
أثار مقطع فيديو تم تداوله مؤخرًا عبر منصات التواصل الاجتماعي في الجزائر، حالة من الجدل والاستياء الشعبي، بعد أن أظهر مشهدًا يُعتقد أنه ينطوي على إساءة معاملة مواطن من قِبل أحد أفراد الدرك الوطني، وسرعان ما سارعت القيادة العامة للدرك الوطني إلى إصدار بيان رسمي أكدت فيه متابعتها الدقيقة لما تم تداوله، وتفاعلها الفوري مع محتوى الفيديو.
موقف واضح من المؤسسة الأمنية
في بيانها الصادر يوم الأحد، شددت قيادة الدرك الوطني على أن ما ورد في الفيديو لا يعكس بأي حال من الأحوال النهج المتبع داخل جهاز الدرك، معتبرة أن التصرف الصادر عن العنصر المعني يعد “فرديًا ومعزولًا” ولا يُمثّل السلوك العام لأفراد المؤسسة، الذين يُعرفون بالانضباط واحترام القانون وحقوق المواطنين.
لا تهاون مع التجاوزات الفردية
وأكدت القيادة أن مثل هذه التصرفات، وإن كانت فردية، تسيء لسمعة الدرك الوطني ولثقة المواطن بالجهاز الأمني، مشيرة إلى أنه تم فتح تحقيق داخلي في الواقعة، واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة بحق المخالف، وفقًا لما تنص عليه القوانين واللوائح التنظيمية.
قنوات رسمية لخدمة المواطنين
ولتعزيز ثقة المواطن ومبدأ الشفافية، ذكّرت القيادة المواطنين بإمكانية تقديم شكاوى أو ملاحظات بشأن أي سلوك غير قانوني من خلال القنوات الرسمية المتاحة على مدار الساعة، وهي:
- الرقم الأخضر المجاني: 1055
- الموقع الإلكتروني لتسجيل الشكاوى المسبقة: ppgn.mdn.dz
- صفحة “طريقي” الرسمية على فيسبوك
وتعكس سرعة استجابة الدرك الوطني مع الحادثة التزام المؤسسة بمبدأ المحاسبة والمساءلة، وسعيها للحفاظ على العلاقة المتوازنة مع المجتمع.