قصة مظلومة في عالم مورتال كومبات لم تنل التقدير الكافي من خلال Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero

قصة مظلومة في عالم مورتال كومبات لم تنل التقدير الكافي من خلال Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero

في وقتنا الحالي، أصبحت ألعاب القتال ثنائية الأبعاد معيارًا أساسيًا في صناعة ألعاب الفيديو، وقد رسخت سلسلة مكانتها كعملاق فيها، واتخذ المطور Midway خطوة جريئة في خوض تجربة جديدة في عالم السلسلة مع إصدار Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero في عام 1997

لم تكن هذه مجرد لعبة جانبية عابرة، بل كانت محاولة طموحة لتقديم قصة ملحمية لشخصية محورية في السلسلة، وهي شخصية المحارب الجليدي Sub-Zero من عشيرة لين كوي (Lin Kuei)، وفي قالب جديد يجمع بين الأكشن والمغامرات، وعلى الرغم من طموحها وتقديمها لعناصر فريدة في العالم، إلا أن اللعبة لم تنل التقدير النقدي والجماهيري الذي كانت تطمح إليه، لتنضم إلى قائمة الألعاب الجانبية المظلومة في السلسلة، رغم أنها نجحت في تقديم قصة ومغامرات تستحق المزيد من الاهتمام.

رحلة Sub-Zero: احدى القصص المظلمة في عوالم مورتال كومبات

لم تكن Mortal Kombat Mythologies مجرد لعبة قتال أخرى، فقد كانت قصة ملحمية تركز على المحارب Sub-Zero، أحد أكثر شخصيات السلسلة غموضًا وربما شعبية، وتدور أحداث اللعبة حول سعيه للحصول على تميمة قديمة بتكليف من الكاهن الشرير Quan Chi.

هذه الرحلة الخطيرة للغاية التي قبل بها Sub-Zero أخذته عبر عوالم متنوعة ومخيفة مليئة بالمخاطر، من معابد مهجورة وأراض قاحلة إلى أعماق Netherrealm نفسها، وخلال رحلته يواجه العديد من الأعداء ويلتقي بالعديد من الشخصيات المعروفة في عالم مورتال كومبات، وقد كشفت مغامرته عن جوانب خفية في القصة للسلسلة وقدمت نظرة أعمق على دوافع هذه الشخصية وخلفيتها الدرامية.

تحول في أسلوب اللعب من الحلبة إلى المغامرة

اتخذت Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero منعطفًا جذريًا عن أسلوب القتال ثنائي الأبعاد الذي اشتهرت به السلسلة، وبدلاً من ذلك قدمت أسلوب لعب جريء يعتمد بشكل أساسي على التنقل الحر في بيئات ثلاثية الأبعاد حيث يواجه المحارب الجليدي العديد من الأعداء في وقت واحد وقد تغيرت ديناميكية القتال المعهودة

لم يقتصر الأمر على تغيير أسلوب اللعب فقط بل أولت اللعبة اهتمامًا خاصًا بالجانب السردي حيث سمحت للاعبين باستكشاف دوافع Sub-Zero وخلفيته بشكل أعمق من خلال المشاهد السينمائية والحوارات داخل اللعبة وإن كانت لم ترتق للمستوى المطلوب في إخراجها.

بالإضافة إلى ذلك أضافت اللعبة طبقة جديدة من التحدي عبر دمج عناصر المغامرة وحل الألغاز المعقدة للغاية وتجنب الفخاخ المميتة حيث تطلبت بعض المواقف من اللاعبين التفكير ملياً والبحث بدقة داخل بيئة اللعبة بعناية للتفاعل معها بشكل صحيح وفتح مسارات جديدة للتقدم بل وصل الأمر أحيانًا إلى اختيار جزء من الثانية لتجاوز فخ أو مكان معين.

ولم يقتصر أسلوب قتال Sub-Zero في هذه المغامرة على حركاته القتالية الأساسية المميزة بل تم تزويده بمجموعة جديدة ومميتة من الحركات الخاصة وإن كان استخدامها “بعناية” مع جمع عناصر سحرية هامة بالإضافة إلى إمكانية استخدام بعض الأسلحة التي كان يجدها في طريقه والتي نجحت في إضافة تنوع إلى المواجهات.

وعلى الرغم من أن اللعبة لم تقدم نظام تطوير شخصية معقدًا بالمعنى التقليدي إلا أن Sub-Zero كان يكتسب قدرات جديدة وحركات خاصة كلما تقدم اللاعب في القصة وهو ما منح شعورًا بالتطور والتقدم فقد واجه بطل اللعبة جنود مجهولين ووحوش ومقاتلين وآلات والعديد من الأعداء وصولاً إلى شخصيات معروفة من عالم مورتال كومبات والتي ظهرت كزعماء نهاية بعض المراحل.

ألغاز صعبة للغاية وأجواء مريبة

تميزت Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero بألغازها التي كانت تعتبر صعبة للغاية والتي تطلب حل هذه الألغاز صبرًا كبيرًا وملاحظة دقيقة لأدق التفاصيل داخل البيئة المحيطة وغالباً ما كان الحل يتطلب التجربة والخطأ عدة مرات بل عشرات المرات بالإضافة إلى ذلك تميزت بأجواء فريدة تميل إلى الغموض والريبة وقد ساهم ذلك بالقصة المظلمة وتصميم المراحل الكئيب والموسيقى التصويرية المؤثرة حتى صعوبة الألغاز كانت تزيد الشعور بالضياع وعدم فهم ما يدور حولك

أحياناً كان اللاعبون يفقدون البوصلة تماماً بالقصة ويضطرون لإعادة اللعبة مجددًا بعد أن علقوا بمكان معين دون استطاعتهم التقدم والفكرة هنا أن اللعبة دقيقة للغاية وتحتاج كما ذكرنا للتدقيق داخل البيئة والأماكن السرية وحتى المفاتيح والعناصر السرية.

