمال الأجسام. ومع ذلك، ينبغي تذكر أنه يجب استهلاك البطاطس المسلوقة ضمن حدود المعقول وفي إطار نظام غذائي متوازن، إذا تناولت البطاطس المسلوقة بكميات كبيرة أو مع صلصة غنية بالسعرات الحرارية، فقد تعوق عملية التخسيس أو تتسبب في زيادة الوزن.