11 التزامًا على المورد بقانون حماية المستهلك لتفادي السلوك الخادع

11 التزامًا على المورد بقانون حماية المستهلك لتفادي السلوك الخادع

وضع قانون حماية رقم 181 لسنة 2018 ضمانات لحقوق المستهلك والتجارة العادلة والمنافسة والمعلومات الدقيقة في السوق، إضافة إلى منع الأعمال التي تتعلق بالغش أو الممارسات غير العادلة، كما يسهم القانون في توفير حماية إضافية للفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع.

ونصت المادة 9 من القانون على أن يلتزم المورد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع متى انصب هذا السلوك على أي عنصر من العناصر الآتية:

1 – طبيعة السلعة أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها أو كميتها

2 – مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذيره

3 – خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه

4 – السعر أو كيفية أدائه، ويدخل في ذلك أي مبالغ يتم إضافتها للسعر وعلى وجه الخصوص قيمة الضرائب المضافة

5 – جهة إنتاج السلعة أو تقديم الخدمة

6 – نوع الخدمة ومكان تقديمها ومحاذير استخدامها وصفاتها الجوهرية سواء انصبت على نوعيتها أو الفوائد من استخدامها

7 – شروط التعاقد وإجراءاته وخدمة ما بعد البيع والضمان

8 – الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة التي حصل عليها المنتج أو السلعة أو الخدمة

9 – العلامات التجارية أو البيانات أو الشعارات

10 – وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقة

11 – الكميات المتاحة من المنتجات

ويستقبل جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين حول عدم التزام التجار وكذلك أصحاب المخابز السياحية بالأسعار المعلنة، بالإضافة إلى الشكاوى بعدم التزام المحلات التجارية بكتابة السعر على المنتجات الغذائية، وذلك عبر الخط الساخن “19588” أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز.

قد يهمك أيضاً :-