كل ما تحتاج معرفته عن محطات الأتوبيس الترددي BRT التي تمتد على 35 كم مع صور توضيحية

كل ما تحتاج معرفته عن محطات الأتوبيس الترددي BRT التي تمتد على 35 كم مع صور توضيحية

ثانيا:-
المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي BRT تمتد على طول 35 كم من محطة أكاديمية الشرطة وحتى تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي وقد بدأ التشغيل التجريبي لها بجمهور الركاب وتشتمل على عدد 14 محطة كالتالي:-
1. محطة إسكندرية الزراعي وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه وتخدم المحطة طريق مصر إسكندرية الزراعي والقادمين من مدينة بنها وطوخ وقليوب وتوابعهم وكذلك القادمون من مدينة شبرا الخيمة وتوابعها لخدمة الطريق الدائري
٢. محطة العقيد أحمد عبد الرحيم بمنطقة الشرقاوية وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة منطقة الشرقاوية والقادمين من القرى التابعة مثل ميت حلفا وميت نما وتوابعهم

٣. محطة شبرا بنها وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، وتخدم المحطة المتجهين إلى طريق شبرا بنها الحر ومحور الفريق العصار.

٤. محطة بهتيم وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر كوبرى مشاه، وتخدم المحطة منطقة بهتيم وغرب شبرا الخيمة وكذلك شارع نادي اسكو وتوابعهم من القرى والعزب.

٥. محطة مسطرد وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة منطقة مسطرد وترعة الإسماعيلية وطريق الإسماعيلية الزراعي وطريق بلبيس والمتجهين إلى الأميرية والمطرية
٦. محطة الخصوص وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، وتخدم المحطة منطقة الخصوص والعزب التابعة لها
٧. محطة المرج وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة منطقة المرج الجديدة ومحور المرج الخانكة وتتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو عن طريق محطة المرج
٨. محطة القلج وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة منطقة القلج وطريق محمد نجيب وتوابعهم
٩. محطة مؤسسة الزكاة وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة منطقة مؤسسة الزكاة والقادمين من عين شمس وتوابعهم من القرى والعزب
١٠. محطة الفريق إبراهيم عرابي وهي محطة سطحية يتم وصول جمهور الركاب إليها عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة شارع ال100 كما تخدم منطقة الحرفيين وتوابعهم
١١. محطة السلام وهي محطة سطحية ويتم وصول جمهور الركاب إلى المحطة عبر نفق مشاه، حيث تخدم المحطة منطقة السلام وموقف السلام وكذلك مدينة النهضة واستاد السلام
١٢. محطة عدلي منصور (وهى ليست نمطية) تخدم المنطقة التي تحمل اسمها والقادمين من جسر السويس والهايكستيب والعبور وطريق الإسماعيلية وتتبادل خدمة نقل الركاب مع كل من مترو الأنفاق والسكة الحديد والقطار الكهربائي الخفيف LRT
١٣. محطة طريق السويس هي أيضاً عبارة عن نقطة توقف رئيسة يتيح الوصول لجمهور المستخدمين إلى طريق القاهرة/السويس والقادمين من مدينة نصر والماظة والمتجهين إلى التجمع الأول والعاصمة الإدارية
١٤. محطة أكاديمية الشرطة
أيضاً هي نقطة توقف رئيسة تتميز بكونها ذات طراز معماري خاص ويصل الجمهور إليها عن طريق كوبرى مشاة لتخدم بذلك منطقة الزهراء بمدينة نصر والتجمع الأول وأكاديمية الشرطة.

ثالثا :-
يمثل مشروع الأتوبيس الترددي BRT نموذجاً حضارياً تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات المنفذة فهو وسيلة نقل جماعية صديقة للبيئة ستساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين ضمن مخطط الحفاظ على الانضباط والسيولة المرورية بالطريق الدائري كما سيساعد هذا المشروع في تشجيع وتعزيز منظومة النقل الجماعي بجذب مستخدمين جدد للمواصلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة خاصة أن هذه الأتوبيسات ستقدم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين بالإضافة إلى المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات إذ ستكون جميع الأتوبيسات المستخدمة كهربائية وصديقة للبيئة

خامسا :-
يُعتبر هذا المشروع أحد الشرايين الرئيسية التي ستساهم في ربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل واحدة سريعة وحضارية ونظيفة وآمنة ليتكامل بذلك مع وسائل النقل الأخرى حيث يتبادل الخدمة مع كلٍّ من مترو الخط الأول في محطتي الزهراء – المرج ومترو الخط الثالث في محطتي عدلي منصور – إمبابة والقطار الكهربائي الخفيف LRT في موقع عدلي منصور

سادسا :-

جميع أتوبيسات المشروع كهربائية وتم إنتاجها محلياً بمصر وذلك ضمن تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على توطين مختلف الصناعات المصرية بما فيها صناعة الأتوبيسات وعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج وذلك في إطار خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي.

قد يهمك أيضاً :-