لماذا ظُلمت Mortal Kombat Mythologies: Sub-Zero؟

على الرغم من طموحها عانت اللعبة من عدة مشاكل أدت إلى تقييمات متوسطة إلى سلبية وهو أمر محبط جعل المطور يبتعد تماماً عن التفكير بإعادة تطوير جزء جديد حيث اشتكى العديد من اللاعبين من التحكم بشخصية Sub-Zero بسبب أنه بطيء وغير دقيق وكل ما الأمر أن اللعبة تحتاج لبعض الوقت للاعتياد عليها.

هذا الأمر جعل التنقل والقتال محبطاً حيث كانت العديد من المراحل معقدة وغير واضحة الوجهة وقد أدى ذلك لضياع اللاعبين والسقوط المتكرر وإعادة اللعبة مجددًا أحياناً كما أشرنا سابقاً وكانت اللعبة بالمجمل العام صعبة للغاية ببعض الأحيان وهو ما أدى لتكرار الموت بشكل محبط جداً.

< p style="text-align:justify">وبالمقارنة بألعاب أخرى بنفس الفترة بدت الرسومات والرسوم المتحركة أقل جودة وأخيراً لم يتقبل بعض محبي Mortal Kombat هذا التحول بأسلوب اللعب وتم مهاجمتها بشكل مبالغ فيه

< h3style= " text- align :justify ">ألعاب Mortal Kombat الجانبية المظلومة الأخرى:< p >

< pstyle= " text- align :justify ">لم تكن Mortal Kombat Mythologies :Sub -Zero الوحيدة التي حاولت تقديم تجربة مختلفة بعالم مورتال كومبات ولم تنل التقدير الكافي بل هناك ألعاب جانبية أخرى امتلكت قصصاً ومغامرات تستحق الذكر وأهمها..

< ulstyle= " text- align :justify ">

  • Mortal Kombat :Special Forces (2000)

  • لعبة أكشن ومغامرات ثلاثية الأبعاد أخرى صدرت على PlayStation وDreamcast وركزت على شخصية Jax وعانت أيضًا مشاكل التحكم والكاميرا والتصميم.

    < ulstyle= " text- align :justify ">

  • Mortal Kombat :Shaolin Monks (2005)

  • ربما تكون هذه اللعبة هي الأكثر استحسانا بين الألعاب الجانبية وهي لعبة Beat ’em up تعاونية تركز على رحلة Liu Kang وKung Lao خلال أحداث Mortal Kombat II قدمت أسلوب لعب ممتع وقصة مثيرة لكنها ربما لم تحصل على نفس القدر من الاهتمام مثل الألعاب القتالية الرئيسية.

    < ulstyle= " text- align :justify ">

  • Mortal Kombat :Armageddon Konquest Mode (2006)

  • على الرغم أنها جزءٌمن لعبة القتال الرئيسية Armageddon إلا أن وضع Konquest قدم قصة مغامرة واسعة النطاق مع شخصية Taven واستكشاف عوالم مختلفة بعالم مورتال كومبات غالبا ما يتم تجاهله عند الحديث عن اللعبة الرئيسية.

    < ulstyle= " text- align :justify ">

  • Mortal Kombat vs. DC Universe Story Mode (2008)

  • على الرغم أنها لعبة قتال كروس أوفر إلا أن وضع القصة قدم سردا طموحا يجمع بين عالمي Mortal Kombat وDC Comics لكنه تلقى تقييمات متباينة.

    < h3style = " text -align :justify">التقييمات لا تنصف دائمًا ولكل منا ذوقه الخاص< pstyle = " text -align :justify">في نهاية المطاف تعلمنامن تجربة لعبة Mortal Kombat Mythologies :Sub -Zero وغيرها ومن الألعاب المظلومة أن التقييمات سواء جاءتمن النقاد أو حتى انطباعات اللاعبين الأولية قد لا تعكس دائمًالقيمة الكاملة أو التأثير الدائم للعبة

    < pstyle = " text -align :justify">ففي بعض الأحيان قد تحجب المشاكل التقنية أو الاختلاف بأسلوب اللعبعن الجمهور جوهر التجربة الفريدة أو الطموح الذي قدمتهاللعبة وبسبب الهجوم العاطفي المبني عليه ابتعدتالسلسلة عن تحويل هذه السلسلة الشهيرة الى المغامرة القصصية الحرة كما شهدنا بالألعاب التي تطرقنا إليها.

    < pstyle = " text -align ": justif y">شخصياً وعلى الرغم اعترافي بصعوبة التحكم والإحباط الناتج عن بعضالألغاز إلا أن الأجواء الغامضة والمريبة التي غلفترحلةSub -Zero والرغبة لاستكشاف قصة شخصية محبوبة بعمق أكبر تركتبصمة مميزة بذاكرتي فلقدكانت تجربة مميزة للغاية بعالم مورتالكومبات وأرغب بشدة لو حصلتعلى فرصة لعمل ريميك بدلًامن أجزاء القتال المتكررة والمبتذلة.

    < pstyle = " text -align": justif y">حتى وإن كانت لعبة بمستوى تعجيزيمن صعوبتها وأنا اقدر المحاولة الجريئة لتقديم شيء مختلف ولكن هذه الألعاب الظلوم تذكرنا دائماً بأن لكل منا ذوقه الخاص وتجاربه الفريدة وأن بعض الروائع قد تحتاج لوقت أو نظرة مختلفة لتكتشف وتقدر حق قدرها.

    < p>Anتم متابعينا الأعزاء .. هل تتذكرون هذه المغامرة المثيرة ؟

    < P >