
استعرض الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، خلال لقائه مع جونيشيرو ناكاتسوكا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ميتسوبيشي ماشينيري اليابانية، مستجدات تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق والتي تُشارك الشركة اليابانية في تنفيذ أعمالها الكهروميكانيكية وإنشاء الورشة الرئيسية الخاصة بها.
وتتولى شركة “ميتسوبيشي ماشينيري” ضمن التعاقد أيضًا مسؤولية تصنيع 23 قطارًا مخصصًا للعمل على هذا الخط الجديد إلى جانب تشغيلها وصيانتها لمدة عامين كاملين بعد بدء التشغيل.
وأوضح الوزير، بحسب بيان، الجمعة أن المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد بطول 19 كم وتضم 17 محطة (16 نفقية و1 سطحية) وتبدأ من غرب الطريق الدائري بمدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصري الكبير وشارع الهرم وحتى محطة الفسطاط مرورًا بمحطتي الجيزة والملك الصالح للتبادل مع الخطين الأول والثاني للمترو.
وأكد وزير النقل أن أول قطار من هذه الدفعة سيصل إلى مصر في مايو 2026 على أن يتوالى وصول باقي القطارات وفقًا للجدول الزمني المحدد.
كما شدد الوزير على أهمية التوسع في التعاون مع الشركة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر سواء عبر إقامة مصنع مستقل أو من خلال الشراكة مع شركة نيرك أو مصنع سيماف بما يدعم خطة الدولة لتعميق التصنيع المحلي.
جاء ذلك بحضور قيادات وزارة النقل وعلى رأسهم المهندس وجدي رضوان نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي واللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.
وفي مستهل اللقاء أكد الوزير أهمية الشراكة الممتدة بين الجانبين لا سيما في مجال توريد وتحديث قطارات مترو الأنفاق مشيرًا إلى التعاون القائم مع الشركة اليابانية في تأهيل 35 قطارًا للخط الثاني و23 قطارًا للخط الأول ما يسهم في تعزيز كفاءة التشغيل وزيادة أعداد الركاب وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
- وزارة النقل تسعى لتفعيل عقوبات رادعة للتصدي للتعدي على مسارات الأتوبيسات الترددية
- دراسة المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو بطول 31.8 كم و21 محطة
- وزير النقل يعلن عن وصول أول قطار للخط الرابع للمترو في مايو 2026
- النقل يشهد وصول أول قطار لخط المترو الرابع في مايو 2026 مع دراسة تنفيذ المرحلة الثالثة
- وزير النقل يعلن دراسة تمديد الخط الرابع للمترو ليصل إلى ميدان الحصري